Who's Next & Premiere Classe الحدث الأبرز في عالم الموضة والأكسسوارات لربيع وصيف 2017

Who’s Next,الملابس النسائية,معرض الملابس النسائية الجاهزة التجاري الدولي,أوروبا,باريس,اتجهات الموضة,المعرض,برنامج الأزياء

باريس - مي غلاييني 29 أكتوبر 2016

تشعر بضخامة الحدث من اللحظة الأولى التي تطأ فيها قدماك مركز المعارض Porte de Versailles ! إنه معرض Who s Next للملابس النسائية الجاهزة ومعرض Premiere Classe للأكسسوارات الذي أقيم في باريس وشاركت فيه علامات تجارية فرنسية ودولية رائدة في هذه الصناعة من أجل عرض مجموعاتها لموسم ربيع/صيف 2017. تجّار، علامات تجارية رائدة وصحافيون ومستشارون ونقاد يأتون إلى باريس من جميع أنحاء العالم لاكتشاف اتجاهات الموضة وتحديدها في كل موسم خلال هذا الحدث الذي استمرّ أربعة أيام.

بعد عشرين عاماً على ابتكاره، بات Who’s Next معرض الملابس النسائية الجاهزة التجاري الدولي الأبرز في أوروبا، إذ يفتح أبوابه مرّتين سنوياً في كانون الثاني/ يناير، وأيلول/سبتمبر لاستقبال حوالى خمسين ألف زائر بين تجار وصحافيين ومصممين في مركز المعارض Porte de Versailles في باريس لاكتشاف أحدث صيحات موضة الملابس الجاهزة لأكثر من 700 علامة تجارية فرنسية ودولية متميزة في هذه الصناعة لموسم ربيع/صيف 2017. كما يقدم المعرض نقاشات وحوارات ومعلومات عن أحدث صيحات الموضة في عالم تصميم الأزياء، بالإضافة إلى خدمات تجميلية للمشاركين وجلسات رياضة اليوغا للاسترخاء. ويقسّم المعرض إلى خمس مساحات تنضح بتصاميم المصممين الشباب الجدد، يحتضن كل قسم أسلوباً معيناً للتصاميم، فهناك العصري Trendy، والخاص Private، والمميز Fame، والمدني Urban بالإضافة إلى الأسلوب الصارخ، وكلّها رصدناها خلال جولتنا على أروقة المعرض المزينة بالملابس النسائية والرجالية أحياناً.  لقد اتضح لنا بعد هذه الجولة انه أكثر من معرض. إنه منبر أساسي للاطلاع على أحدث صيحات الموضة في عالم الأزياء بفضل برنامجه الحافل بالنشاطات التثقيفية وتخصيصه مساحة كبيرة لتشجيع الإبداع الشبابي وتركيزه على التصاميم المميزة والحرفية العالية للمنتج مهما كانت خلفيته وأصوله، سواء كان لمصممين شباب أو لعلامة تجارية معروفة، بالإضافة إلى سعيه الدائم للتجديد والابتكار والجمال مع الأخذ في الاعتبار البعد الإنساني عند الانتاج، مما ساعده في الحصول على اعتراف عالمي جعله وجهة أساسية في عالم الأزياء.

 

أحدث اتجهات الموضة التي أقرها المعرض لربيع/صيف 2017

يؤكد القيّمون على هذا المعرض أن الأزياء في إمكانها أن تنقل رسائل إيجابية وقوية، لذا لجأوا إلى شركة Martine Leherpeur الاستشارية لتحديد أحدث صيحات الموضة ببيان عصري  Modern Manifesto، فتوزعت على الشكل الآتي:

• New Combos استوحيت هذه التصاميم من الأزياء الفولكلورية مع إضافة نكهات عصرية مرحة، تساعد على اعتماد الرموز والأزياء الإثنية بطريقة عصرية لافتة.

• New World أسلوب بسيط وعملي سيطر على هذه المجموعة التي تعتمد تصاميمها كلياً على إعادة التدوير، بالإضافة الى المواد العضوية لتناغم تام مع الطبيعية.

• New Gender نرى في هذه المجموعة مزجاً مميزاً بين الملابس الرجالية والملابس النسائية بأسلوب بسيط تزينه النقوش والألوان، التي طاولت حتّى الأحذية والقبعات.

 

Premiere Classe

يتزامن معرض Who’s Next مع معرض Premiere Classe، المعرض التجاري الرائد في عالم الأكسسوارات، والذي ما زال يجمع مصممي الأكسسوارات منذ 25 عاماً حتى اليوم لعرض منتجاتهم التي تلبي متطلبات السوق واتجاهاته. ويشمل Premiere Classe أكثر من 900 علامة تجارية في عالم تصميم المجوهرات والأحذية والمنتجات الجلدية، بالإضافة إلى أكسسوارات متنوعة أخرى يتم اختيارها بحسب إبداعها وتميزها وتصاميمها الفريدة.

مستقبل برنامج الأزياء The Future of Fashion Program

لأن Who’s Next وPremiere Classe دائماً في موقع الريادة، فقد أطلقا برنامج دعم المصممين الشباب «برنامج مستقبل الأزياء» The Future of Fashion Program، الذي أنشئ بالتعاون مع المنبر الإلكتروني Not Just a Label والذي بات اليوم مرجعية دولية هامة لاكتشاف المواهب الجديدة في عالم تصميم الأزياء. وللطبعة الثالثة منه، تقدم أكثر من 2000 مرشح، اختير منهم 30 فقط في مجال تصميم الملابس الجاهزة والأكسسوارات.

لهذا الموسم، قرر منظمو Who’s Next وPremiere Classe دعم التصاميم الأخلاقية التي تهتم بالبيئة من خلال مشروع (ReCreate) الذي أضفى جواً من المرح. وقد اختير لهذا المشروع سبعة مصممين شباب من انصار إعادة التدوير للأفضل (upcycling)، وهو شكل من أشكال إعادة التدوير، لابتكار عشرين قطعة مصدرها الملابس القديمة، مستندين في تصاميمهم الى أجواء المعرض لهذا الموسم «البحر الأبيض المتوسط». استطاع المصممون المشاركون في هذا المشروع اختيار قطع مستعملة وقديمة من أحد أكبر مستودعات الملابس المستعملة في أوروبا Eureka Fripe في روان Rouen. هذا، ويسلط (ReCreate) الضوء على إبداع المصممين الشباب، وكذلك على ضرورة إعادة التدوير بأسلوب عصري جذاب. وقد تم عرض هذه المجموعة ومجموعة Capsule Collection في منصة كبار الشخصيات لـWho’s Next وPremiere Classe. ومن بين المصممين الشباب الذين تمّ اختيارهم، المصممتان اللبنانيان سارة هرمز وترايسي موسى اللتان ابتكرتا برنامجاً مجانياً لتعليم تصميم الأزياء في بيروت Second ST، والمعروفتان باندفاعهما نحو مزج المواد.

 

مواهب عربية سطعت خلال معرض Who s Next & Premiere Classe

وكما في معظم تظاهرات الموضة والجمال في العالم، كان لا بد من مشاركة عربية في معرض Who’s Next & Premiere Classe:

 • المصممتان اللبنانيتان ترايسي موسى وسارة هرمز اللتان اختيرتا للمشاركة في مشروع ReCreate وقد كانت لتصاميمهما أصداء ايجابية لدى الإعلام الدولي.

• المصممة التونسية Anissa Meddeb  التي تدربت لدى أشهر المصممين العالميين والعلامات التجارية الرائدة حول العالم إلى أن أطلقت علاماتها التجارية Anissa Aida، وهي اليوم تشغل منصب مساعدة مصمم لدى  Outdoor Voices.

 

وفي مجال تصميم الأكسسوارات

• المصممة اللبنانية Margherita (Ghita) Abi-Hanna التي أطلقت علامتها التجارية الخاصة Margherita لتصميم الأكسسوارات الجلدية والمجوهرات.

• المصممة اللبنانية ساندرا جفال التي أطلقت علاماتها التجارية Sandra J  لصناعة الحقائب الجلدية وحقائب السفر المصنوعة من أفخر أنواع الجلود.

• المصممة اللبنانية كريستينا زوين والتي أنشأت علامتها التجارية Kinamania لصناعة الأحزمة الجلدية والأحذية والتي تستوحي تصاميمها من الهندسة المعمارية وقصص الأطفال ورسوماتهم.

برنامج Les Laureats MMMM 2016

يعمل برنامج MMMM La Maison Méditerranéenne des Métiers de la Mode منذ العام 1988 على اكتشاف المواهب الجديدة في البحر المتوسط وتوحيدها ودعمها من خلال مسابقتين: Major M (للمصممين في مارسيليا ومحيطها) وMediterranean Fashion Prize MFP للمصممين في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وفي نسخته لهذا الموسم، كان الجو العام لمعرض Who’s Next وPremiere Classe هو جو البحر الأبيض المتوسط، لذا خصص برنامج MMMM للفائزين الـ9 مساحة في منتصف الممر المركزي لمركز المعارض Porte de Versaille. ومن بين الفائزين، كانت المصممة اللبنانية سارة ملكي.