برامج موضة

تصاميم غريبة تجتاح منصة Project Runway؛ مفورشات وأكياس نيلون تتحوّل إلى فساتين... شاهدي واحكمي!

برنامج Project Runway ME,project runway me,ميلا يوفوفيتش,Mila Jovovitch,تصاميم,Issey Miyake,لجنة التحكيم,التصاميم,project runway,التصميم

هالة طويل,تاتيانا قسطنطين هالة طويل تاتيانا قسطنطين 13 نوفمبر 2016

عكست العارضة والممثلة الأميركية الأوكرانية الأصل ميلا يوفوفيتش بشخصيتها المتعددة الجوانب ثيمة الحلقة التاسعة من Project Runway وحثت المشتركين على الخروج عن كلّ ما هو مألوف في حلقة حملت عنوان Avant Garde.

مزاد علني وشروط غريبة

اجتمع المشتركون في "كاراج" كبير لا تقل غرابته عن غرابة شروط التصميم المطلوب. فبعد اختيار كل من المشتركين عبوة المنتج الخاص بالعناية بالشعر والحصول على المال بقيمة المبلغ المكتوب في قعرها، باتوا بكامل جهوزيتهم لخوض مزاد علني لشراء خامات تصاميمهم.

أكياس من الخيش، ريش وأضواء ولمبات ومصابيح صينية من الورق ومقتنيات بلاستيكية، بالونات ومرايا، أثاث ومقاعد جلدية وغيرها من المقتنيات تحولت إلى خاماتٍ حفزت مخيلة المشتركين على الإبداع فتباروا على شرائها لابتكار تصميم يميزهم في أجواء من المنافسة.

إيحاء ياباني مع لوما

فأخذتنا لوما بتصميمها في رحلة يابانية، وابتكر ريان وروداً اصطناعية، ونقل لنا كل من عيسى وريان مشهداً علمياً مستقبلياً، وحفزت أكياس الخيش مخيلة هبة، وجعل علاء خامات المقاعد الجلدية تميز امرأته العصرية، أما مهند فغاص في عالمه الخاص ونقل لنا مفهومه لتصميم الـ Avant Garde.

لم تتخل لوما عن ألعاب التركيب الملونة "الليغو" فظهرت متناثرة إلى جانب لعبة الدب على خلفية فستانها الأبيض المصنوع من أوراق المصابيح الصينية. أحب المصمم إيلي صعب حجم الفستان، ولكن الألعاب المدسوسة في الخلف، والمصابيح المتدلية من أسفل الفستان لم تعجبه. أحبت ميلا يوفوفيتش الإيحاء الياباني في الفستان وشبّهته بتصاميم Issey Miyake، ولكنها أكدت أن كثرة الألعاب أفشلت التصميم. لم تضف عفاف جنيفان أي ملاحظة أخرى بل اكتفت بالتاكيد أن إضافة لوما للعبة الدب الصغير لم يكن لها معنى.

تصميم أنثوي عصري

رغم تخطيه جميع الحواجز في تصميمه، لم يتخلَّ سليم عن أنوثة المرأة، فظهر الفستان الذي صمّمه أنثوياً بلون التول الزهري النيود، وطرّز بالورود الاصطناعية، التي ابتكرها من البالونات الملونة، وقطع المرايا الصغيرة.

وكالعادة تسترعي قصة الأكتاف انتباه إيلي صعب لاعتبارها الأبرز في القطعة، ولذلك أثنى على جمالية قصّة الكتف الواحدة، وأبدى إعجابه بلون التول الزهريّ، لكنه لم يشجع فكرة الورود. كذلك ميلا أعجبتها قطع المرايا الصغيرة وخامة التول الزهرية واعتبرت تصميم سليم لافتاً.

تصميم هبة أربكها

عانت المشتركة هبة من بعض العراقيل، وانتابتها المخاوف خلال عملها في المشغل، خاصةً أنها لم تنجز مهامها بعد مرور أكثر من نصف الوقت الممنوح لها، لكنها سرعان ما استجمعت قواها وحولت أكياس الخيش والريش إلى فستانٍ ميزته بقبعة لم تقل غرابةً عنه. أحبت الممثلة ميلا دمج هبة لمقتنياتها ولكنها وجدت التصميم ثقيلاً يخفي الأنوثة بدلاً من إبرازها. ووجد كلّ من عفاف وإيلي أنه لا يخدم جسم المرأة، فعلّق صعب بالقول أنه يحب هبة وأسلوبها، لكنه لم يعجب بتصميمها هذه المرة.

Bello Bello Bello !

أدهش المشترك عيسى لجنة التحكيم بخياله الواسع الذي تجلى في تصميم عصريّ ثلاثيّ الأبعاد محكم التفاصيل. فحوَّلَ البلاستيك الى فستانٍ لافت وأدخل اليه تقنية صعبة باللمبات المضيئة ونقل لنا مشهداً صناعياً خيالياً بالسيليكون الذائب على رأس العارضة. أكدت له عفاف جنيفان أنه نال ثقتها بهذا التصميم ومنحته ثلاثة Bello وأكدت ميلا أنّ تصميمه هو الأبرز والأقوى بين التصاميم. وعبّر صعب عن إعجابه ببساطة التصميم وقوة الفكرة، مؤكداً أن هذا ما كان ينتظره منذ الحلقة الأولى.

إعتذار مهنّد

اعتذر مهند إثر وقوفه أمام أفراد لجنة التحكيم على عدائيته والتصرف الذي بدر منه في الحلقة السابقة، فرحبت اللجنة بهذا التغيير. حوّل مهند قماش الأثاث الى فستان قصير ملتفّ عند التنورة. فلم يعكس من وجهة نظر الممثلة الأميركية أسلوب الـ Avant Garde بل وجدته ميالاً الى قصص الخيال، ومستوحى من شخصية "أليس في بلاد العجائب". حاول مهند شرح رؤيته لهذا التصميم، ولكن ميلا أكدت له أنه خرج به عن المطلوب. وأوضح إيلي صعب لمهند كيف أن اختياره للخامة قد أفشل التصميم، وتمنى عليه لو كان استعان بتلك المعدنية فيحقق الفستان الهدف المطلوب. وعلّقت عفاف على افتقار مهند الى القدرة على الابتكار ووقوعه في تكرار استعماله لخامات البروكارد.

ركز ريان في تصميمه على حجم الكشاكش عند الياقة التي كانت مصدراً أساسياً للصورة الملائكية التي تبناها. فاستعان بالفراش والقطن الأبيض والخامة الشفافة لابتكاره هذا. لفت تصميمه انتباه عفاف ووصفته بالمبدع. وذُهِلَت به يوفوفيتش رغم حجمه الكبير الذي أفقد العارضة تضاريسها. وأحب إيلي قصّته المؤلفة من طبقات عدة وقدم الدعم والتشجيع لريان.

إتقان الخياطة مع علاء

أما علاء ورغم الحيرة التي انتابته في الكواليس حيال قصة تصميمه الضيقة مقارنةً مع ضخامة ما ابتكره زملاؤه من المصممين وبعده عن الهدف المطلوب، فقد تفاجأ بإعجابهم به وبقدرته على إحراز تصميم Avant Garde بأسلوب عملي جاهز لطرحه في الأسواق. فرغم صعوبة تقنية خياطة الجلد، أكد المصمم العالمي إيلي صعب إتقان علاء لخياطة أزياء لافتة من المقاعد الجلديّة. أما الممثلة الأميركية فأكدت أن علاء أصاب الهدف بالياقة العالية وقصة التنورة الضيقة، لكن بدون الكاب الذي أفقد تصميمه قوته. أشارت جنيفان إلى أن قوة تصميم علاء تكمن في قدرته على تحويل أسلوب الـ Avant Garde إلى أزياء عملية يمكن أي امرأة عصرية التألق بها.

تميز العرض بالعديد من التصاميم اللافتة التي أوقعت اللجنة في حيرة وبعد مشاورات وجد أفراد اللجنة تصميم عيسى كالسهل الممتنع يندرج تحت عنوان الحلقة إذ تخلَّلته تقنية عالية وغرابة وخيال خرجت به عن المألوف وأتقن من خلاله استعمال البلاستيك. ومع تقدّم المنافسة في البرنامج تمّ إلغاء الحصانية، في حين أعلنَ عن أنّ 4 مصمّمين فقط سيصلون إلى حلقة النهائيات التي ستنقل مباشرةً من Dubai Design District.

CREDITS

تصوير : استديو دافيد عبد الله