«طرق الحوار» بين كتّاب لبنان والعالم

طرق الحوار,بين كتاب,لبنان والعالم

26 نوفمبر 2016

دعت جمعية «القلم» الثقافية PEN Lebanon أربعة كتّاب عالميين للمشاركة في برنامجٍ يجمع نخبة من الكتّاب بعنوان «طرق الحوار»، هم فامبا شريف من ليبيريا/ هولندا، مارتين كنول من هولندا، أوشا كونيغا راماسوامي من الهند، وويتولد جابلوسكي من بولندا.

وامتدّ البرنامج على أسبوع كامل (من 13 حتى 20 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016)، تعرف خلاله الضيوف الأجانب الى الكتّاب اللبنانيين، وتشاركوا معاً في جلسات حوار مفتوحة عُقدت في الجامعة الأميركية في بيروت. وقام الزوّار بمشاركة كتّاب من الجمعية المضيفة بزيارات إلى المدارس في مدن ومناطق لبنانية مختلفة حيث التقوا الثانويات وتناقشوا معهم في مواضيع ثقافية وتربوية واجتماعية. وفي سياق آخر، عقدت جلسات نقاش مع الأدباء الضيوف واللبنانيين في مدينتي طرابلس وصور وفي عاليه والشوف والبقاع، حيث قرأ الأدباء نصوصاً من أعمالهم.
ومن جلسات النقاش التي أُقيمت في الجامعة الأميركية في بيروت: «النزاعات والسلطة في زمننا الحالي» (حسام عيتاني، سحر مندور، أوشا راماسوامي، ويتولد جابلوسكي، وبلال أورفلي)، «عندما تتغير الأيديولوجيات... ماذا عن الادب؟» (عيسى مخلوف، مارتن كنول، فامبا شريف، ويوسف بزي)، «أصوات النساء في زمن الأزمات والاضطرابات» (حنان الشيخ، علوية صبح، هيام يارد، أوشا راماسوامي، ومايا الحاج)، «ماذا بعد؟ الحوار في زمن الأزمات ودور الشباب» (أسعد ذبيان، فادي الطفيلي، مارتن كنول، فوزي يمين، ويتولد جابلوسكي، ومارك ضو). أمّا في صور، فعُقدت جلسة «المكان والذاكرة» في منتدى صور الثقافي، شارك فيها عباس بيضون، أوشا كونيغا راماسوامي  ومارتن كنول، وأدارها يوسف بزي. هذا بالإضافة إلى جولة سيراً على الأقدام في مدينة صور التاريخية العريقة.  زار الضيوف ثانوية مارون عبود في عاليه، حيث شاركوا في قراءات مع زينة الخليل تحت عنوان «قراءات من أجل السلام». وفي مدينة طرابلس الشمالية، زار الوفد معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية- الفرع الثالث طرابلس، وشاركوا في جلسة أدارتها سوسن الأبطح وشارك فيها خالد زيادة، فامبا شريف، وويتولد جابلوسكي. ثم اختُتمت الزيارات برحلة إلى مدينة الشمس بعلبك، وزيارة إلى إحدى مدارسها ومشاركة طلابها في مواضيع عدة.
أمّا السهرة الختامية فجاءت عبارة عن قراءات في مسرح بطحيش في الجامعة الاميركية في بيروت. قرأ المشاركون الضيوف واللبنانيون نصوصاً من أعمالهم. ومن المشاركين: فؤاد محمد فؤاد، رولا الحسين، محمد ناصر الدين، فوزي يمين، فادي طفيلي، روى زيناتي، زينة الخليل، عاصم بزي وهيام يارد.