مرة جديدة... «تكريم» تضيء سماء العالم العربي!

تكريم,سماء العالم العربي,جائزة,نجاحات عربية,الحفل السنوي,ريكاردو كرم,Four Seasons

كارين اليان ضاهر 25 ديسمبر 2016

للدورة السابعة على التوالي، حرصت « تكريم » على الالتزام بوعدها السنوي بتسليط الضوء على نجاحات عربية لتشكل فسحة أمل في ظل الوضع القاتم الذي يشهده العالم العربي في الفترة الاخيرة .
فبعد بيروت والدوحة والمنامة وباريس ومراكش ودبي، ها هو الحفل السنوي يقام في القاهرة التي تعني الكثير لمؤسس المبادرة الإعلامي ريكاردو كرم .
منذ نشأتها، تحوّلت مبادرة « تكريم » التي تضيء على قصص نجاحات عربية، مساحة للقاء شخصيات عربية تفوّقت وتميّزت في مجال تخصصها، فأصبحت مصدر إلهام وأمل لجيل الشباب العرب لتحقيق الغاية من إنشائها من خلال مدّهم بالطاقة في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها، والتي انعكست سلباً عليهم، بشكل واضح، في السنوات الأخيرة .
وفي هذا العام، خلال الحفل الذي أُقيم في فندق الـ Four Seasons وقدّمته الإعلامية ليلى الشيخلي بحضور الفائزين وشركاء « تكريم » الاستراتيجيين، أتت الجوائز على الشكل الآتي :


جائزة تكريم للمبادرين الشباب : مُنحت للبناني زياد سنكري الذي حقق إنجازاً في مجال التكنولوجيا المنقذة للحياة التي تُعنى بالعناية بالقلب.

جائزة تكريم للإبداع العلمي والتكنولوجي : مُنحت للسعودي د. طارق أمين، وهو من الرواد في مجال جراحة الأورام في المملكة العربية السعودية، وأحد أهم الاستشاريين في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في الرياض من عام 2005.

جائزة « تكريم » للإبداع الثقافي : مُنحت للمنظمة التونسية «فنّي رغماً عني» التي تعمل على نشر ثقافة حقوق الإنسان الكونية، والمشاركة في مبادرات دولية من بينها «العمل للأمل» في مخيمات اللاجئين السوريين.

جائزة « تكريم » للتنمية البيئية المستدامة : مُنحت للناشطة الصومالية فاطمة جبريل التي أنشأت منظمة «أديسو» لتطوير الحركة البيئية في الصومال وتوعية المجتمعات الريفية.

جائزة « تكريم » للمرأة العربية الرائدة : مُنحت للعراقية زينب سلبي المساعدة الإنسانية والمؤلفة والإعلامية العراقية التي أسّست في سن الـ23 منظمة «نساء من أجل النساء» الدولية لمساعدة النساء الناجيات من الحروب.

جائزة « تكريم » للابتكار في مجال التعليم : مُنحت للمؤسسة الفلسطينية «النيزك»، المقدسية الاصل المتخصصة بالتعليم والإرشاد والبحث في العلوم والتكنولوجيا والهندسة...

جائزة « تكريم » للخدمات الإنسانية والمدنية : مُنحت للمصرية عزّة عبد الحميد، التي كرّست حياتها في التطوع لخدمة المجتمع وأسست جمعية «نداء» لتأهيل الأطفال المصابين باضطرابات التواصل الحسّي.

جائزة « تكريم » للقيادة البارزة للأعمال : مُنحت للبناني سليم أ. بسول رئيس مجلس إدارة «ميدلباي»، أكبر شركة لأجهزة الطهو في العالم والتي تطورت فحققت 2,5 مليار دولار في الاعوام الاخيرة.

جائزة « تكريم » للمساهمة الدولية في المجتمع العربي : مُنحت لمنظمة «أشوكا» التي تدعم المبدعين الاجتماعيين في الوطن العربي الذين يتوصّلون إلى حلول خلاّقة للمشكلات الاجتماعية في مجتمعاتهم.

جائزة « تكريم » لإنجازات العمر :
● سيدة الشاشة العربية المصرية الراحلة فاتن حمامة تسلّمها زوجها د.محمد عبدالوهاب.
● قطب المعلوماتية وصاحب الأيادي البيضاء الأميركي بيل غايتس الذي شكر مبادرة «تكريم» خلال الحفل في شريط مسجّل.
● المعمارية العراقية الراحلة زها حديد وتسلّم مجسّم الجائزة إبن وإبنة أخيها حسين ورنا حديد.

جائزة « تكريم التقديرية »: لصاحبة السمو الملكي الأميرة الاردنية غيداء طلال، على جهودها في مجال مكافحة السرطان ودعم المرضى في العالم العربي، من خلال ترؤسها لمؤسسة الحسين للسرطان.