حصاد الأسبوع: «جوائز بجوائز»

حصاد الأسبوع,جوائز بجوائز

«لها» - (ثقافة 31 ديسمبر 2016

جائزة آسيا جبار باللغات الثلاث
ثلاثة روائيين فازوا أخيراً بجائزة آسيا جبار للرواية في دورتها الثانية، وهم: سمير قسيمي عن نصه الروائي «الماشاء»، عن فئة الرواية المكتوبة باللغة العربية. ونالت الكاتبة الجزائرية ليندا كواش الجائزة عن فئة اللغة الأمازيغية عن روايتها «ثماشاهوت ثانقروت» (الحكاية الأخيرة)، بينما ذهبت الجائزة عن فئة اللغة الفرنسية إلى الروائي جمال ماتي عن نصه «يوكو وأهل البرزخ».
تبلغ قيمة الجائزة التي تحمل اسم الكاتبة الجزائرية الفرنكوفونية آسيا جبار (1936 ــ 2015) 10 آلاف دولار أميركي عن كل فئة.

جوائز «مؤسسة الفكر العربي»
فاز المصري وجدي الكومي بجائزة «الإبداع الأدبي» عن روايته «إيقاع» (دار الشروق، 2015)، بينما فاز اللبناني عبد المسيح أبو جودة بجائزة «الإبداع الفني» عن كتابه «هذا المساء... السينما في لبنان». وذهبت جائزة «الإبداع الإعلامي» إلى المصري أحمد عصمت، فيما فاز الأردني رائد يوسف مصلح بجائزة الإبداع العلمي. وحاز عبدالرحمن علي الزغول، من الأردن أيضاً جائزة الإبداع المجتمعي عن مبادرة «من أجل التعليم»، مناصفة مع اللبنانية سيلين توفيق السمراني عن مبادرة «عنصر شبابي يقود الإصلاح التعليمي». أما العراقي محمد يوسف فتاح فحصد جائزة «الإبداع التقني». وتبلغ قيمة الجائزة عن كل فرع 25 ألف دولار فيما حجبت جائزة أفضل كتاب عربي وقيمته 50 ألف دولار.

القائمة القصيرة لجوائز ساويرس الثقافية
● أعلنت مؤسسة ساويرس عن اللوائح القصيرة في فروع جائزة ساويرس الثقافية. وضمت اللائحة في فرع الرواية (الأدباء الشباب): «ماندرولا» لأحمد الفخراني، «خير الله الجبل» لعلاء فرغلي، «عطارد» لمحمد ربيع، «السنغالي» لمصطفى موسى، «على فراش فرويد» لنهلة كرم، «صياد الملائكة» لهدرا جرجس.
● وفي فرع «المجموعة القصصية» (شباب الأدباء) ضمت القائمة: «الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة» لأحمد مجدي همام، «جنازة ثانية لرجل وحيد» لدعاء إبراهيم، «البطلة لا يجب أن تكون بدينة» لشيرين فتحي، «ثلاثة تمارين كتابة لميلان كونديرا» لطه عبدالمنعم، «سراب أزرق» لمحمد ممدوح عبدالسلام، و «عدودة» للكاتبة هند جعفر.
● وفي فرع السيناريو (شباب الكتاب): «سحابة صيف» لشريف زهيري، «عايش» لهيثم دبور، «مستكة وريحان» لدينا عبدالسلام، «أفعال عادية» لسيد عمر، ، «وادي النمل» لهالة صلاح.

القائمة الطويلة لفرعي أدب الطفل والمؤلف الشاب - جائزة الشيخ زايد 11
● أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب القائمة الطويلة لفرعي أدب الطفل، والمؤلف الشاب في دورتها الحادية عشرة (2016 - 2017). واشتملت القائمة الطويلة في فرع أدب الطفل على ثمانية أعمال من أصل 95 عملاً مرشحاً ينتمي مؤلفوها إلى مصر ولبنان والسعودية والكويت وسورية وفلسطين. وتضم القائمة الطويلة: «البطاقة العجيبة» لمؤلفته سمر محفوظ براج من لبنان، والصادر عن دار السلوى - الأردن 2014، وكتاب «حفلة شاي في قصر سندريلا» للمؤلفة أروى خميّس من السعودية ومن منشورات دار أروى العربية - جدة 2015، وكتاب «المنزل الأزرق» لـمؤلفته المصرية سماح أبو بكر عزّت ومن منشورات دار البنان – لبنان 2016، وكتاب «بلا قبعة» للكاتبة الكويتية لطيفة بطي ومن منشورات سيدان ميديا – الكويت 2015، وكتاب «صديق النجوم» للكاتب اللبناني حسن عبدالله  والصادر عن أكاديميا إنترناشونال، بيروت 2016، وكتاب «الذئبة أم كاسب» للكاتبة السورية لينا هويان الحسن والصادر عن منشورات حكايا – لبنان 2016، وكتاب «نويّر» للأديب طالب الرفاعي من الكويت ومن منشورات كلمات 2015، وأخيراً كتاب «قصر الأميرة بُهرج» للكاتبة الفلسطينية أحلام بشارات والصادر عن ورشة فلسطين للكتابة – بيرزيت 2016.
● أما القائمة الطويلة في فرع المؤلف الشاب فاشتملت على 8 أعمال من أصل 367 عملاً  ينتمى مؤلفوها إلى خمس دول عربية هي الإمارات والكويت والأردن ولبنان والمغرب. وتتضمن خمسة نصوص أدبية وأطروحتين ودراسة نقدية، هي: «الدرك الأعلى» للكاتب الكويتي خالد النصرالله، والصادر عن نوفابلس للنشر والتوزيع – الكويت 2016، ورواية «فئران أمي حصة» للكاتب الكويتي سعود السنعوسي، والصادرة عن الدار العربية للعلوم/ منشورات ضفاف - بيروت 2015، و «رسالة النور رواية عن زمان ابن المقفع» للكاتب محمد طرزي من لبنان، ومن منشورات الدار العربية للعلوم ناشرون – بيروت 2016، ورواية «قطار باريس» للكاتب الأردني بهاء الغرايبة، والصادرة عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت 2016، و«شقراء كالذهب» للكاتب البحريني عبدالله هود المناعي ومن منشورات الدار العربية للعلوم ناشرون – بيروت 2016.
● أما عناوين الدراسات النقدية والأطروحات فهي: كتاب «البلاغة والسرد والسلطة في (الإمتاع والمؤانسة)» للباحث المغربي د. هشام مشبال ومن منشورات دار كنوز المعرفة – الأردن 2015  و «الحرب، مقاربة فلسفية» للأكاديمي المغربي زهير اليعكوبي والصادر عن منشورات ضفاف – 2016، وكتاب «لغة التخاطب الحجاجي، دراسة في آليات التناظر عند ابن حزم» للدكتور مصطفى العطار  من المغرب، ومن منشورات دار كنوز المعرفة – الأردن 2016.