حلّة جديدة لحفل توزيع جوائز الموضة في LONDON

حفل جوائز الموضة لعام 2016,رويال ألبرت هال,لندن,نعومي كامبل,دافيد بيكهام,David Beckham,جيجي حديد,GiGi Hadid,كايت موس,جاريد ليتو,لايدي غاغا,آنا وينتور,Anna Wintour,Ralph & Russo,Burberry,بوربوري,Alexander McQueen,دوناتيلا فيرساتشي,Donatella Versace,مجلة فوغ,جوائز الموضة,London

08 يناير 2017

أُقيم حفل جوائز الموضة لعام 2016 في قاعة «رويال ألبرت هال» في لندن. وللعام الثاني على التوالي، تولّى الكوميدي البريطاني جاك وايتهال تقديم الحفل الذي حضره عدد كبير من المدعوين، أبرزهم نعومي كامبل، دافيد بيكهام، جيجي حديد، كايت موس، جاريد ليتو، لايدي غاغا، وآنا وينتور.

لا شك في أن قاعة «رويال ألبرت هال» هي الموقع المثالي لهذا الحفل الضخم والفخم الذي حضره أكثر من 400 شخص من العاملين والمهتمين في صناعة الأزياء. أقامت هيئة الموضة البريطانية أول حفل لتوزيع جوائز الموضة في قاعة «رويال ألبرت هال»، وبات الأمر بمثابة تقليد سنوي يؤكد شهرة المدينة لكونها عاصمة للموضة. إنه الحدث العالمي الفريد من نوعه الذي يجمع أرقى الأسماء في صناعة الموضة، ويمنح الجمهور فرصة المشاركة فيه أيضاً. فمنذ بداياته عام 1989، بات هذا الحدث مهماً في روزنامة الموضة، واحتفالاً حقيقياً للمواهب الموجودة في هذا المجال.

تحولت السجادة الحمراء في الحفل إلى منصة حقيقية لعرض الأزياء إذ تألقت ناتالي ماسينيه بفستان أبيض مذهل من Ralph & Russo، واختارت ليلي دونالدسون فستاناً باللون الوردي الشاحب من Burberry. أما العارضة البريطانية كايت موس فارتدت فستاناً أنيقاً من المخمل الأسود وسترة من الفرو، فيما تألقت الليدي غاغا بتصميم أنيق من توقيع براندون ماكسويل بالترافق مع حذاء عالي الكعب. من جهة أخرى، سطعت العارضة العالمية نعومي كامبل في فستان مذهل من Alexander McQueen. سادت أجواء من الحماسة، ووفرت قاعة «رويال ألبرت هال» الخلفية المثالية لهذا الحفل. وقد اختصرت الليدي غاغا أجواء الحفل عندما قالت إن «الموضة ليست فناً فقط، وإنما هي أيضاً طريقة للشعور بالارتياح مع الذات».

قدم اللاعب السابق لكرة القدم، الانكليزي دايفيد بيكهام، جائزة الإنجاز المميز (Outstanding Achievement) لمصمم الأزياء الأميركي رالف لورين. وأثناء تسلّمه الجائزة، قال لورين: «حسناً... تتحدثون عن إنجاز مميز لمدى الحياة، لكنني أشعر بأنني ما زلت في عمر الـ 22 عاماً... أنا متحمس جداً لما هو آتٍ... للأشخاص الشباب. هذه بداية حقبة جديدة، وأنا متحمس جداً للمشاركة فيها. أحبكم جميعاً. شكراً لكم». ارتدى رالف سترة رسمية سوداء وقميصاً أبيض وربطة عنق سوداء مع جينز باللون الأزرق الفاتح. تجدر الإشارة إلى أن رالف لورين اتصل بدافيد بيكهام وطلب منه شخصياً أن يقدم له الجائزة. فجاء ردّ دافيد في الكواليس: «إنه لشرف كبير لي أن يطلب مني رالف لورين نفسه هذا الأمر، لا سيما أنني من المعجبين بشخصيته، وبما يفعله وما قدمه على مرّ الأعوام». وقد بدا دافيد بيكهام نفسه مذهلاً في سترة مخملية سوداء، واعترف خلال الكلمة التي ألقاها بأنه التقى رالف لورين صدفة مرة واحدة فقط في وقت سابق من هذا العام، لكنه يتابع أعماله منذ زمن بعيد.

المصممة الإيطالية دوناتيلا فيرساتشي تألقت بفستان طويل باللون الذهبي المتلألئ من Versace، وقدّمت جائزة أفضل عارضة لهذا العام للعارضة جيجي حديد، التي وصفتها «بالشُجاعة والمرحة جداً». بدت جيجي متأثرة جداً، وارتدت بذلة ذات قطعة واحدة باللون الفضي مع ذيل طويل من توقيع Atelier Versace، وجاءت إلى الحفل بصحبة أمها، العارضة السابقة يولاندا فان دين هيريك. أما شقيقة جيجي، بيلا، فلم تكن بين الحضور رغم ترشيحها للجائزة نفسها.

وأثناء وجودهما على السجادة الحمراء، قامت يولاندا بترتيب ذيل بذلة ابنتها، وقبّلتها بكل فخر على وجنتيها بعد تسلّمها الجائزة.

فرانكا سوزاني، رئيسة تحرير مجلة «فوغ» الإيطالية منذ عام 1988، نالت جائزة سواروفسكي للتغيير الإيجابي. «في حال عدم وجود شخص يثق فيك أو يدعمك، يكون الأمر صعباً من دون شك. لكن عليك التحلي بالإرادة القوية والمجازفة بالتغيير». وقد تسلّمت فرانكا الجائزة من المصمم توم فورد الذي وصفها بـ«الصديقة العزيزة»، (توفيت فرانكا في 22 كانون الثاني 2016 عن عمر يناهز 66 عاماً).

الممثل جاريد ليتو قدّم جائزة أفضل مصمم أكسسوارات لهذا العام للمصمم أليساندرو ميشيل من دار غوتشي، وقال: «بين الحين والآخر، يأتي شخص صاحب موهبة وإبداع مميزين، بحيث يبدّل فعلاً رؤيتنا للأمور». وعند تسلّم الجائزة، قال ميشيل: «أعدكم بأن أحلم إلى الأبد لأن الموضة هي حلم جميل وأنا حالم!». وبعد حصوله على جائزة أفضل مصمم لعام 2015، جاءت هذه الجائزة تكريماً لإنجازه المذهل والمستحق الذي نراه في المشابك، النظارات، الحقائب الملونة والأكسسوارات الرائعة التي قدمها لنا هذا العام.

على الرغم من الأصول البريطانية للحفل، والموقع الجغرافي البريطاني، وبعض الضيوف البريطانيين المشهورين عالمياً، لا يزال هذا الحفل يحتفظ بطابع دولي يرمز إلى صناعة الموضة إجمالاً.

ولكل دار أزياء (كما لكل بلد) شخصيتها الفريدة والمميزة، لكن الدور كلها تملك قدرة مذهلة على الاتحاد بأروع طريقة ممكنة. وفي مثل هذه الأوقات، يمكننا الاحتفال فعلاً بتنوع صناعة الموضة.

في ما يأتي اللائحة الكاملة بأسماء الفائزين والمكرّمين:

جائزة سواروفسكي للتغيير الإيجابي: فرانكا سوزاني

جائزة إيزابيلا بلو لمبدع الموضة: بروس ويبير

أفضل إنجاز: رالف لورين

الرموز الجديدة في الموضة: جايدن وويلو سميث

تقدير خاص: «فوغ» بريطانيا

موهبة بريطانية صاعدة: مولي غودار

مصمم بريطاني لملابس الرجال: كرايغ غرين من كرايغ غرين

مصممة بريطانية لأزياء النساء: سيمون روشا

ماركة بريطانية: ألكسندر ماكوين

رائد أعمال عالمي: ماركو بيزاري من غوتشي

ماركة فخمة عالمية: Vetements

أفضل عارضة عالمية : جيجي حديد

أفضل مصمم أكسسوارات عالمي: أليساندرو ميشيل من غوتشي

أفضل مصمم أزياء جاهزة: ديما غفاساليا من بالانسياغا

CREDITS

إعداد: ليلى حمداوي - لندن