تفاصيل عن معرض القاهرة الدولي للكتاب

معرض القاهرة الدولي للكتاب,تفاصيل

طارق الطاهر - (القاهرة) 09 يناير 2017

رغم التخوف من عدم إقامة الدورة الجديدة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها مصر، إلا أن الدكتور هيثم الحاج؛ في حواره مع "لها"؛ أكد أن المعرض سيقام في موعده في الفترة من 26 كانون الثاني (يناير) إلى 10 شباط (فبراير)، وأن هناك زيادة كبيرة في عدد المشاركين، سواء الناشرين المصريين أو العرب، وأن المغرب هي ضيف شرف هذه الدورة، التي تم فيها اختيار الشاعر الكبير الراحل صلاح عبدالصبور باعتباره شخصية هذا العام، وإن كان ذلك لا يمنع من الاحتفال بالعديد من الشخصيات الأخرى، خاصة التي رحلت في العام 2016، ومنهم فاروق شوشة، الدكتورة نعمات أحمد فؤاد، الدكتور فخري لبيب وغيرهم.

وكشف الدكتور هيثم عن الأسماء العربية التي وجهت لها الدعوة للمشاركة في فعاليات المعرض وهم: الشاعر السوري الكبير أدونيس، الذي سيخصص له لقاء فكري مع جمهور المعرض، فضلاً عن إقامة حفلة توقيع له بمناسبة صدور طبعة جديدة من كتابه "الثابت والمتحول" عن هيئة قصور الثقافة.

وأضاف رئيس هيئة الكتاب: "من الأسماء العربية المشاركة في فعاليات المعرض؛ الشاعر البحريني قاسم الحداد، ومن تونس فتحي التريكي، كما سيكون للمغرب حضور كبير باعتبارها ضيف الشرف، ومن الأسماء التي ستشارك بهذه المناسبة الدكتور محمد بردة، محمد بنيس، محمد الأشعري، سعيد يقطين، عبدالحق عزوزي، نور الدين أفاية، وغيرهم، كما سيتم تخصيص ندوة للمفكرة المغربية الراحلة الدكتورة فاطمة المرنيسي، ويتحدث عنها فاطمة الزهراء أزرويل، زينب معادي، نوال السعداوي، وتديرها بديعة الراضي".

وعن الموضوعات التي يناقشها المعرض في هذه الدورة؛ يقول هيثم الحاج: "هناك أكثر من موضوع هام منها "الصناعة الثقافية أساس قوة مصر الناعمة، تحديات صناعة النشر، صناعة السينما تحديات وتطلعات، الاختراق الفضائي وأثره على صناعة الإعلام، صناعة المسرح، تنمية الحرف التقليدية، كفاءة المؤسسات الثقافية ومعوقات دورها، تيار الثقافة البديل، حماية وتطوير التراث الحضاري ورفع وعي الإنسان المصري به، العلاج بالفن، الحرية الثقافية والتمكين الإبداعي".

وعن الأنشطة الجديدة التي أضيفت لفعاليات المعرض لهذا العام، أوضح الدكتور هيثم أن هناك مجموعة من الورش؛ سواء في الفن التشكيلي أو فنون الكتابة، مثل: الرواية والقصة القصيرة والسينما؛ ستعقد بشكل يومي طوال فترة المعرض.

وفي رد على سؤال حول هل هناك مشاركات عربية ودولية أخرى في الفعاليات بخلاف المغرب، أكد الدكتور هيثم أنه يوجد العديد من الفعاليات، منها ندوة بعنوان "الرواية الإماراتية.. الماضي والحاضر" بمشاركة إيمان اليوسف، دنيا قنديل، و"أصوات من الإمارات" أمسية شعرية للشعراء علي الشعالي، شيخة المطيري، تقديم محمد عبده بدوي، "الجالية الروسية في مصر الحاضر الغائب"، "الاحتفال بسبعين أنور إبراهيم.. مشوار من العطاء.

وعن التخفيضات المنتظرة لكتب الهيئة في المعرض، أوضح هيثم الحاج أنها تتجاوز الـ25 في المئة على الإصدارات الحديثة، وستكون هناك تخفيضات أكبر على المطبوعات القديمة.