مع بداية العام الجديد حدّثي روتين عنايتك ببشرتك

روتين العناية,تقشير البشرة,بشرة نضرة,نقاوة البشرة,La Prairie,لابريري,Dolce & Gabanna,دولتشي أند غابانا,العناية بالبشرة,Clinique,كلينيك,Chanel,شانيل,Guerlain,غيرلان,Lancôme,لانكوم,Estée Lauder,إيستيه لودر,Clarins,كلارنس,Dior,حماية البشرة,La Mer,لامير,البثور,حب الشباب,الرؤوس السوداء,النوم,M.A.C,ماك,Gucci,غوتشي,ترطيب البشرة,تنظيف البشرة,Tom Ford,توم فورد,Bobbi Brown,بوبي براون,الماكياج

مي غلاييني 15 يناير 2017

بعد أن تعرفت إلى نوعية بشرتك وقمت بتحديد مشكلاتها وأنسب الحلول لمعالجتها والخطوات المناسبة للاهتمام بها والمستحضرات الملائمة لنوعيتها من منظفات ومرطبات وأمصال، هل تعلمين أن عليك مراجعة روتين العناية بها دائماً للتأكد من اتباعك الخطوات الصحيحة وتنفيذها بدقة؟ نعم، تقومين بتقشير بشرتك وغسلها وترطيبها، لكن هل أنت راضية عن نقاوة بشرتك وتجانسها ومرونتها؟ فمجرد استخدامك المستحضرات المثالية لا يعني أنك ستحصلين على بشرة نضرة ومشرقة، إذ قد تبالغين في العناية بها أو تهملينها أو تستخدمين مستحضرات العناية بها بطريقة خاطئة! فهناك خطوات عديدة للعناية ببشرتك عليك تعديلها أو تحسينها أو تغييرها في روتينك اليومي.

التقشير المفرط

كلنا نعلم أن التقشير ضروري للمحافظة على نقاوة البشرة ونضارتها وصقلها إذ ينظفها في العمق من كل الشوائب والأوساخ العالقة والخلايا الميتة المتراكمة، والتي تعجز المستحضرات المنظفة عن إزالتها. لكن، رغم كل فوائد التقشير، ننصحك بتجنب الإفراط في استخدام المقشرات، لأن المبالغة في تدليك البشرة بجزيئات المقشرات يؤدي الى تحسّسها، وبالتالي يعرّضها للجراثيم وتسرب الأوساخ. استعيني بالمقشرات اللطيفة بدلاً من تلك القوية واستعمليها مرّة واحدة أسبوعياً على البشرة الجافة والحساسة، ومرّتين أسبوعياً على البشرة المختلطة والدهنية.
اخترنا لك:

- La Prairie Cellular Mineral Face Exfoliator
- Dolce & Gabanna Skincare Essential Exfoliator Radiance Renewal Gel

 
اختيار منتجات العناية بالبشرة الصحيحة

لأن منتجات العناية بالبشرة ليست كلها مفيدة لنوعية بشرتك، ننصحك باختيار المستحضرات التي تلبي احتياجاتها، والابتعاد عن تلك التي تغريك بها صديقاتك لأن طبيعة كل بشرة تختلف عن الأخرى. فإذا كنت ترغبين في الحدّ من مشكلات بشرتك، اختاري دائماً المستحضرات التي ينصحك بها خبراء العناية بالبشرة أو أطباء الجلد.


روتين استعمال المستحضرات

للاستفادة القصوى من مستحضرات العناية اليومية بالبشرة، عليك أن تتقيدي بخطوات استعمالها الصحيحة. ففي الصباح، ابدئي باستعمال المنظف الملائم لنوعيتها ثم عالجي مشكلاتها بالأمصال والمستحضرات الملائمة، بعد ذلك قومي بترطيبها بالمرطب المناسب، واختاري الهلام المنعش لاستعماله حول عينيك لتعزيز تألقهما، وأخيراً احمي بشرتك من أشعة الشمس إذا لم يكن مرطبك اليومي مزوداً بمؤشر حماية فعال. أما مساءً فعليك تنظيفها، ثم ترطيبها بالمستحضرات الليلية، وتلطيف محيط العينين باختيار كريم فعال يمنع ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة. وفي حال كانت بشرتك شديدة الجفاف، ننصحك بالاستعانة بالأقنعة الليلية المرطّبة التي تُترك على البشرة خلال النوم.

أما إذا كنت تتساءلين أيهما تستعملين أولاً، المقشر أم القناع؟ فعليك أن تستعملي القناع أولاً بعد تدليك البشرة بالقليل من زيوت الوجه الملائمة لنوعية بشرتك والتي تساعد على فتح المسامات وطراوة البشرة، وبالتالي تسهّل تنظيفها من الأوساخ عند تقشيرها، بعد ذلك ضعي القناع الذي يلبي احتياجات بشرتك لدقائق معدودة، أو وفق الإرشادات المرفقة بكل قناع. فاستعمال القناع بعد تقشير البشرة يساعد مكوناته المغذية والنشطة في التسرب الى داخل البشرة لتغذيتها ومعالجتها في العمق.
اخترنا لك:

- Avene Eau Thermale Soothing Eye Contour Cream for Sensitive Skin
Clinique Superdefense Daily Defense SPF 20
- Chanel Sublimage La Creme Yeux
- Guerlain Midnight Secret Late Night Recovery Treatment
- Lancôme Energie de Vie The Overnight Recovery Sleeping Mask
- Estée Lauder Advanced Night Repair Eye Cream Synchronized Complex II
- Clarins Repair Booster Serum
- Dior Instant Gentle Exfoliant


انتقاء المستحضرات بدقة

تفادي اختيار مستحضر معين للعناية ببشرتك لسعره الباهظ أو لأنه جديد في السوق فقط. اقرئي مكوناته جيداً قبل اقتنائه لتدركي مدى ملاءمته لبشرتك وتتأكدي من فعاليته. فإذا كنت تهتمين ببشرتك، اطّلعي على ردود الفعل حول هذا المنتج للتحقق من ملاءمته لبشرتك، والتأكد من عدم تسببه بأي مضاعفات لها.


حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

لا تقتصر حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة على موسم محدد وأيام معينة، بل عليك حمايتها على مدار السنة حتّى وإن لم تكن الشمس ظاهرة، فأشعة الشمس فوق البنفسجية تؤذي بشرتك حتّى لو عبرت خيوطها الغيوم. لذا ننصحك بالاستعانة بالمستحضرات الواقية من أشعة الشمس والمزودة بمؤشر SPF 30 يومياً.

- Clarins Protective Sun Care Sun Wrinkle Control Cream for Face
- La Mer The SPF 50 UV Protecting Fluid


الاستحمام بمياه ساخنة

تفادي الاستحمام بالمياه الساخنة، رغم انها مثالية للاسترخاء بعد يوم طويل ومرهق لأنها تفتح مسامات البشرة، وتجعلها عرضة لتسرب البكتيريا إلى أعماقها، مما يؤدي الى مشكلات أنت في غنى عنها.


العبث بالبثور

قد تغريك البثور على بشرتك للعبث بها بغية التخلص منها، ولكن ننصحك بالتخلي عن هذه العادة والتي يؤدي تكرارها إلى التهاب البثور وظهور ندوب مكانها، لذا يجب تركها تندمل بشكل طبيعي تفادياً لأي مشكلة قد تنجم عن ذلك.


اتباع نظام غذائي صحي

إذا كنت تعتقدين بأن الأكل يؤثر فقط في وزنك، تكونين خاطئة. فتناول الأطعمة غير الصحية، وخاصة الأطعمة الدهنية، يؤدي الى جعل بشرتك دهنية، ويساهم في ظهور حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء على سطحها. تجنبي هذه الأطعمة واعتمدي نظاماً غذائياً صحياً غنياً بالخضروات والفواكه والألياف لبشرة مشرقة وصحية.


الحصول على قسط كاف من النوم

النوم هو عامل مهم للعناية بالبشرة، والحصول على الساعات اللازمة من النوم كل ليلة يحافظ على انتظام دورتك الدموية ونشاطها مما ينعكس إيجاباً على بشرتك فتلاحظين توهّجتها ونضارتها. كما أن السهر الطويل يسبب ظهور الدوائر السوداء تحت عينيك ويمنحهما مظهراً متعباً ويؤدي إلى جفاف بشرتك وبهوتها ويسرّع في زحف علامات الشيخوخة.


قرص الخدّين للحصول على تورّد جذاب

إذا كنت من اللواتي يقرصن خدودهن للحصول على تورّد طبيعي وجذاب بدلاً من استعمال أحمر الخدود، ننصحك بالتوقف عن هذه العادة السيئة، لأن قرص الخدين بقسوة يثير تحسس البشرة ويسرّع في ظهور التجاعيد. لذا ننصحك باستخدام المستحضرات الملوِّنة للخدين والتي تتوافر بتركيبات عدّة، منها الكريمي والسائل والبودرة الملائمة لبشرتك مهما كانت نوعيتها وأسلوب الماكياج الذي تفضلينه.

- M.A.C Cremeblend Blush, So Sweet, So Easy
- Gucci Sheer Blushing Powder


ترطيب البشرة

يسبب جفاف البشرة مشكلات عدّة، منها الحساسية والحكّة والاحمرار، لذا عليك ترطيب بشرتك دائماً، صباحاً ومساءً، حتّى وإن كانت دهنية، لمنع ظهور البثور وحب الشباب على سطحها، لكن بشرط اختيار ما يناسب نوعية بشرتك من مستحضرات.
اخترنا لك:

- Dior Capture Totale Dreamskin Facial Moisturiser
- Chanel Le Lift Firming AntiWrinkle Restorative Cream-Oil


تنظيف البشرة قبل النوم

إياك والذهاب إلى النوم قبل تنظيف بشرتك حتّى وإن لم يكن هناك ماكياج عليها، فالبشرة تتعرض خلال النهار للأوساخ والغبار والجراثيم ويضاف إليها أثار مستحضرات العناية، مما يجعلها عرضة لظهور البثور وحبّ الشباب. فلا تسمحي لهذه الشوائب بالظهور، ونظّفي بشرتك جيداً بالمستحضرات الملائمة لطبيعتها.
اخترنا لك:

- Tom Ford Purifying Crème Cleanser
- Bobbi Brown Cleanser


الإفراط في معالجة البشرة

من أجل الحفاظ على إشراق بشرتك وتوهّجها، قد تحاولين استعمال مستحضرات كثيرة، حتّى وإن لم تكن تعاني أي مشكلة. توقفي عن القيام بذلك، واستعيني بالمستحضرات المعالجة فقط عند الحاجة إليها، كي لا تتعود عليها بشرتك وتصبح غير نافعة عند الضرورة. اتبعي فقط النصائح التي يقدمها لك الخبراء واستعيني بالمستحضرات التي أشاروا إليك باستعمالها، وستحصلين على بشرة نضرة ومتوهجة دائماً.


الشعر المنسدل

بالطبع شعرك هو تاج جمالك، لكن لا تدعيه يؤثر سلباً في بشرتك. فالشعر يعرض بشرة وجهك وعنقك للتحسس، لذا تأكدي من رفعه عن وجهك قدر الإمكان حتّى خلال النوم.


استخدام فراشي الماكياج القديمة

تجنبي استعمال فراشي الماكياج القديمة والاسفنجات لاعتقادك بأنها تكيفت مع تفاصيل وجهك وأسلوب ماكياجك لأنها تشكل بيئة مثالية لنمو الجراثيم وتكاثرها واحتضان الغبار والأوساخ، وابدليها بأخرى جديدة أو قومي بتنظيفها بسائل التنظيف الخاص بأدوات الماكياج، أو بإبدالها دورياً. فمن منا تريد بسط الأوساخ والجراثيم على وجهها؟
اخترنا لك:

- Clinique Makeup Brush Cleanser
- Estée Lauder Makeup Brush Cleanser