كيف تشرحين لطفلك المرض

مرض السرطان, أطفال

05 نوفمبر 2013

سؤال: أنا مصابة بالسرطان، ويطرح ابني( 10 سنوات) الكثير من الأسئلة عن مرضي. فيسألني مثلاً :" ماما أنت مصابة بالسرطان سوف تشفين أليس كذلك؟"، " ماما عندما تخضعين لعملية جراحة هل ستمكثين في المستشفى شهرين كالمرة السابقة؟". وأنا لا أستطيع أن أجيبه عن حقيقة مرضي. هل من نصيحة؟

أمل- عمان

جواب: أهنئك لأنك امرأة قوية جداً. ليس فقط لأنك متقبلة لمرضك بل وتناقشين ابنك حوله. وهذا ليس بالأمر السهل. إليك بعض الإرشادات التي يمكنك اتباعها:

 كوني صريحة مع ابنك ولكن اختصري الشرح. أجيبي عن كل أسئلته، كما يمكنك أن تحضري له بعض الكتب الطبية التي تشرح له المرض، إذا أصرّ على معرفة المزيد. فبعض الأطفال الذين في سنه يسألون عن الكثير من المعلومات وبعضهم الآخر لا. وتفهّمي أن أسئلته قد تكون في لحظات غير المناسبة، فالأطفال لا يدركون متى وأين يبدون تحفظهم، ولا تكوني غامضة في أجوبتك.

تحدثي إليه بطريقة متفائلة، أظهري له التفاؤل والأمل في تصرفاتك. من المعروف أن الطفل يخاف كثيراً عندما يمرض أحد والديه، لذا حدثيه عما يمكن أن يحدث ولكن لا تسهبي في شرح الأمر، لأن ذلك سوف ينغص عليه حياته ويجعله طفلاً حزيناً.

عرّفيه عن المستجدات التي تطرأ على علاجك، كأن تصحبيه معك إلى الطبيب واسمحي له بطرح الأسئلة، كما اسمحي له بزيارتك أثناء خضوعك للعلاج في المستشفى، واعلميه عن الشخص الذي سوف يعتني به أثناء ذلك.

لا تتجاهلي وجوده أثناء حديثك مع الآخرين، وتذكري أنه موجود ولا بد من مشاركته ما يحدث. فالطفل حساس جداً ويدرك تماماً ماذا يدور من حوله ويستطيع أن يفهم كل شاردة وواردة في أحاديث الراشدين.


إسألي لها