تقنيات خاصة بماكياج البشرة الجافة

ماكياج البشرة,البشرة الجافة,الشوائب,البثور,الرؤوس السوداء,التقشير,القشور الجافة,Clarins,كلارنس,Clinique,كلينيك,الترطيب,ماكياج,تطبيق الماكياج,Caudalie,Guerlain,غيرلان,كريم الأساس,Giorgio Armani,جورجيو أرماني,Sephora,سيفورا,الكريم المرطّب,تصحيح لون السحنة,عيوب البشرة,حمض الهيالورونيك,Bobbi Brown,بوبي براون,خافي العيوب,bourjois,بورجوا,Lancôme,لانكوم,M.A.C,ماك,Shiseido

ماغي باتيار عنيد 19 فبراير 2017

من حسنات البشرة الجافة أنها خالية من الشوائب المحرجة كالبثور والرؤوس السوداء، ولا تعاني من اللمعان الدهني المزعج، ومظهرها يبدو مخمليًا وناعمًا كبشرة الأطفال، ولكن هذا النوع من البشرات معرّض للجفاف أو الاجتفاف بسبب التقلّبات المناخية، وشدّة البرودة في الشتاء، ما يؤدي إلى تفلّسها، وتحسّسها، وبروز الخطوط والتجاعيد عليها في سنّ مبكرة، وبالتالي يصبح مظهرها أقل جاذبية عند تطبيق الماكياج عليها إذ تبدو خالية من المرونة، الحيوية، والنضارة... فتعلمي كيفية تطبيق الماكياج عليها.

التقشير لإزالة القشور الجافة

هل تعلمين أن وضع الماكياج على بشرة جافة ومتقشرة يفضح عيوبها أكثر ويبرز خطوطها، ويجعلها تبدو هرمة وخالية من الحيوية؟! لذا، عليك تقشيرها وتجديد سطحها مرّة في الأسبوع باستعمال الكريم المقشّر أو فرشاة التنظيف الكهربائية. لكن، عليك أن تركّزي في شكل خاص على زاويتي الأنف الخارجيتين، وأسفل الشّفاه، والبقع الجافة من الوجه.

Tip بلّلي وجهك بالماء، ووزّعي الكريم المقشّر، دلّكي به وجهك بلطف. بإمكانك أيضًا استعمال غسول للوجه يحتوي على حمض الغليكول لتحقيق الغاية نفسها، شرط استعماله يوميًا، فهذا الحمض معروف بفوائده المجددة للخلايا وألق البشرة بنعومة فائقة، ويحدّ من تقشّب البشرة.
جرّبي:

Clarins One-Step Gentle Exfoliating Cleanser with Orange Extract
Skinceuticals Purifying Cleanser 
Clinique Sonic System Purifying Cleansing Brush

 

الترطيب لماكياج نضر

ترطيب البشرة قبل تطبيق الماكياج أمر أساسي، خصوصًا إذا كانت بشرتك جافة، لأن الماكياج يبدو نضرًا وحيويًا أكثر على سحنة ندية. كما أن الألوان تنزلق بسهولة أكبر على البشرة عندما تكون رطبة، في حين أنها تستقر في الخطوط والتجاعيد عندما تكون هذه الأخيرة جافة.
إذا قمت بترطيب بشرتك قبل تطبيق الماكياج عليها، ستلاحظين أن نتيجة الماكياج أفضل وأكثر تألقًا. لكن، عليك أن تُحسني اختيار الكريم المرطب بحيث تكون صيغته ناعمة تمتصها البشرة بسرعة وسهولة من دون ترك أي أثر دهني فيها، أي تجنّبي النوع السّميك الذي يترك أثرًا شبه لزج على سطح الجلد، ويجعل بشرتك تلمع وكأنها زيتية.

Tip اختاري السوائل والأمصال المرطبة، أو الزيوت، فهذه الأخيرة توحي بأنها دهنية ولكنها في الواقع تذوب كليًا في البشرة من دون أن تترك أي أثر دهني.
جرّبي:

Dior Prestige La Creme Texture Essentielle
Givenchy L'Intemporel Global Youth Silky Sheer Cream
Guerlain Super Aqua-Serum Light
Caudalie Divine Oil
Kiehl’s Midnight Recovery Concentrate


تجنبّي البودرة وأي مستحضر مشابه لها

لتعزيز نداوة بشرتك الجافة وتحضيرها، استعملي ممهّد الماكياج المرطب بعد ترطيب بشرتك وقبل تطبيق كريم الأساس. يمكنك استبدال كريم الأساس السائل بالنوع الذي يأتي على شكل إسفنجة مبلّلة بالسائل الملوّن والمعروفة بـ Cushion Foundation. بعدها، وزّعي أحمر الخدود السائل Liquid Blush، أو القشدي Cream Blush بطريقة التربيت مستخدمةً الإسفنجة المخصصة للماكياج Beauty Blender عند أعلى خدّيك للحصول على نضارة طبيعية بدلًا من استعمال بودرة الخدود الكلاسيكية.

Tip إذا احتجت إلى لمسة بودرة، إياك استعمال النوع المضغوط، واكتفي بلمسة رشيقة من البودرة الطلقة والشفافة فوق جسر الأنف، وسط الجبين، بين الحاجبين، وجانب فتحتي الأنف.
جرّبي:

Guerlain La Petite Robe Noire Lip & Cheek Tint
Giorgio Armani Maestro Fusion Blush in Organza no.300
Dior Diorskin Forever Poudre Libre
Chanel La Base Protective and Smoothing
Sephora Wonderful Cushion Glowy Natural Finish Cushion Foundation

 

تجنّبي الكريم المرطّب والملوّن

قد يكون المستحضر الذي يجمع بين الترطيب وتصحيح لون السحنة مثاليًا للمرأة العصرية التي لا تملك الوقت الكافي للعناية ببشرتها وتجميلها في آن واحد، وهو مستحضر عملي جدًا في الصيف أو أثناء السفر لأنه يوفّر عليها حمل الكثير من المستحضرات.  ولكن، عليك الاستغناء عنه في فصل الشتاء، أو عندما تكون بشرتك شديدة الجفاف، لأن المستحضر الذي يصيب هدفين في وقت واحد لا يوفر النداوة المطلوبة بقدر الكريم المخصص للترطيب، كما لا يوفّر تغطية مثالية لعيوب البشرة ولا يوحّد لونها كما يفعل كريم الأساس. لذا، رطّبي بشرتك بما هو مصمم لها، ثم وحّدي لونها بواسطة كريم أساس مرطّب من النوع الذي يضم حمض الهيالورونيك، أو مكوّنات تملأ البشرة، وتجنّبي كليًا النوع الطويل الثبات والذي يضبط اللمعان الدهني.
جرّبي:

Chanel Les Beiges Healthy Glow Foundation SPF 25 PA++
Giorgio Armani Luminous Silk Foundation
Bobbi Brown Intensive Skin Serum Foundation SPF40


فضّلي الظلال القشدية

إذا كانت بشرة جفونك جافة أو تجتاحها البقع المتقشّرة، اكتفي بترطيبها وتجنّبي استعمال الظلال عليها: ضعي نقطة واحدة من السيروم المرطّب المخصص للعينين على أنملة إصبعك لبسطه فوق البقع الجافة بطريقة التربيت. وإذا اضطررت لوضع الظلال على عينيك، اختاري النوع القشدي بدلًا من تركيبة البودرة، وفضّلي التركيبات الساتينية الوامضة التي تعكس الضوء وتموّه الجفاف بامتياز، لا التركيبات التي تحتوي على حبيبات برّاقة، لأن هذه الأخيرة قد تخدش الجفون الجافة والحساسة.
جرّبي:

Givenchy Ombre Couture Cream Eyeshadow in Beige Mousseline no.2
Clarins Cream to Powder Matte Eyeshadow No.02 in Nude Pink
Bobbi Brown Long-Wear Cream Stick

 

تخلّي عن خافي العيوب المقاوم للماء

عندما تميل بشرتك إلى الجفاف في فصل الشتاء، تجنّبي استعمال خافي العيوب Concealer المتوافر بتركيبات مقاومة للماء وطويلة الثبات، خصوصاً تلك المصمّمة على شكل إصبع أو كريم جاف موضّب في علبة مضغوطة Compact Concealer Palette، لأنها تزيد من جفاف البشرة حول العينين في شكل خاص، وتبرز البقع الجافة عليها.

Tip استعملي الكريم المرطّب المخصص لمحيط العينين أولًا، واتبعيه بتوزيع خافي العيوب المرطب، أو النوع المتوافر بصيغة سائلة والذي يحتوي على مكوّنات تعكس الضوء. جرّبي:

Estee Lauder Double Wear Brush-On  Glow B.B Highlighter
Guerlain Precious Light Rejuvenating Illuminator
Chanel Lift Lumiere Smoothing and Rejuvenating Eye Contour Concealer
Bourjois Healthy Mix Correcting Concealer


لا تهملي محيط عينيك

المنطقة المحيطة بالعينين بحاجة أيضًا الى اهتمامك، وربما أكثر من بشرة وجهك لأنها حسّاسة جدًّا، ومعرّضة للجفاف والتقشّر، ما يجعل ظلال الجفون تبدو غير جذابة عند بسطها عليها.

Tip للمحافظة على مرونة بشرة محيط عينيك ونداوتها ومنحها الإشراق، استعملي الكريم المخصص للعناية بالعينين كلما شعرت بجفاف محيطهما، أي أكثر من مرّة في اليوم، أو مرّتين فقط كحدّ أدنى.
جرّبي:

Givenchy Le Soin Noir Yeux
Dior Prestige Le Concentre Yeux
Lancôme Genefique Eye Light Pearl Eye-Illuminating Youth Activating Concentrate

 

لا تستعملي أصابعك

إياك استعمال أصابعك لتطبيق خافي العيوب أو كريم الأساس على بشرتك الجافة، لأن هذه التقنية تسلب البشرة رطوبتها. عندما تمرّرين إصبعك على بشرتك لبسط كريم الأساس، فهو حتماً سيلتقط الكريم المرطب الذي سبق أن بسطته قبل تطبيق كريم الأساس. كما أن من الصعب الحصول على تغطية موحّدة مثالية وخالية من الشوائب إذا كانت البشرة شديدة الجفاف. لذا، استعملي فرشاة تجميل اصطناعية Synthetic Brush لتطبيق خافي العيوب بلمسة رشيقة حول العينين، واستعملي الإسفنجة المبلّلة Beauty Blender بطريقة التربيت لمساعدة المستحضر المصحح على الولوج داخل المسامات والاتحاد مع البشرة للحصول على تغطية طبيعية وغير مبالغ فيها.
جرّبي:

Dior Backstage Concealer Brush
M.A.C Foundation Brush 190SH
Sephora Beauty Blender


امنحي بشرتك لمسة ألق

تبدو البشرة الجافة كامدة، لذا فهي تحتاج إلى لمسة ألق تحييها. فإذا كنت تتمتعين ببشرة بيضاء، اختاري كريم الأساس بدرجة أغمق من لون بشرك لمنحها الدفء، ثم ظللي وجنتيك بأحمر خدود وردي أو درّاقي نضر، أو استعملي لونًا برونزيًا يعكس الضوء من دون بريق لافت. وإذا كانت بشرتك سمراء، عزّزي جاذبيتها باستعمال لمسة من اللون البرونزي الذي يميل إلى الاحمرار عند أعلى خديك، أو اختاري أحمر الخدود بلون مرجاني أو وردي داكن يميل إلى التوتي أو البرغندي.
جرّبي:

Chanel Soleil Tan de Chanel Bronzing Makeup Base
Estee Lauder Pure Color Blush Stick in Cheeky Rose
Bobbi Brown Cheek Tint

 

عزّزي نداوة ملامحك وانعشيها

إذا شعرت باجتفاف بشرتك خلال النهار ولا تريدين تلويث ماكياجك، أو إزالته وإعادة تطبيقه من جديد، رشّي وجهك بالرذاذ المرطب الذي يوفّر النداوة لبشرتك، ينعش الماكياج ويثبّته في آن، أو استعملي إسفنجة رطبة ومرريها بطريقة التربيت على الجبين، وأعلى الخدّين لإنعاش السحنة. بإمكانك أيضًا وضع نقطتين من مصل العناية المنشّط Revitalizing Serum أو أي مستحضر معزز للإشراق Strobe Cream، ووزّعيه بواسطة إسفنجة الماكياج بطريقة التربيت فوق عظمة الخدّين، جسر الأنف، وتحت رسمة الحاجبين. هذه التقنيّة تمنح سحنتك النداوة وتنعش ملامحك بامتياز.
جرّبي:

Dior One Essential Mist-Lotion Detoxifying Mist Purity Booster
Shiseido Ibuki Quick Fix Mist
M.A.C in The Spotlight Strobe Cream in Goldlite