برامج موضة

مديرة قناة «دبي ون» سارة الجرمن: البرنامج فرصة حقيقية لعرض تصاميم المشتركين وبيعها «أون لاين»

قناة دبي ون,برنامج فاشن ستار,ريم عكرا,Reem Acra,فاشن ستار,Fashion Star,كريستيان أمانبور,Christiane Amanpour

فاديا فهد 25 فبراير 2017

سارة الجرمن، مديرة قناة «دبي ون»، الإماراتية المجتهدة والرأس المدبّر وراء نجاح القناة، في حوار شامل عن الموسم الثاني من برنامج «فاشن ستار»، وعلاقتها بالمصمّمة ريم عكرا، وبرامج الأزياء المقبلة التي تخطّط لها…

-ينطلق الموسم الثاني من «فاشن ستار» بزخم كبير؟ ماذا ينتظر المشاهدون في هذا الموسم؟
في البداية، لا بد من أن نتوقف عند الهدف الأساس من البرنامج في موسمه الجديد، وهو إتاحة الفرصة لجميع المواهب العربية والخليجية الشابة للمشاركة والتنافس وسط أجواء من الحماسة والمغامرة، وتقديم أحدث التصاميم والابتكارات في عالم الأزياء للمرّة الأولى على شاشة عربية شهيرة.

-ما هي التغيّرات التي طرأت على البرنامج؟
ما يميّز الموسم الثاني من البرنامج هو مشاركة مجموعة من المصمّمين من أنحاء العالم العربي، إلى جانب استضافة عدد من الضيوف والخبراء في عالم التصميم والأزياء. بالإضافة إلى إمكانية شراء تصاميم المشتركين من خلال موقع (نمشي. كوم) ابتداءً من الحلقة الخامسة، ومباشرة بعد بثّ كلّ حلقة… وبذلك يكون البرنامج الأول من نوعه، الذي يتفاعل مع الجمهور كمنصّة تجارية تفاعلية.

-هل من مفاجآت تنتظرنا في الحلقات المختلفة؟
بالتأكيد هناك العديد من المفاجآت التي أترك الحديث عنها للجمهور الذي سيتابع حلقات الموسم الثاني على شاشة «دبي ون» ابتداءً من الأول من آذار/ مارس، ويتحمّس لأجواء المنافسة والتشويق بين المشتركين ويُعجب بقرارات لجنة التحكيم الصارمة وتوجيهاتها الصحيحة.

-ما كان الهدف من إطلاق النسخة العربية من «فاشن ستار»؟ وهل تحقّق الهدف في الموسم الأول؟
بات واضحاً أن البرنامج يسعى إلى اكتشاف المواهب الحقيقية والقادرة على إبراز تميّزها في مجال تصميم الأزياء على امتداد الوطن العربي، والتعرّف إلى إمكانيات المشاركين الإبداعية للوصول إلى الانتشار الأوسع والعالمية، هذا إلى جانب التواصل والتفاعل الإيجابي مع الجمهور، والوصول إلى أكبر عدد ممكن من المشاهدين في العالم العربي، وزيادة نسبة المشاهدة على قناة «دبي ون».

-لماذا تمّ اختيار المصمّمة ريم عكرا؟ وكيف كان الاتصال الأول بها؟
لا تحتاج ريم عكرا إلى تعريف الجمهور بنجاحاتها وتألّقها، فهي مصمّمة عربية بخبرة ومعايير عالمية، إلى جانب رغبتها في تقديم خبرتها للمواهب الشابة في العالم العربي، وقد رحّبت بشدة بفكرة المشاركة في البرنامج لدعم عالم الأزياء في دبي والعالم العربي.

-هل تربطك بها صداقة قديمة مهّدت لهذا التعاون؟
لا، لكنني كنت سعيدة للغاية بالتواصل الأول معها من خلال البرنامج.

-ماذا أضافت ريم عكرا الى البرنامج؟
لا شك في أن خبرات ريم العالمية وأفكارها المتميّزة في مجال تصميم الأزياء، أضافت الكثير من النجاح الى البرنامج، وساعدت المشتركين في الموسم الأول للوصول إلى هدفهم من خلال خبرتها في عالم الأزياء والتي تزيد على ٢٠ عاماً. وأعتقد أن وجود ريم عكرا إلى جانب المشتركين الجدد في هذا الموسم سيدعم مواهبهم ويظهرها بشكل مختلف.

-ما الذي أحببته أكثر في التعامل مع ريم؟ وماذا يمكنك أن تخبرينا عن العمل معها؟
ريم مصمّمة عالمية بشغف كبير وعزيمة قوية، استطاعت مشاركتنا إبداعها من خلال التزامها الرائع بالبرنامج، ورفع معايير التحكيم فيه الى مستوى عالمي رفيع.

-أين تصنّفين «فاشن ستار» بين برامج مواهب التصميم والأزياء العربية الأخرى؟ ما الذي يميّز هذا البرنامج عن غيره من برامج مواهب التصميم؟
بدون مبالغة، «فاشن ستار» هو البرنامج الأول من نوعه في العالم العربي من ناحية الإنتاج الضخم والمعايير العالمية، وقد تميز عن غيره من البرامج، وتفرّد بقدرته على دمج عالم التصميم والموهبة بعالم التجارة والتفاعل الشيّق مع الجمهور، خصوصاً لجهة إمكانية شراء تصاميم المشتركين وبيعها «أونلاين»، إذ يقدّم للجمهور فرصة شراء التصاميم مباشرة بعد انتهاء كل حلقة.

-أيّ شريحة يستقطب، ومن هم مشاهدوه؟
جمهور برنامج «فاشن ستار» متنوع يبداً من سن 18 ويتوسّع وفق اهتمامات الفرد بعالم الأزياء والتصميم، خصوصاً لدى جيل الشباب. 

-هل يحمل البرنامج رسالة معيّنة؟
بالطبع... فالهدف الأساس من البرنامج هو إبراز الإبداعات والمهارات الموجودة في العالم العربي، وتقديم الفرصة الحقيقية لها لعرض تصاميمها ومواهبها. وبذلك يكون البرنامج منصّة للمواهب العربية الشابّة في دبي التي تعتبر داعماً أساسياً للمواهب العربية واعطائها الفرصة لإظهار إبداعاتها.

-هل اهتمامك ببرامج الأزياء والموضة يأتي من كونك امرأة خليجية أنيقة ومثقّفة، أم من احصاءات معيّنة تطالب بهذا النوع من البرامج؟
هناك قلّة وندرة في هذه النوعية من البرامج، وأتوقّع أن يساهم «فاشن ستار» في تقديم أفكار جديدة ويفتح الباب واسعاً للمواهب العربيّة نحو العالمية والتميّز، وإثبات أن هذه المواهب لا تقلّ أهميّة عن المواهب الأجنبية الأخرى.

-أين يتموضع «فاشن ستار» في باقة برامج القناة التابعة لمؤسسة دبي للإعلام؟
هو البرنامج الواقعي الوحيد الذي يبثّ حالياً على قناة «دبي ون»، ونحن نعتزّ بنجاح موسمه الأول ونأمل أن ينال الموسم الثاني نجاحاً أكبر ومتابعة عالية.

-هل نجاح «فاشن ستار» هو فاتحة لبرامج أزياء أخرى على قناة «دبي ون»؟
ستكون هناك أفكار جديدة تواكب متطلّبات المشاهدين الشباب، وشرائح جمهور قناتنا المتنوّعة.

-أين تصنّفين قناة «دبي ون» اليوم؟ وما هي تطلّعاتك لعام 2017؟
«دبي ون» هي شاشة تجمع جميع فئات الشباب والبالغين، وتسعى إلى الإبداع والابتكار من ناحية مضمون البرامج الجديدة التي تقدمها لجمهورها ومشاهديها، في ظل التوجّه العام لبقية قنوات مؤسسة دبي للإعلام وحكومة دبي.


باختصار....

-أجمل برنامج شاهدته؟
ليس هناك برنامج محدد... وإنما مجموعة برامج، في كل واحد منها عامل جذب يدفعني لمتابعته.

-أسوأ برنامج توقّفت عن متابعته؟
أهتم فقط بالبرامج التي تتمتّع بجودة عالية من ناحية الشكل والمضمون الغنيّ والراقي.

-شاشة عينك عليها؟
سكاي نيوز عربية (Sky News Arabia)

-مقدّمة برامج تقدّرينها؟
كريستيان أمانبور Christiane Amanpour.

-ما يشدّك أولاً الى برنامج معيّن؟
فكرة البرنامج وهدفه وجودة تنفيذه.

-ما تبحثين عنه في ضيف برنامج؟
أن يكون واقعياً وعلى طبيعته بعيداً عن التكلف والتصنّع.

-برنامج تمنّيت لو كان على «دبي ون»؟
ما من برنامج محدّد، ولكن أتمنى أن نصل بإنتاج مسلسلاتنا المحلية إلى الجودة العالمية مثل Game of Thrones على سبيل المثال لا الحصر.