إندونيسيا توقف 120 سعودياً.. والسفارة: "عمل غير مبرر ولا يقبله عقل"

السعودية,اندونيسيا

22 فبراير 2017

أكدت السفارة السعودية في إندونيسيا صحة الأنباء الواردة عن تعرض مساكن عشرات السعوديين إلى عمليات دهم من قبل الشرطة الإندونيسية في منطقة بونشاك، «ومن دون أي أسباب واضحة»، تدخلت إثرها السفارة للإفراج عنهم.

وغرد السفير السعودي في إندونيسيا أسامة الشعيبي على حسابه في موقع التاوصل الاجتماعي «تويتر»: «إن ماحصل فجر هذا اليوم لـ120 سعودياً غير مبرر، ولا يقبله عقل وستبحث السفارة عبر القنوات القانونية والديبلوماسية مع الأخوة الإندونيسيين الأسباب».

وفي بيان نشره السفير عن الحادث أوضح أنه من خلال «الاتصالات مع المسؤولين في (رأس) هرم الحكومة الإندونيسية تم توقف الحافلات ونزول المواطنين داخل السفارة السعودية، وليس في دائرة الهجرة (الجوازات)».

وأوضح البيان أنه «تم استعادة جوازاتهم من ضابط الجوازات وتسليمها إليهم، وإعادتهم إلى مكان إقامتهم، مع أسفنا إلى المعاناة التي مروا فيها»، مؤكداً أنه تم «إشعار وزارة الخارجية (السعودية) بالحدث وما تم حياله، والاستفسار من الخارجية الإندونيسية لتفسير هذا الإجراء الخاطئ والمجحف في حق المواطنين السعوديين». ولفت البيان إلى أنه تم «تزويد الخارجية الإندونيسية بصور المتسببين من ضباط الجوازات في تصرفهم العنيف والتعسفي».

وأثار حادث إيقاف السعوديين غضب كثير من رواد موقع التواصل الاجتماعي، الذين أشاروا إلى أن ما حدث اليوم «استمرار لعمليات الابتزاز التي يتعرض لها السعودي في إندونيسيا». وطالب مغرد يدعى «أبو زيد» السفارة بتكليف مندوبين منها بالوجود على مدار الساعة لحل تلك المشكلة، فيما عبر آخر عن غضبه: «ما حدث بالفعل لا يقبله عقل وليس له أي مبرر فالإهانات بهذا الشكل المذل مهما كانت الأسباب لا يمكن السكوت عنها».

واقترح آخر يدعى محمد إلغاء السفر إلى إندونيسيا، مؤكداً أنه «بلد رائع لكن للاسف غير مؤهل للسياحة»، وغرد آخر أن «السعوديون مستهدفون في الخارج». واستغرب أحد المغردين من توقيت الحادث في ظل زيارة مرتقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى إندونيسيا.