3 فنانات لنصرة قضايا المرأة

فنانات,قضايا المرأة,بلقيس,لطيفة,ورد الخال,المرأة العربية,يوم المرأة العالمي,المجتمع النسائي,حقوق المرأة

هنادي عيسى 11 مارس 2017

الفنانة هي جزء من المجتمع النسائي في العالم العربي، وحضورها ربما يكون له تأثير كبير في عدد كبير من الناس بسبب شهرتها الواسعة وتفاعل محبيها معها . فما بالك لو اختارت هذه الفنانة ان تستخدم شهرتها لخدمة قضية اجتماعية معينة، وتحديداً قضية تخص بنات جنسها وتساعدهن في تحقيق مطالبهن لتصبح لحياتهن معنى . وبمناسبة يوم المرأة العالمي  نستعرض آراء ثلاث نجمات في حقوق المرأة، وما هي القوانين المجحفة بحق النساء في الوطن العربي، وهن لطيفة التونسية، بلقيس وورد الخال.


لطيفة: والدتي الأميّة أهم من عميدة جامعة وزرعت فيّ الارادة

- المطربة لطيفة من تونس، هذا البلد الذي أعطى المرأة حقوقاً فتساوت مع الرجل في مختلف الميادين، على الصعيدين العملي والانساني... ماذا تقول عن واقع النساء في الوقت الراهن؟
تعيش المرأة العربية في الوقت الراهن مرحلة مزرية فهي  إما مهجّرة أو هاربة أو ارملة والدموع ترافقها على فقدان أعز الناس على قلبها. ورغم ذلك تبقى هناك نساء مكافحات ويعملن لإثبات أنفسهن في مختلف الميادين، سواء في البرلمان والوزارات والطب والهندسة الخ.  انما اعود وأؤكد أننا نعيش مرحلة ضياع متعب.

- ماذا علمتك أمك عن حقوق المرأة؟
أمي علمتني الكثير فهي امرأة لم تكن تقرأ وتكتب لكنها كانت مرشدتي في حياتي فهي علمتني قوة الإرادة وتحمل المسؤولية  واحترام الناس وكانت بالنسبة إلي ولإخوتي أهم من أي عميدة في الجامعة.

- ما هو القانون الأكثر إجحافاً بحق المرأة في العالم العربي؟
أعتبر أن القانون الأكثر اجحافاً في عدد كبير من الدول العربية هو عدم قدرة المرأة على منح الجنسية لأولادها. كما أتمنى ان تصبح حقوق المرأة متساوية مع الرجل وتحديداً في حقوقها المادية بعد الطلاق كما يحصل في اميركا إذ بعد وقوع الانفصال تحصل المرأة على نصف ممتلكات الزوج. لكن في معظم البلدان العربية تُطلق المرأة غيابياً دون الحصول على أدنى حقوقها المادية، هذا إذا حصلت على ورقة الطلاق بهدوء.

- هل فكرت بإنشاء جمعية خيرية تُعنى بالنساء في العالم العربي؟
بصراحة لم افكر بإنشاء أي جمعية لها علاقة بالنساء.

- اذاً كيف تسخرين شهرتك للدفاع عن قضايا المرأة؟
أعتبر أن أي أغنية أقدمها تحمل قضية، سواء لها علاقة بالحب أو الوطن. أما الجمعيات النسائية فهناك سيدات متخصصات في هذا المجال.

- هل بات يوم المرأة العالمي مجرد مناسبة للخطابات؟
يجب أن تكون مناصرة المرأة في كل يوم في الوضع المزري الذي نعيشه وألا يقتصر الدعم على يوم واحد في السنة.

- ما هي مشاكل المرأة التونسية، وما هي الأطر لتمكينها من حقوقها؟
المرأة التونسية هي الأكثر إنصافاً في العالم العربي، وهي تتساوى بالحقوق مع الرجل في الاحوال الشخصية منذ أيام الزعيم الراحل بو رقيبة.


بلقيس: أنا ناشطة في قضية النساء المعنفات
المطربة بلقيس تمثل صورة المرأة الخليجية المتعلمة والمثقفة والتي تعلم أن دورها كفنانة لا ينتقص من دورها كأمراة فاعلة في المجتمع.

- ماذا تقولين عن واقع النساء في الوقت الراهن؟
المرأة العربية تعيش عصرها الذهبي في الوقت الراهن. وهناك مطالبات كثيرة في عدد من الدول العربية للمساواة بين الجنسين  في ما يخص التعليم والعمل. إنما يوجد أيضاً في بعض المجتمعات العربية بعض المشاكل في تحصيل حقوق المرأة بسبب الاختلاف.

- ماذا علمتك أمك عن حقوق المرأة؟
أمي إنسانة عصامية، كافحت في الحياة كي تؤمّن مستوى معيشة جيدة جداً لعائلتها. لا انكر دور والدي الفنان أحمد فتحي لكن بسبب انشغاله بفنه وأسفاره ودراسته استطاعت والدتي أن تكون المرأة القوية التي حافظت على بيتها ولعبت دور الأم والأب منذ طفولتي وهي زرعت في داخلي تحمل المسؤولية  وأنا في هذه المناسبة أوجه لها ألف تحية.

- ما هو القانون الأكثر اجحافاً بحق المرأة في العالم العربي؟
بما أنني ناشطة في قضية النساء المعنفات، أرى أن هناك بعض القوانين في عدد من الدول العربية لم تسن لحماية المرأة او الفتاة من تعنيف عائلي أو زوجي حتى أن النساء يخفن أن يقمن دعاوى قضائية ضد من يعتدي عليهن بسبب اهمال القانون لهن. بينما في الإمارات اصبح هناك قانون يحمي المرأة من اي اعتداء.

- هل فكرت بإنشاء جمعية خيرية تعنى بالنساء في العالم العربي؟
انا ناشطة في قضايا النساء المعنفات في الامم المتحدة وحضرت العديد من المحاضرات التي تحث على تحصيل  المرأة لحقوقها. لكنني لا أنوي افتتاح جمعية خاصة بالنساء.

- اذا كيف تسخّرين شهرتك للدفاع عن قضايا المرأة؟
شهرتي أفصلها عن حياتي كانسانة ولا أجمع بين الدورين، وسبق ان التقيت فتيات من جنسيات عربية مختلفة يطمحن الى انشاء مثل هذه الجمعيات وأنا ادعمهن بقوة.

- هل بات يوم المرأة العالمي مجرد مناسبة للخطابات؟
هو مناسبة جيدة لتذكير الجميع بحقوق المرأة المنسية.


ورد الخال: أحب أن أكون ناشطة في قضايا انسانية
الممثلة ورد الخال امرأة متمردة على الواقع، وهي عاشت في كنف امرأة مكافحة تولت تربية عائلتها الصغيرة بعد رحيل رب الأسرة. تعبر الخال عن سخطها على واقع المرأة اللبنانية.

- ما رأيك في صورة المرأة العربية في الوقت الراهن؟
صورة المرأة العربية غير ثابتة ومهزوزة في الوقت الراهن  فهي لا سوداء ولا بيضاء بل نستطيع أن نضعها في الخانة الرمادية. لا شك في أن هناك سيدات مسيرتهن مضيئة  لكن بعض السيدات يزعزعن صورة المرأة في عدد من المجتمعات العربية . فبعضهن متحرّرات وأخريات يعشن وسط التعصّب. اي باختصار ان الصورة متناقضة.

- ماذا علمتك أمك عن حقوق المرأة؟
تربية والدتي لي كانت موضوعية وبعيدة عن التعصب في كل الاتجاهات. وعلمتني أن آخذ حقي بذاتي. وأن أعرف أن علي واجبات وأن أكون مسؤولة، كما علمتني أن للمرأة حقوق وعليها واجبات. وأمي ربتني بطريقة خاصة لأنها فنانة  وكان عليها أن تثبت ذاتها كفنانة وأن تهتم بعائلتها الصغيرة  وهذا الامر نقلته اليّ كي أوفق بين حياتي العملية وحياتي العائلية.

- ما هو القانون الاكثر اجحافاً بحق المرأة في العالم العربي؟
القانون الأكثر اجحافاً هو عدم إعطاء الأم الجنسية لأولادها . كما أن هناك قوانين محجوزة في الأدراج تخص المرأة التي يعلو صوتها أحياناً ويخفت في أوقات اخرى، علما أننا نكتشف بالصدفة وجود بعض القوانين التي عفا عليها الزمن ويجب اعادة النظر فيها لتواكب العصر الحديث.

- هل فكرت بإنشاء جمعية خيرية تعنى بالنساء في العالم العربي؟
لم أفكر في إنشاء جمعية خيرية خاصة بالنساء لكنني أحب أن أكون ناشطة في هذا المجال لكوني انسانة أولاً وامرأة ثانياً كي أخدم المجتمع بشكل عام وليس المرأة فقط.

- كيف تسخّرين شهرتك للدفاع عن قضايا المرأة؟
أسخّر عملي في الدراما لخدمة المرأة من خلال طبيعة الأدوار التي أقدمها والتي تحتوي، في بعض الأحيان، على رسائل مفيدة وفاعلة ومؤثرة.

- هل بات يوم المرأة العالمي مجرد مناسبة للخطابات؟
أعتقد أن هذه المناسبات أصبحت تجارية وغير مجدية.

- ما هي مشاكل المرأة اللبنانية، وما هي الأطر لتمكينها من حقوقها؟
في لبنان مشاكل عديدة وتحديداً في ثقافة المرأة لأن للأسف هناك صورة سطحية وسخيفة يسوق على أنها تمثل المرأة اللبنانية وقد أصبحت هذه الظاهرة نافرة. بسبب اهتمام البعض بالأمور السطحية باتت الاسرة مفككة.