برامج موضة

عندما تعانق الموضة الفن

الموضة,الفن,الربيع,فاشن ستار,دار Chanel,أزياء,عرض Anna Sui,موسيقى الـCountry,Star Wars The Force Awakens,فيلم,الأسطوانات الشهيرة,نجم,برنامج الموضة,أوبرا عايدة,برنامج الواقع,المصممة العالمية,لجنة التحكيم,مسرحية,المصمم المصري

هالة طويل 15 مارس 2017

حلقة مميزة جمعت بين الفن والموضة قدمت من خلالها المصممة العالمية ريم عكرا التحدي الثاني لبرنامج الواقع «فاشن ستار» بموسمه الثاني والذي تطلب من المصممين عرض مجموعة من ثلاثة تصاميم مستوحاة من أعمال فنية مسرحية أو سينمائية.
منافسة قوية أسفرت عنها هذه الحلقة بمشاركة ضيفة الحلقة، هالة الخريجي من مجموعة «رباعيات» للمنتجات الراقية، وتحدّ لأفراد لجنة التحكيم لاتخاذ القرارات وتقييم تصاميم المشتركين.


تضمنت المجموعة الأولى من المتنافسين، كلاً من سمر نصر الدين من السعودية وسمير كرزابي من الجزائر وتاتيانا أسيفا من الأردن. استوحت المشتركة سمر تصاميمها من مسرحية (Cats) الغنائية التي نالت إعجاب أفراد اللجنة وحصلت من خلالها على 4 نجمات ذهبية خوّلتها الانتقال إلى الحلقة المقبلة.
أما المصمم الجزائري فاستوحى مجموعته من أوبرا (Figaro) مستعيناً باللونين الأسود والأحمر، وأثنى كلٌّ من ريم عكرا ورمزي طبيعات وهناء عبدالسلام على تقدم سمير الملحوظ واستماعه إلى النصائح التي وُجّهت إليه، إلا أنَّ هذا لم ينقذه من الوقوف في منطقة الخطر.
فيما حالف الحظ المشتركة الأردنية في الانتقال الى الحلقة التالية بتصاميمها بنعومة الألوان الفاتحة المستوحاة من أوبرا عايدة (Opera Ayda).
تألفت المجموعة الثانية من شيماء ماهر من مصر، زياد بن حورية من تونس، وجويس سعادة من لبنان. ولم يحالف الحظ المشتركة المصرية إذ وقفت في منطقة الخطر بعد حصولها على 3 نجمات ذهبية فقط، وذلك يعود الى تصنيف أفراد لجنة التحكيم تصاميمها المستوحاة من مسرحية (Rigoletto) بغير الموفقة من حيث اختيار شيماء للألوان وتنسيقها.
كذلك لم تحرز تصاميم المشترك زياد بن حورية المستوحاة من مسرحية (Aladdin) الشهيرة إعجاب اللجنة فحصل على نجمتين فقط من ريم وهالة، ودخل من خلالهما إلى منطقة الخطر. وحذت جويس من لبنان حذوهما وانضمت إلى منطقة الخطر نتيجة عدم أخذها بنصائح لجنة التحكيم التي أُسديت لها في تصميم أزياء نابعة من فيلم (Grease) الغنائي.

لنصل بعد استراحة قصيرة الى المجموعة الثالثة التي تضمنت كلاً من وليد خيري من مصر، يسرا الرفلاوي من تونس، وناظم العرا من لبنان. ولم يوفق المصمم وليد خيري في مجموعته هذه التي عكست مسرحية (Flower Duet) باختيار ألوان مناسبة لها. على عكس المشتركة التونسية يسرا التي نالت تصاميمها إعجاب أفراد اللجنة بألوانها وقصّاتها وتفاصيلها التي استلهمتها من أوبرا (Madame Butterfly)  وأحرزت من خلالها أربع نجمات ذهبية إسوةً بالمصمم اللبناني ناظم الذي كان قد نشأ بينه وبين يسرا خلاف حول اختيار اللون الأسود وقماش التافتا لمجموعته من مسرحية (Wicked).
وقبل الوصول إلى ختام الحلقة قُدّمَت المجموعة الرابعة والأخيرة لكلٍّ من نديم نمر من لبنان، وأدين بلمهدي من الجزائر، وقد استوحى نديم تصاميمه من (The Phantom Of The Opera) واختارها أدين من مسرحية (Carmen) فأشعلا بها منصة عرض «فاشن ستار» ليحصل كلٌّ منهما على 5 نجوم ذهبية جعلت منهما نجما الحلقة الثانية من برنامج الموضة الأبرز. 
دعت مقدمة البرنامج ليلى بن خليفة، التي تألقت بفستان من تصميم  ريم عكرا تميز بجاذبية الألوان المعدنية عند الصدر وتدرّجات الساتان الأزرق عند التنورة، مشتركي دائرة الخطر الخمسة للتوجّه إلى المسرح لمعرفة النتيجة. فأنقذت عارضة الأزياء هناء عبدالسلام المشترك سمير كرزابي من الجزائر، وأنقذ رمزي طبيعات اللبنانية جويس سعادة، فيما قررت ريم عكرا استبعاد المصمم المصري وليد خيري قائلةً إنه لن يكون نجم «فاشن ستار».

مشهد سينمائي... وريم عكرا تعلن التحدّي الثاني 
مشهد سينمائيّ شهدته منصات عروض أزياء ربيع وصيف 2017، التي أعادت إحياء وجوه وأفلام طُبِعت في ذاكرتنا وجعلتها منبعاً للإيحاء. سحر بعثت به منصة Moschino بإطلالة مارلين مونرو في أغنيتها الشهيرة “Diamonds are a girls best friend” في فيلم “Gentlemen Prefer Blondes” بالفستان الزهري والشعر الأشقر القصير، أو تلك التي تميز بها عرض Ralph Lauren والمقتبسة من إطلالات Brigitte Bardot وهي تعتمر قبعة رعاة البقر التي اشتهرت بها في فيلم “Les Petroleuses”.
أما دار شانيل فسافرت بإلهامها وعراقتها عبر الزمان إلى ذاك المستقبل البعيد، وألبست الرجل الآلي في فيلم “Star Wars The Force Awakens” سترة التويد الشهيرة.
إلهام المصمّم ليس حكراً على زمان أو مصدر معين، بل قد يكون الفن أبرز مصادره، ترجمته المصمّمة العالمية ريم عكرا إلى تحدٍّ جديد متمثل باختيار كلّ مصمم أو مصممة إحدى الأسطوانات الشهيرة من أهم الأعمال المسرحية أو السينمائية الغنائية لتكون منبعاً لتصاميم يتم العمل عليها خلال يومين فقط لتحدد من الأجدر للانتقال إلى الحلقة التالية.

هذا الربيع للموسيقى صدى
للموسيقى وقع قويّ في عالم الموضة، فهي منبع الوحي والإلهام للعديد من المصممين، وقد تجلت في صورة أزياء لافتة تصدح بأعذب الألحان على منصة «فاشن ستار»، وباتت صيحةً ستتألقين بها هذا الربيع.
رومانسية ومتجددة هي راقصة الباليه على منصة Dior إذ ترجمت لنا مشهداً أنثوياً مستوحى من صخب الحياة. وتخلت عارضات أزياء دار Chanel عن بعضٍ من كلاسيكيتهن، فتدلت من أعناقهن قلادات ضخمة وزيّنت رؤوسهن قبّعات صبيانية ليختلن على إيقاع موسيقى الـ R&B. عودة إلى الطبيعة وإلى الحرية المطلقة عكسها عرض Anna Sui بالسترة الجلدية ذات الشراريب وطبعات جلود البقر المستوحاة من موسيقى الـCountry لصيفٍ أنتِ ستحددين إيقاعه

الأسطوانات الشهيرة