لا تنتظري اللحظة الأخيرة لتستعيدي رشاقتك! "عروس تشاركك تجربتها بإشراف اختصاصية التغذية"

اللحظة الأخيرة,البرنامج الرياضي,الحمية,قبل الزفاف,الزفاف,أطعمة,Probiotics,الطعام,زيادة الوزن,ستيفاني نصّار,العروس,العشاء,الغداء,الفطور,حمية الماء,النظام الرياضي,Detox,عروس,الرياضة

كارين اليان ضاهر 29 أبريل 2017

في كثير من الأحيان، ومع اقتراب موعد الزفاف، تشعر العروس بضرورة أن تخسر كيلوغرامات زائدة، وأن تستعيد رشاقتها لتبدو بأبهى حلّة في اليوم المنتظر.
لكن قد تغفل العروس أنه لا يمكن انتظار اللحظة الأخيرة لخفض وزنها قبل موعد الزفاف، لأن هذا يزيد من صعوبة الحمية عليها ويجعل تحقيق الهدف أمراً شبه مستحيل. من الضروري أن تعرفي أن الوزن الذي اكتسبته خلال فترة لا يمكن أن تخسريه بين ليلة وضحاها.
يجب أن تولي رشاقتك كل الاهتمام كما بالنسبة إلى باقي المسائل المتعلّقة بزفافك. عن تجربتها الشخصية تتحدث ستيفاني نصّار التي ستتزوج في أواخر الصيف المقبل والتي تتبع حمية من الآن للتخلص من بعض الكيلوغرامات الزائدة بإشراف اختصاصية التغذية كارولين حمادة والتي كان لنا معها هذا الحوار.

متى تُنصح العروس بالبدء بالحمية إذا كانت ترغب في التخلص من بعض الكيلوغرامات الزائدة؟
بشكل عام، تُنصح العروس بالبدء بالحمية قبل 3 أشهر على الأقل من موعد الزفاف، وحتى قبل هذه المدة بوقت أطول إذا كانت قد حددت موعد زفافها، وتعلم جيداً أنها تحتاج إلى التخلص من الكيلوغرامات الزائدة. عندها من الأفضل أن تبدأ بالحمية قبل 4 أو 5 أشهر.

إذا كانت لا تعاني زيادة كبيرة في الوزن، هل تكفيها الحمية وحدها للتخلص من بعض الكيلوغرامات الزائدة؟
تبقى الرياضة أساسية وتكمّل الحمية حتى إذا كانت زيادة الوزن قليلة. فالرياضة ضرورية لشد الجسم وللحصول على قامة رشيقة. كما أنها تلعب دوراً مهماً بالنسبة إلى العروس في ظل الظروف التي تمر بها، والضغوط والتوترات الناتجة من التحضير للزفاف.

لكن يقول البعض إن الرياضة قد تحد من القدرة على خفض الوزن، ما مدى صحة ذلك؟
على العكس، من المهم أن تمارس العروس الرياضة نظراً لدورها الفاعل في تحفيز الجسم على حرق الوحدات الحرارية، خصوصاً أن الفترة المتاحة لخفض الوزن تعتبر قصيرة وتكون العروس بحاجة إلى عوامل تلعب دوراً إيجابياً في زيادة نشاط عملية الأيض لديها.

ما كمية الوحدات الحرارية في الحميات التي يمكن أن تصفيها للعروس؟
بما أن المدة التي تفصل العروس عن موعد الزفاف لا تكون طويلة، نصف لها حمية تحتوي على 1100 وحدة حرارية في اليوم مع يوم واحد حر يمكن أن تتناول فيه وجبة تحبها حتى لا تشعر بالحرمان، وبالتالي كي نحدّ من التوتر الناجم عن تحضيرات الزفاف.

هل تصح الحمية نفسها لأي عروس؟
من الطبيعي أن تعدّل الحمية بما يتوافق مع جسم كل عروس ومعدل نشاط عملية الأيض لديها، فقد تزيد كمية الوحدات الحرارية فيها أو تنقص على هذا الاساس. حتى أن الأطعمة الممنوعة وتلك المسموحة تختلف استناداً إلى ذلك ايضاً.

نظراً لضيق الوقت المتاح للعروس أحياناً لخفض وزنها، هل تُنصح بتناول الحبوب التي تساعد على خفض الوزن؟
صحيح أن الحبوب التي تساعد على حرق الدهون وخفض الوزن متوافرة، لكن لها آثار جانبية لا يمكن التغاضي عنها. قد يكون ممكناً اللجوء إليها إلى جانب الحمية، لكن على العروس ألا تنسى أنها تساهم في تسريع دقات القلب، مما يزيد الوضع سوءاً بالنسبة إلى العروس التي تمر أصلاً في مرحلة من التوتر.
كما أن هذه الحبوب تساهم في انحباس السوائل في الجسم وفي ظهور السيلوليت. لذا، من الأفضل للعروس التركيز على الحمية وممارسة الرياضة بإشراف مدرّب يدلّها على التمارين الصحيحة للإفادة القصوى.

ما نوع الحمية التي توصف للعروس؟
عادةً، نبدأ بالحمية يوم الاثنين بشكل Detox ويحتوي هذا النظام هنا على 1000 وحدة حرارية تعتمد على السوائل والعصائر حصراً. في هذه الحالة، يتضمن النظام 3 قناني عصير تحصل العروس على وصفة لتحضيرها، أو يمكن أن تشتريها من المحلات المتخصصة. وتحتوي هذه العصائر على خضر كالسبانخ والأعشاب مع أنواع معينة من الفاكهة يتم تحديدها وتمزج معاً في الخلاط Blender للحفاظ على محتواها من الألياف والفيتامينات حرصاً على نضارة البشرة ولتليين المعدة. إضافةً إلى هذا اليوم الـdetox، تُحدد حمية لباقي الأيام مع نظام رياضي خاص.

ما هو النظام الرياضي المناسب في هذه الحالة؟
يقضي النظام الرياضي بممارسة رياضة الأوزان 3 مرات في الاسبوع لتقوية العضلات وزيادة معدلها، ويتم فيه التركيز على مختلف عضلات الجسم بالتوالي في ايام الاسبوع.
لكن يجب ممارسة رياضة الركض 5 مرات في الاسبوع، مع القيام بتمارين العضلات في 3 أيام منها، شرط أن تتجنب العروس الركض في اليوم الذي تمارس فيه تمارين تقوية عضلات الساقين. هذا من دون أن ننسى التركيز على حمية الماء لتعويض السوائل التي تتم خسارتها أثناء ممارسة الرياضة.

ما هي حمية الماء التي تسمح بتعويض السوائل؟
لا يُقصد بهذه الحمية شرب الماء العادي، إنما هي أيضاً تعتبر نوعاً من الـDetox، وتساهم في التخلص من السموم، وتقضي بشرب قنينة كبيرة من الماء توضع فيها 3 شرائح من الليمون الحامض و5 أوراق من النعناع وأي نوع من أنواع التوت.
علماً أن هذا المزيج يجب أن تشربه العروس يومياً وحتى في اليوم الذي تخضع فيه لحمية السوائل، وفي باقي الأيام التي تتبع فيها الحمية العادية، إذ يساعدها هذا على خفض وزنها بفاعلية كبيرة.

ما الحمية التي تتبعها في باقي الايام؟
في باقي الأيام تكون الحمية على الشكل الآتي:


الفطور

  • حبة من الفاكهة
  • 5 حبات من المكسّرات النيئة
  • نصف كوب من الحليب الخالي الدسم

الغداء

  • 150 غراماً من سمك الفيليه المشوي
  • كوب من سلطة الخضر مع ما تحبه من الخضر كالفطر مثلاً والصلصة البلسمية.

العشاء

  • حبّة بطاطا مشوية صغيرة الحجم
  • سلطة اللبن بالخيار أو سلطة التونا

ملاحظة إضافية: من المهم التركيز على مصادر الفيتامين C من حمضيات وملوخية وروكا، ومصادر الأوميغا 3 من الأسماك، ومصادر حمض الفوليك من أجل صحة البشرة والشعر. علماً أن القريدس يعتبر من الأطعمة الفضلى للشعر.


العروس ستيفاني نصّار عن تجربتها الخاصة مع الحمية قبل موعد الزفاف : « بدأت بالحمية قبل 6 أشهر حتى لا أكون متعبة في يوم الزفاف »

تقول ستيفاني : « صحيح أنني لا أعاني زيادة كبيرة في الوزن، لكنني أحرص على الحفاظ على رشاقتي، خصوصاً أن زفافي سيكون في أواخر الصيف المقبل. فقبل 6 أشهر من موعد الزفاف، بدأت برنامجاً خاصاً بإشراف اختصاصية التغذية يشمل النظام الغذائي والرياضة. فلئلا أكون متعبة في يوم الزفاف، فضّلت البدء بالحمية في مرحلة مبكرة حتى أتخلص من الكيلوغرامات القليلة الزائدة ببطء.
بهذه الطريقة يمكنني أيضاً ان أثبّت وزني في مرحلة معينة بعد خفضه قبل موعد الزفاف، خصوصاً أن كثيرات يواجهن مشكلة زيادة الوزن مباشرةً بعد الزفاف».
وتضيف: «لطالما كنت حريصة على رشاقتي فأتبع نظاماً غذائياً صحياً وأمارس الرياضة كالسباحة وتمارين تقوية العضلات، لكن اليوم أردت أن تكون الأمور منظمة أكثر، سواء بالنسبة الى الرياضة أو النظام الغذائي.
أسعى إلى التخلص من 5 كيلوغرامات، أما الحمية التي أتبعها اليوم فتحتوي على 1200 وحدة حرارية. طريقة الحمية التي أتبعها تساعد على ضبط معدل السكر في الجسم، لأن انخفاضه يسبب إحساساً بالجوع والحرمان».

ماذا عن الحمية التي تتبعينها؟
في يوم الاثنين من كل اسبوع أتبع حمية السوائل فلا أتناول إلا العصائر المصنوعة من الكيوي والنعناع والليمون الحامض والشمندر والجزر.
وفي الايام الـ3 الأولى أتّبع نظاماً خاصاً للتخلص من السموم فلا أتناول فيه المعلبات ولا المقليات، كما لا أطهو الطعام على حرارة مرتفعة. إذ يبدو ان هذا يساهم في تكدّس السموم في الجسم.
في اليوم الثاني من الأسبوع أتناول اللبن واللبنة وبذور الكتان والشوفان مع نصف تفاحة أو حبة فريز، وفي اليوم الثالث أُركّز على العصائر أيضاً. أما في باقي الايام فتكون الحمية عادية.

هل يسهل عليك التقيّد بالحمية في الايام التي تتناولين فيها الطعام خارج المنزل؟
في الايام الباقية، إضافة الى تلك التي أعتمد فيها حمية السوائل، تحتوي الحمية على 1200 وحدة حرارية، وعندما أتناول الطعام خارج المنزل أتناول شيئاً خفيفاً وبكميات قليلة، كما يتبقّى لي يوم حر أتناول فيه الوجبة التي أريدها بدون قيود.
اختياراتي صحية دائماً حتى أسهّل الأمور على نفسي وأخفّض وزني بسرعة كبيرة. مع الإشارة إلى أنه في كل زيارة إلى عيادة اختصاصية التغذية تعدّل الحمية التي تصفها لي. وثمة متابعة مستمرة لمستويات العضل والدهون والماء في الجسم.

  كم كيلوغراماً يمكن أن تخسري بهذه الطريقة؟
أخسر كيلوغراماً في الاسبوع. لهذا فكرت بالخضوع للحمية قبل 6 اشهر من موعد زفافي. فبهذه الطريقة أتمكن من خسارتها ببطء، وبالتالي أستطيع بعدها تثبيت وزني خلال فترة معينة.
وهذا مهم لكل عروس. يجب ألا تنتظر حتى آخر لحظة حتى لا تكون متبعة في يوم زفافها بعد اتباع حمية صارمة. أيضاً أشرب الـBootea الذي يساعد على التنحيف.

هل من أطعمة معينة تركزين عليها من أجل صحة بشرتك؟
لصحة البشرة أتناول اللبن نظراً لفوائده بفضل الـProbiotics. كما أشرب ليترين من الماء يومياً، وأضع في ليتر من الماء الدواء للتخلص من السموم. ولا أنسى تناول الفيتامينات المتعددة الضرورية للجسم أيضاً.

ماذا عن شعرك؟
أضع زيوت الـ argan المهمة جداً لصحة البشرة والشعر معاً.

ألا تؤثر الحمية سلباً فيك فتزيدك توتراً قبل الزفاف؟
وضعت هدفاً لنفسي وإلا فلا يمكن أن أحقق نتيجة. مما لا شك فيه أن ثمة توتراً يترافق مع التحضيرات للزفاف، وقلة الأكل قد تؤثر سلباً أحياناً، لكن يبقى الأمر ضرورياً بالنسبة إليّ.
ولهذا السبب أحرص خلال اليوم على شرب السوائل والماء باستمرار بكميات صغيرة لأحدّ من هذه المشكلة فلا أشعر بالجوع إذ تعطيني إحساساً بالشبع، خصوصاً بالنسبة إلى العصير الذي يحتوي على الشمندر والجزر.
كما أحرص على تناول الطعام بانتظام لأخفّف من حدة التوتر، وأمارس الرياضة صباحاً لتهدئة الأعصاب. هذا وأثناء تنقلي الدائم أحفظ معي حصة من الفاكهة والمكسّرات النيئة كالجوز واللوز لأتناولها عند الإحساس بالجوع. فمن الضروري أثناء اتباع حمية التفكير بكل الوجبات لتجنب الطعام غير الصحي واللقمشة.

ما هو البرنامج الرياضي الذي تتبعينه؟
أتقيد بالبرنامج الرياضي الذي وُضع لي فأمارس رياضة الـCardio 5 مرات في الاسبوع، كما أقوم بالتمارين الخاصة لتقوية العضلات لمختلف مواضع الجسم بالتوالي.