أخطاء تجنّبيها عند تطبيق الماكياج

الماكياج,لون السحنة,كريم الأساس,Givenchy,جيفنشي,Dior,Clarins,كلارنس,Giorgio Armani,جورجيو أرماني,خافي العيوب,Guerlain,غيرلان,Dolce & Gabbana,دولتشي أند غابانا,Shiseido,M.A.C,ماك,Chanel,Lancôme,لانكوم,البودرة,سيفورا,Sephora,bourjois,بورجوا

ماغي باتيار عنيد 21 مايو 2017

أخطاء كثيرة نرتكبها عند تطبيق الماكياج، خصوصًا عند استعمال مصحّحات لون السحنة، إذ نحاول إخفاء عيوب بشرتنا بأطنان من المساحيق فتأتي النتيجة كارثية، وبدلًا من أن ننجح في تمويه الشوائب نجد أنها باتت أكثر ظهورًا من قبل، فنُصاب بخيبة أمل كبيرة. إليك بعض النصائح التي تجنّبك أخطاء الماكياج وتساعدك على التمتع بسحنة مشرقة وخالية من العيوب كالتي تظهر فيها جميلات المشاهير.

اختيار كريم الأساس بلون مطابق للون وجهك

إذا كنت ترغبين في إيجاد كريم الأساس باللون المثالي لسحنتك، لا تحاولي مقارنته مع لون وجهك فقط، لأن الوجه معرضٌ أكثر من العنق، أعلى الصدر، والكتفين لأشعة الشمس، وبالتالي فإن لونه يختلف كثيرًا عن لون الجسم. واعلمي أن لكل بشرة لونين: باطني Undertone وسطحي Overtone. الأول، أي الباطني، هو اللون الأساسي الذي نولد به، والسطحي هو اللون الذي نكتسبه مع ما يرافقه من شوائب أو تشوّهات جلدية من خلال تعرّضنا لأشعة الشمس والتعدّيات الخارجية المختلفة، أو سوء اعتنائنا ببشرتنا. لمعرفة لون بشرتك الحقيقي، انظري إلى الجهة الداخلية للذراع لأنها أقل عرضة لأشعة الشمس، فإذا لاحظت أن لون شرايينك يميل إلى الاخضرار، هذا يعني أن لون بشرتك الباطني أصفر، وإذا كان لون الشرايين يميل إلى الزُرقة فهذا يعني أن لون بشرتك الأساسي وردي. انطلاقًا من ذلك، وبعد تحديد أساس لون بشرتك، يصبح من السّهل عليك اختيار لون كريم الأساس المناسب من عائلة الألوان التي تنسجم مع لون سحنتك. بعدها، جرّبي اللون المختار على أكبر مساحة من الجلد بالقرب من وجهك، أي أعلى الصدر، فإذا امتزج لون كريم الأساس معها من دون ترك أي أثر، يكون هو اللون المثالي لسحنتك.
جرّبي:

 Givenchy Teint Couture Long-Wearing Fluid Foundation with Sunscreen Illuminating & Comfortable SPF 20
Dior Diorskin Forever Perfect Makeup Everlasting Wear Pore-Refining Effect SPF35 PA+++ Shine Control
Clarins True Radiance SPF15 no.110 in Honey
Giorgio Armani Luminous Silk Foundation

استعمال خافي العيوب وأنت بغنى عنه

خافي العيوب من أهم أدوات التجميل بحيث لا يمكن المرأة الاستغناء عنه، شرط أن تعرف كيف ومتى وأين تستعمله لتصحيح العيوب، خصوصًا في الحالات الطارئة. لكن، إياك استعمال خافي العيوب عشوائيًا فوق كل رقعة لونية أو شائبة تلاحظينها على وجهك، وتفادي وضع أكثر من طبقة منه بهدف الحصول على تغطية مثالية، لأن النتيجة ستكون عكس ما تتوقعين، لأنك بدلًا من تمويه العيوب ستُسلطين الضوء عليها أكثر. ولعل أفضل تقنية لتمويه العيوب تقوم على استعمال كريم الأساس السائل على كامل الوجه بما فيه محيط العينين، وستُلاحظين أن هذه التقنية تُخفي الهالات السوداء بطريقة طبيعية وشفافة قد تغنيك في بعض الحالات عن استعمال خافي العيوب. وفي حال كنت تعانين من انتشار الدوائر السوداء بكثرة، يمكنك إضافة لمسة من خافي العيوب لتعزيز إشراقة النظرة. تذكري أيضًا، أن النظر في المرآة بينما يكون الضوء مسلطًا من أعلى، يعكس خيالات على الوجه توحي بوجود شوائب لونية، فاحرصي على تجميل وجهك أمام مرآة تؤطّرها إنارة قوية تُضيء ملامح وجهك بامتياز.

وضع طبقات كثيفة من كريم الأساس

معظم النساء اللواتي يعانين من انتشار البثور أو البقع الداكنة على بشرتهن، يرتكبن الخطأ نفسه، وهو وضع طبقات سميكة من كريم الأساس ظنًا منهن أن هذه الحيلة ستُخفي شوائب بشرتهن وستجعل سطح الجلد متساويًا وخاليًا من النتوءات، والعكس هو الصحيح، فكلما زدتِ طبقة من كريم الأساس برزت عيوب بشرتك في شكل فاضح، خصوصًا النتوءات. وهنا، تأتي أهميّة استعمال السائل الممهّد للماكياج Makeup Primer الذي لا غنى عنه، ليس فقط لتثبيت الماكياج وإنما لتمليس سطح البشرة، تقليص مساماتها، الحدّ من إفرازاتها الدهنية، ومنحها النداوة والمرونة الكافية لتسهيل بسط كريم الأساس في شكل متساوٍ ومتقن. كما أن استعمال ممهّد الأساس يغنيك عن الطبقات الكثيفة لكريم الأساس، ويجعل القليل منه كافياً لتغطية العيوب ومنحك سحنة نضرة ومشرقة.
جرّبي:

Dior Diorskin Forever & Ever Wear Extreme Perfection & Hold Makeup Base SPF 20 PA++
Guerlain Abeille Royale Honey Nectar Lotion Firming Smoothing
Dolce & Gabbana The Primer Sheer Radiance Make Up Base with Sunscreen SPF 30
Shiseido Refining Makeup  Primer Broad Spectrum SPF 21

سوء اختيار معزّز الإشراق

تظن بعض النساء أن المستحضر المعزّز للإشراق، أو ما يعرف بـ «هايلايتر» Highlighter يلائم الجميع باختلاف نوع بشرتهن أو لون سحنتهن، ويستعملن أي نوع يجدنه أو يسمعن بأن فلانة استعملته ظنًا منهن أنه سيبدو رائعًا على بشرتهن أيضًا، وهنا تقع المشكلة. فالمستحضر المعزّز للإشراق مصمّم لجعل بشرتك مضيئة ومشرقة، أي حيوية أكثر، وليس الهدف منه منحك تلك الإطلالة الثلجية والبرّاقة كأنك فنّانة استعراضية. ولتفادي الوقوع في الخطأ، اختاري مستحضر الـ»هايلايتر» بلون يلائم لون سحنتك، فإذا كانت فاتحة، اختاري لها اللون الصدفي (اللؤلؤي)، وإذا كانت حنطية، جرّبي لوناً يميل إلى الذهبي الفاتح، وللسحنة السمراء، اختاري البرونزي النحاسي.
جرّبي:

Giorgio Armani Fluid Sheer no.14 باللون البرونزي.
In The Spotlight Strobe Cream Silverlite باللون الفضي أو In The Spotlight Strobe Cream Goldlite باللون الذهبي وكلاهما من M.A.C
Estee Lauder Double Wear Brush-On  Glow BB Highlighter باللون الصدفي.

● لا تمزجي بين دور المستحضر المعزّز للإشراق، أي الـ»هايلايتر» والمستحضر الذي يضيء البشرة ويبيّضها Brightener. قد يكون اسما المستحضرين متشابهين أو يوحيان بأنهما يؤديان العمل نفسه، ولكن في الواقع لكل واحد منهما تأثير مختلف تمامًا: فالـ»هايلايتر» أو معزّز الإشراق يُستخدم لإضاءة أعلى الخدّين، الصدغين، عظمة الحاجبين، وأعلى الشفتين (المنطقة التي تسمى بـ»قوس كيوبد» في وسط الشفة العليا)، ولا يجوز استعماله لتمويه الهالات السوداء أبدًا، بل يُنصح باستعمال خافي العيوب أو المستحضر المضيء والمبيّض المصحّح للون حول العينين بهدف إشراق النظرة. لكن، لا تبالغي في توزيع «الكونسيلر»، أي خافي العيوب كي لا تُسلّطي الضوء على مظهر التعب حول عينيك. بل قومي بترطيب محيط العينين أولًا، ثم وزّعي خافي العيوب القشدي المضيء على شكل مثلث معكوس (أي رأسه إلى أسفل) عند الجفن الأسفل للعين، وذلك برسم خطّين ينطلق الأول منهما من زاوية العين الخارجية، والثاني من زاويتها الداخلية، ويلتقيان في وسط الخدّ على شكل مثلث. بعدها، ربّتي بالإسفنجة أو فرشاة «الكونسيلر» لتمويه المستحضر بحيث يُصبح متّحدًا مع البشرة في شكل طبيعي وغير محدّد. هذه التقنية تضيء المنطقة الوسطى من وجهك وتحرف أنظار المحيطين بك عن العيوب التي تشوب بشرتك ومحيط عينيك.
جرّبي:

Chanel Correcteur Perfection Long Lasting Concealer
Gucci Face Luminous Perfecting Concealer
Lancôme Effacernes Waterproof Protective Undereye Concealer

تلطيخ وجهك بالبودرة البرونزية عشوائيًا

● إذا كنت من عاشقات اللون البرونزي وتريدين منح وجهك لمسة دافئة، إياك اختيار لون برونزي مطفأ يميل إلى اللون الترابي وتوزيعه عشوائيًا على وجهك، لأن بشرتك ستبدو موحلة وغير جذابة، خصوصًا إذا كانت سحنتك الأساسية بيضاء.

● للحصول على إشراقة برونزية متألقة كالتي تضفيها أشعة الشمس، اختاري اللون البرونزي الذي يميل إلى الاحمرار، أو البودرة البرونزية التي تضم درجات لونية عدّة من بينها الوردي، ووزّعي اللون فوق ملامح الوجه التي تقبّلها أشعة الشمس الطبيعية عند التعرّض لها، أي وسط الجبين، أعلى الخدّين، خط الأنف، والذقن. ولا تنسي، أعلى العنق، أعلى الصدر، والكتفين إذا كنت ترتدين ملابس مكشوفة. من المهمّ جدًا أن يكون لون البشرة متناغمًا بين الوجه وأعلى الجسم لتبدو النتيجة طبيعية وجذّابة. وإذا كنت تعتمدين تسريحة شعر مرفوعة، عليك تمرير لمسات من البودرة البرونزية على جانبَي العنق والجهة الخلفية منه.

● تذكّري أنه في إمكانك أيضًا الاستعانة بالبودرة البرونزية للحصول على لون موحّد بين لون الوجه والجسم بدلًا من استعمال كريم الأساس على جسمك، لأن استخدام البودرة أسهل بكثير.

● إذا كانت بشرتك بيضاء، اختاري البودرة البرونزية التي تضم لونًا ورديًا، وللسحنة الحنطيّة اختاري اللون البرونزي-العسلي، أو البرونزي الذي يميل الى الاحمرار لإحياء ملامحك. أما إذا كنت سمراء فاللونان البرونزي الداكن، والبرونزي- المرجاني يلائمانك بامتياز.
جرّبي:

Guerlain Terracotta Sun Trio in Fair
Gucci Face Golden Glow Bronzer no.020 in Oriental Sienna
Shiseido Enhancing Trio
Benefit Cheek Parade Palette (متوافر لدى محلّات سيفورا)

● يمكنك أيضًا الاستعانة بالبودرة البرونزية لنحت ملامح الوجه بهدف تنحيفها، وفي هذه الحالة، تستعمل البودرة البرونزية المطفأة فوق الملامح التي تودّين تصغيرها أو تنحيفها كأسفل الخديّن، ورأس أو جانبَي الأنف، الذقن وفي أسفله. بعدها، وزّعي بودرة الخدود الوردية أو المرجانيّة عند أعلى الخدّين لتعزيز الألق وإضفاء التورّد الصحّي.
جرّبي:

Chanel Coco Code Harmonie de Blush
Clarins Multi-Blush Cream Blush in Candy no.02
Dolce & Gabbana Beauty Blush of Roses Creamy Face Colour in Rosa Aurora
Bourjois Little Round Pot in Corail Tentation no.43