في كواليس ومسلسلات رمضان: شائعات وخلافات وأسرار لن تروها على الشاشة

كواليس,مسلسلات رمضان,شائعات,خلافات,الشاشة,هاني سلامة,مأزق التسريب,ياسمين عبدالعزيز,انسحاب,المسلسل,مسلسل,التصوير,أزمة,كريم عبدالعزيز,رمضان,بطولة,الأعمال الدرامية,قصي الخولي,الانسحاب,الاعتذارات,البطولة,الخلافات الحادة,نجمات,مشاهد,المسلسلات,الدراما,الاجتماعية,السيناريو,المآسي,الشاشات

القاهرة (لها) 28 مايو 2017

انطلق الماراثون الدرامي الرمضاني، عشرات المسلسلات والنجوم، والكل له هدف واحد، تحقيق النجاح وأعلى نسب المشاهدة.
لكن بعيداً عما ستشاهدونه على الشاشات من نجوم وأحداث وأداء، كانت هناك مشاهد مثيرة أخرى لن ترونها، لأنها دارت في الكواليس.
«لها» كانت موجودة في الاستوديوات، لتكشف أسرار تلك المسلسلات.


عادل إمام بين زيارة إليسا وشائعة بيومي فؤاد والإرهاق المتكرر
«عفاريت عدلي علام» هو اسم المسلسل الذي يخوض من خلاله عادل إمام سباق الدراما الرمضاني هذا العام. ورغم حالة التكتم التي يفرضها على العمل، ورفضه دخول أي صحافي الى موقع التصوير؛ أو تسريب أي صورة من العمل، كان هناك من كشف أحداث المسلسل، التي تدور حول رجل يعمل في هيئة دار الكتب والمعارف، ويكتب مقالات في إحدى الجرائد، ويعيش حياة هادئة؛ حتى تظهر له «عفريتة» تجسد دورها غادة عادل... ويشارك في بطولة العمل هالة صدقي ومي عمر ولطفي لبيب.
كواليس هذا المسلسل شهدت زيارة النجمة إليسا، التي اغتنمت فرصة وجودها في مصر لزيارة موقع تصوير المسلسل من أجل تهنئة عادل إمام؛ واقترح عليها المخرج رامي إمام الظهور كضيفة شرف خلال أحداث المسلسل، لكنها اعتذرت له بسبب ضيق وقتها، مؤكدةً أنها في زيارة قصيرة لمصر ولن تتمكن من تأجيل ارتباطاتها الفنية في بيروت.
من أبرز الشائعات التي طاردت هذا المسلسل، استبعاد النجم عادل إمام لبيومي فؤاد من العمل؛ بسبب عدم التزامه بمواعيد التصوير وانشغاله بأكثر من عمل، لكن بيومي حرص على الرد على هذه الشائعة بنفسه، موضحاً أنه لم يُرشح للمسلسل في الأساس حتى يتم استبعاده منه.
من أبرز الأزمات التي تعرّض لها العمل، إصابة عادل إمام المتكررة بالإرهاق الشديد، مما أدى إلى وقف التصوير وحصوله على إجازة، ليستعيد من بعدها نشاطه مرة أخرى.

نيللي كريم تبتعد عن المآسي وهذه حقيقة خلافها مع زينة
تخوض النجمة نيللي كريم سباق الدراما الرمضاني المقبل؛ من خلال مسلسل «الأعلى سعر»، وتبتعد من خلاله عن الأحداث الكئيبة والقصص المأسوية التي قدمتها في أعمالها السابقة، وهذا ما أعلنت عنه قبل بدء التصوير.
وتجسد نيللي في العمل دور راقصة باليه تربطها علاقة حب بشاب، لكن تفسدها صديقة مقرّبة منها. ويشارك في البطولة كلٌ من زينة وأحمد فهمي ونبيل الحلفاوي وسارة سلامة وسلوى محمد علي.
المسلسل تعرض لعدد من الأزمات؛ أبرزها اعتذار عزت العلايلي عن العمل قبل بدء التصوير، ورغم أن الجهة المنتجة لم تكشف عن السبب؛ كانت هناك تسريبات أكدت أن صغر مساحة الدور دفع عزت للاعتذار، كما أثار السيناريو غضبه لشعوره بأنه يقلّل من قيمته الفنية.
أما الأزمة الثانية التي تعرض لها المسلسل، فهي الشائعات الكثيرة التي انتشرت حول نشوب خلافات بين زينة ونيللي كريم على ترتيب الأسماء، وقد حسم المنتج جمال العدل الأمر بوضع اسم نيللي قبل زينة؛ لكنه لم يكشف حقيقة الخلافات بينهما ورفض التعليق على ذلك.
في هذا المسلسل، يخوض عدد من المطربين تجربة التمثيل للمرة الأولى، ومنهم هايدي موسى نجمة «ستار أكاديمي»، والمطربة راندا حافظ.


 «الدولي» ينقذ رانيا يوسف من الغياب الرمضاني
لم تستسلم الفنانة رانيا يوسف لسوء الحظ الذي لاحقها مراراً؛ بعد تأجيل مسلسلَي «دم مريم» و«مصر الجديدة»، وأصرت على خوض سباق الدراما الرمضاني من خلال مسلسل «الدولي»، الذي وافقت على المشاركة في بطولته في اللحظات الأخيرة، لكنها تخلّت عن البطولة المطلقة التي كانت تتمسك بها وعن مساحة الدور الكبيرة، حيث تشارك في البطولة الجماعية مع باسم سمرة، أحمد وفيق وريم البارودي.
باسم أكد أنه كان يرغب في المشاركة في بطولة أكثر من عمل، لكن الشركة المنتجة للمسلسل منعته، واشترطت عليه الاكتفاء بهذا العمل، الذي تطلب منه تحضيرات كثيرة، فهو يجسد دور سائق مقطورة على الحدود المصرية.

 بعد «ساحرة الجنوب» حورية فرغلي تتجه الى «الأكشن»
بعد النجاح الكبير الذي حققته من خلال مسلسل «ساحرة الجنوب»، الذي عُرض بعيداً من شهر رمضان، قررت حورية فرغلي خوض سباق الدراما الرمضاني من خلال مسلسل «الحالة ج»، وتتعاون فيه مع عدد كبير من النجوم؛ أبرزهم أحمد زاهر، دينا ومحمد يونس.
تصوير هذا المسلسل تميز بأجواء كواليسه الهادئة والممتعة، لكنه واجه أزمة كبيرة تتعلق بتسويقه في القنوات الفضائية العربية والمصرية.
ومن أبرز التحضيرات الخاصة بالمسلسل، استعداد حورية لمشاهد «الأكشن» من خلال التدريبات المكثفة والركض لمسافات طويلة.

 
مرض آيتن عامر يوقف تصوير مسلسلها وأحمد رزق ينفي كونه بديلاً لهنيدي
قرر كلٌ من آيتن عامر وأحمد رزق خوض سباق الدراما الرمضاني؛ من خلال تجربة كوميدية جديدة بعنوان «إزاي الصحة»، والتي ترصد مشاكل المستشفيات في مصر؛ بالإضافة إلى معالجة بعض المشاكل الاجتماعية.
أحمد رزق نفى أن يكون بديلاً لمحمد هنيدي في هذا العمل، موضحاً أنه المرشح الأول له، وأن هنيدي متعاقد مع شركة الإنتاج نفسها على تقديم مسلسل آخر.
ومن أبرز الأزمات التي لاحقت هذا العمل، مرض آيتن عامر وإصابتها بحساسية السلفا، مما أدى إلى وقف التصوير لأيام عدة حتى تتعافى تماماً.
يشارك آيتن عامر وأحمد رزق في البطولة كلٌ من سلوى خطاب، بيومي فؤاد وصلاح عبدالله.

سمية الخشاب بين خلاف مع يسرا اللوزي واعتذار درة وحورية فرغلي
تعود سمية الخشاب إلى الدراما من خلال مسلسل «الحلال»، الذي يشاركها في بطولته يسرا اللوزي ودينا فؤاد وبيومي فؤاد ومها أحمد.
وقد شهد هذا المسلسل موجة من الخلافات أدت إلى توقف تصويره؛ منها إجراء تعديلات على السيناريو، مما أدى إلى تكرار تصوير بعض المشاهد.
أما الأزمة الثانية التي تعرّض لها المسلسل فهي انتشار شائعات كثيرة عن حدوث خلافات بين سمية الخشاب ويسرا اللوزي؛ بسبب طلب الأولى تقليل عدد مشاهد يسرا.
يسرا لم تؤكد هذه الشائعات أو تنفها، لكنها علّقت قائلة: «على المستوى الإنساني؛ علاقتي بسمية ممتازة».
كذلك شهد مسلسل «الحلال» عدداً من الاعتذارات، منها اعتذار حورية فرغلي بسبب انشغالها ببطولة مسلسل آخر وهو «الحالة ج»، وأيضاً اعتذار درة لكن من دون أن تكشف عن أسباب اتخاذها لهذا القرار.

أحمد السقا يخضع لتدريبات مكثفة من أجل «الحصان الأسود»
النجم أحمد السقا يخوض سباق الدراما الرمضاني من خلال مسلسل «الحصان الأسود»، ويجسد فيه دور محامٍ يتورط في قضايا فساد كبرى.
السقا يقدم في هذا المسلسل مشاهد أكشن كثيرة، وقد خضع لتدريبات مكثفة قبل التصوير، وتشاركه البطولة شيري عادل التي اعتذرت عن عدد من المسلسلات من أجل المشاركة في هذا العمل؛ وياسمين صبري التي اشترطت أن يكون دورها محورياً قبل أن تتعاقد عليه رسمياً، بالإضافة إلى أحمد بدير ومحمد فراج وصبري فواز، والعمل من إخراج أحمد خالد موسى.
السقا تعرض خلال التصوير للإغماء المتكرر؛ بسبب التصوير لساعات طويلة، لكنه رفض الحصول على إجازة لكي يتمكن العمل من اللحاق بسباق الدراما الرمضاني، لكن تصوير المسلسل توقف أكثر من مرة؛ بسبب الزحام الشديد في الميادين العامة؛ حيث يُصوّر بعض مشاهد المسلسل.

هيفاء وهبي عن مسلسلها «الحرباية»: «استحوا بقى»
في اللحظات الأخيرة، قررت هيفاء وهبي خوض سباق الدراما الرمضاني، حيث يعد مسلسل «الحرباية»؛ الذي تشارك في بطولته، من الأعمال الدرامية التي بدأ تصويرها متأخراً؛ وقبل حلول شهر رمضان بثلاثة شهور تقريباً.
ورغم ضيق الوقت، واجه المسلسل أزمات هددت عرضه في شهر رمضان؛ منها تلف بعض المشاهد المصوّرة، وهو الأمر الذي أثار غضب هيفاء وجعلها ترفض إعادة تصويرها مرة أخرى، لا بل نشبت خلافات بينها وبين مخرجة العمل مريم الأحمدي، لكن الجهة المنتجة تدخلت ونجحت في إقناع هيفاء بإعادة تصوير مشاهدها.
ولم تتوقف خلافات هيفاء والمخرجة عند هذا الحد، فقد اتهمت مريم النجمة اللبنانية بعدم الالتزام بمواعيد التصوير؛ بسبب سفرها المتكرر إلى لبنان، وبالتالي حذّرتها، وهو ما أثار غضب هيفاء وجعلها تتعامل معها بتجاهل.
من الأزمات التي طاردت مسلسل «الحرباية» أيضاً، حدوث خلافات بين هيفاء وبعض الأبطال ذوي الأدوار الثانوية، لكن دينا التي تشارك في البطولة، قررت دعمها والوقوف في صفّها.

ولم يسلم مسلسل «الحرباية» من الشائعات التي أبرزها نشوب خلافات بين هيفاء وهبي والمنتج ممدوح شاهين حول الأجر، حيث طالبت بزيادة أجرها والحصول على جزء منه قبل التصوير، لكن ممدوح نفى ذلك، وأكد أن كل ما نُشر غير صحيح.
من أبرز الأزمات التي طاردت المسلسل، تعرّضه لانتقادات فور طرح البرومو. فرغم أن مدّته لم تتخطّ الدقيقة الواحدة؛ إلا أنه احتوى على لقطات تكشف عن وجود مشاهد لرقص هيفاء، وأخرى تُظهر أحد الأبطال يتعاطى المخدرات، بالإضافة إلى مشاهد عنف؛ وهو ما اعتبره بعض المشاهدين غير مناسب لشهر رمضان، وانطلقت الدعوات لمقاطعة العمل؛ بينما دافع البعض عن هيفاء وطالب بعدم إصدار حكم على العمل إلا بعد عرضه.
ووسط كل هذه الأخبار المثيرة عن العمل، أكدت هيفاء أن هناك شائعات كثيرة حول مسلسلها، وقالت: «كذب بكذب إمتى رح تبطلوا هالعادة استحوا بقى».

حقيقة تدخلات مصطفى شعبان في اختيار نجمات مسلسله
أما مصطفى شعبان، فيخوض هذا السباق من خلال مسلسل «اللّهم إني صائم»، وقد شهد هذا العمل اعتذار أكثر من نجمة، منهن أمينة خليل، التي أكدت انشغالها بمسلسل «لا تطفئ الشمس»، كما اعتذرت حنان مطاوع بسبب انشغالها أيضاً بتصوير مسلسل «يا حلاوة الدنيا».
مصطفى شعبان تدخل في اختيار النجوم المشاركين في العمل، وكان وراء ترشيح ماجدة زكي، خاصة أن هناك علاقة صداقة قوية تربطهما منذ سنوات؛ خلال تعاونهما في مسلسل «عائلة الحاج متولي»، كما رشح مي نور الشريف للمشاركة في المسلسل، وحاول إقناع المنتج تامر مرسي بترشيح علا غانم، لكنه فشل بسبب الخلافات الحادة التي نشبت بين تامر وعلا، والتي وصلت إلى أقسام الشرطة؛ بعد أن تركت علا موقع تصوير مسلسل «أبو البنات» العام الماضي ووضعت العمل في مأزق.

حمادة هلال وشائعة وحيدة
يقدم حمادة هلال في مسلسله الجديد «طاقة القدر» قصة كفاح شاب وصعوده من القاع إلى القمة، حيث يتحول من سائق «توكتوك» إلى رجل أعمال ناجح. ويشارك في البطولة يسرا اللوزي، إدوارد وحنان سليمان.
يعد «طاقة القدر» من الأعمال الدرامية التي لم تمرّ بأي أزمات، لكن هناك شائعة واحدة طاردت المسلسل، وهي خوض شمس الكويتية من خلاله أولى تجاربها الدرامية في مصر، إلا أنها أصدرت بياناً صحافياً نفت فيه كل ما نُشر.

محمد إمام ينافس والده
محمد عادل إمام ينافس والده «الزعيم» ونجوم رمضان هذا العام؛ من خلال مسلسل «لمعي القط»، الذي تدور أحداثه حول سائق باص مدرسة يتعرض لحادث اختطاف ومعه الكثير من الأطفال، ويشارك في بطولته تارا عماد وعمر مصطفى متولي وإنجي أبو زيد.
وشهد هذا العمل اعتذار عدد كبير من الفنانين، منهم حسن حسني الذي كشف عن سبب رفضه المشاركة في البطولة، مؤكداً أن صغر مساحة الدور دفعه لاتخاذ قرار الاعتذار بلا تردد، كذلك اعتذرت منّة فضالي عن عدم المشاركة في البطولة للسبب نفسه.
محمد إمام حرص على استشارة والده عادل إمام وشقيقه رامي إمام قبل الموافقة على خوض سباق الدراما الرمضاني من خلال هذا العمل، حيث يرى أن رأيهما دائماً يكون صحيحاً، وذلك نظراً لخبرتهما الفنية الطويلة.

غادة عبدالرازق تتعرض للخطف وتواجه الاعتذارات
اختارت غادة عبدالرازق هذا العام فكرة مثيرة؛ لكي تخوض من خلالها سباق الدراما الرمضاني، حيث تجسد في مسلسلها الجديد «أرض جو»؛ دور مضيفة طيران تتعرض الطائرة التي تكون على متنها للخطف وهي تقلّ عشرات الركاب.
غادة اعتذرت عن هذا العمل في البداية، بل وأعلنت الانسحاب من سباق الدراما الرمضاني لأسباب صحية، لكنها تراجعت بعد ذلك عن هذا القرار، وعاودت التحضير للمسلسل، لكنها واجهت أزمة تتعلق بكثرة اعتذار النجوم لها، ومنهم الفنان أحمد فهمي الذي أكد أن اعتذاره هو نتيجة انشغاله بأعمال فنية أخرى.
كذلك اعتذر الفنان قصي الخولي؛ رغم علاقة الصداقة القوية التي تجمعه بغادة، وبرر موقفه بانشغاله بأعمال فنية أخرى، كما اعتذر إبراهيم نصر، وأكد أنه أُصيب بوعكة صحية دفعته للاعتذار.
لكن بعد مرور وقت قصير على هذه الاعتذارات، نجحت غادة بالاتفاق مع المخرج محمد جمعة في اختيار فريق العمل، وأبرزهم هيثم شاكر، الذي يخوض أولى تجاربه التمثيلية من خلال هذا العمل، ومحمد كريم وفريال يوسف وأحمد عبدالوارث.
يُعد مسلسل «أرض جو» من الأعمال الدرامية ذات التكلفة العالية، حيث وصلت إلى 70 مليون جنيه.

 يسرا تفرض السرية التامة على مسلسلها وتطالب بتعديلات
بعد النجاح الكبير الذي حققته يسرا العام الماضي، من خلال المشاركة في بطولة مسلسل «فوق مستوى الشبهات»، تعود هذا العام من خلال مسلسل تغير اسمه أكثر من مرة، إلا أن الجهة المنتجة استقرت في النهاية على اسم «الحساب يجمع».
لكن هذا العمل واجه العديد من الأزمات التي أدت إلى تأخر بدء تصويره، منها اعتذار عدد من النجوم؛ أبرزهم ريم مصطفى ومحمد ممدوح وريهام حجاج؛ لانشغالهم بأعمال أخرى.
الأزمة الثانية التي تعرض لها العمل؛ هي إجراء تعديلات كثيرة على السيناريو بناء على طلب يسرا، وقبل التصوير بأيام تعرضت والدة يسرا لوعكة صحية أجبرتها على تأجيل التصوير.
لكن المسلسل في النهاية تحدّى كل هذه الظروف؛ وبدأ التصوير، وقد وضع المخرج هاني خليفة جدولاً زمنياً صارماً من أجل تصوير أكبر عدد ممكن من الحلقات قبل رمضان.
يسرا تفرض حالة من التكتم الشديد على تفاصيل هذا العمل، حيث لا ترغب في تسريب فكرة المسلسل الذي يشارك في بطولته إيمان العاصي ومحمود عبدالمغني وبوسي.

كريم عبدالعزيز وشريف منير يرفعان شعار «جزء واحد لا يكفي»
بعد النجاح الكبير الذي حققه النجمان كريم عبدالعزيز وشريف منير، من خلال فيلم «ولاد العم»، الذي تشاركا في بطولته منذ أعوام؛ وتناول الصراع الإسرائيلي- المصري، يعود النجمان بفكرة هذا الصراع، لكن من وجهة نظر مختلفة وتناول جديد درامياً، في مسلسل بعنوان «الزئبق»، ومن المقرر أن يكون في جزءين، يُقدّم الجزء الأول منه في شهر رمضان والثاني بعد الشهر الفضيل.
مسلسل «الزئبق» يحظى بنصيب الأسد في ما يتعلق بالاعتذارات، حيث رفض عدد كبير من النجمات المشاركة في البطولة، والسبب صغر مساحة الدور، وأبرز هؤلاء النجمات يسرا وأنوشكا ومنّة فضالي وياسمين صبري.
كما واجه المسلسل عدداً من الأزمات والشائعات، فقد سرت أخبار عن توقف تصويره بناء على تعليمات من الأجهزة الأمنية، لكن الجهة المنتجة نفت هذه الأخبار، وأكدت أن التصوير مستمر بدون مشاكل.
الشائعة الثانية التي طاردت المسلسل؛ ولم يخرج أحد للرد عليها، هي نشوب خلافات بين شريف منير وكريم عبدالعزيز حول ترتيب الأسماء على التتر.

هند صبري تستعين بمسلسل إسباني
أما هند صبري فتخوض سباق الدراما الرمضاني من خلال مسلسل «يا حلاوة الدنيا»، الذي يرصد معاناة فتاة مع مرض السرطان.
ويشارك هند البطولة عدد كبير من الفنانين، منهم ظافر العابدين وحنان مطاوع ومصطفى فهمي وأحمد حاتم، ولم يشهد العمل سوى اعتذار فنانة واحدة، وهي أمينة خليل بسبب انشغالها بعمل فني آخر.
مسلسل «يا حلاوة الدنيا» مأخوذ من مسلسل إسباني، ويعد هذا الأمر من الأسباب التي شجعت هند على المشاركة في بطولته.
كواليس مسلسل «يا حلاوة الدنيا» تميزت بالهدوء، ولم تحدث أي مشاكل، والسبب روح المحبة والمودة التي يتحلّى بها أبطاله.

روبي تواجه أزمة
وبعد أزمات كثيرة بسبب روبي، يشارك مسلسل «رمضان كريم» في الموسم الرمضاني المقبل، وهو يعد من المسلسلات التي واجهت أزمات ومشاكل كثيرة في كواليسه، ففي البداية رفضت روبي التصوير وانسحبت من المسلسل بشكل مفاجئ، وهو ما أثار غضب السبكي وفريق العمل، وتقدموا بشكوى الى نقابة المهن التمثيلية يطالبون بمعاقبتها، لكن النقابة نجحت في حل الأزمة وعادت روبي الى التصوير.
الأزمة الثانية التي تلاحق هذا العمل، هي انفصال روبي وسامح عبدالعزيز قبل بدء التصوير، مما جعل أجواء التصوير متوترة للغاية، وقد أكدت مصادر أن روبي تعمّدت التأخر على مواعيد التصوير أكثر من مرة، لإدخال العمل في ورطة، وهو ما أثار غضب سامح ودفعه لاتخاذ قرار بتقليل عدد مشاهدها.
الأزمة الثالثة التي طاردت المسلسل هي شجار روبي مع إحدى العاملات في المسلسل، ووصول الأمر إلى قسم الشرطة؛ بعد أن اعتدت روبي عليها بالضرب.
يشارك في بطولة مسلسل «رمضان كريم» كلٌ من شريف سلامة ونجلاء بدر وريهام عبدالغفور.

ياسمين عبدالعزيز لم تستسلم لانسحاب تامر حسني
قررت النجمة ياسمين عبدالعزيز العودة إلى الدراما؛ بعد غياب طويل، وكان من المفترض أن تكون هذه العودة مع النجم تامر حسني؛ من خلال مسلسل «على رأي المثل»، لكن بشكل مفاجئ انسحب تامر من دون الكشف عن أسباب واضحة لاتخاذه هذا القرار.
لكن ياسمين عبدالعزيز لم تستسلم لانسحاب تامر، وقررت الاستمرار مع إجراء بعض التعديلات على السيناريو، وتغيير اسمه إلى «هربانة منها»، وهو عبارة عن حلقات متصلة منفصلة، ويشارك في بطولته مصطفى خاطر وعايدة رياض.
كواليس المسلسل شهدت تعرض ياسمين لإصابة خطيرة في قدمها خلال تصوير أحد المشاهد، وتم نقلها إلى المستشفى؛ وبعد تلقّيها العلاج اللازم رفضت التزام الراحة؛ واستكملت التصوير بسبب ضيق الوقت.

هاني سلامة ومأزق التسريب
النجم هاني سلامة يعد من أبرز الفنانين الذين يخوضون هذا السباق الرمضاني؛ من خلال مسلسل بعنوان «طاقة نور»، ويجسد فيه دور قاتل مأجور، ويشاركه البطولة ميس حمدان وحنان مطاوع وصلاح عبدالله وهايدي كرم.
المسلسل واجه أزمة التسريبات، حيث تم تسريب أحداث الحلقة الأولى منه، وهو ما عرّض الجهة المنتجة للانزعاج الشديد، ودفع المسؤولين لإصدار تعليمات بعدم التحدّث عن أحداث المسلسل لأي جهة إعلامية أو صحافي.