تيم حسن وعمرو يوسف وكندة علوش وحماقي يكشفون أسرارهم الزوجية في حفل Murex D’or

شيرين عبد الوهاب,الموريكس دور,موريكس دور,تكريم,مهرجان,تيم حسن,عمرو يوسف,كندة علوش,محمد حماقي,أسرار,Murex D’or,كازينو لبنان

سارة عبدو (بيروت) 27 مايو 2017

كسَرتْ حفلة توزيع جائزة «الموريكس دور» Murex D or في دورتها الـ 17 الرتابة، كاسبةً الرهان في جذب المشاهد والنجم في آنٍ واحد، إذ سجّل ألمع نجومنا العرب حضورهم منذ انطلاقة الحفلة وحتى اختتامها، في حين اعتاد المشاهد العربي رؤية مشهد حمل النجوم لدروعهم التقديرية ومغادرتهم المهرجانات التكريمية.


في صالة «السفراء» في «كازينو لبنان» في جونيه، احتفت إدارة «الموريكس دور» بالنجوم مكرّمةً أسماء لبنانية وعربية وعالمية عدة نجحت خلال عام 2016 في إثبات وجودها وتميّزها على الساحتين الغنائية والتمثيلية. وكان للموسيقار الراحل ملحم بركات تحية، تجسّدت بوصلة غنائية أدّاها الفرسان الأربعة.

ومع انطلاقة الحفلة، كانت كلمة لرئيس لجنة جوائز «الموريكس دور» الدكتور زاهي الحلو قال فيها: «يسرّنا أن نفتتح المهرجانات السياحية في لبنان آملين أن يعمّ الازدهار والبركة كل القطاعات وينهض وطننا من الكبوة القسرية وينفض جناحيه ليحلّق في الأعالي». وأضاف: «رغم كل الظروف القاسية، اقتصادية كانت أو بشرية وفي وقت قياسي، كان لدينا الإصرار والعزم لإنجاز هذا الحدث الفني الثقافي السنوي المنتظر في كل العالم العربي وبجهود جبّارة ودعم من شاشة «أم. تي. في.» وفي الموعد المحدد»، منهياً حديثه بالقول: «هنيئاً لنا بهذا التجمع الفني والثقافي من كل أقطاب العالم». أما الدكتور فادي الحلو نائب رئيس لجنة جوائز «الموريكس دور»، فقال: «سبعة عشر عاماً مرّت على بداية المهرجان، هذا الحدث الذي استمر بنجاح تصاعدي طوال هذه السنين فأصبح القدوة والمثال والمرجع المعتمد من الأكثرية لمعرفة الأعمال الناجحة والفنانين الأكثر تميزاً في لبنان والوطن العربي».

 
أبرز ما صرّح به النجوم لـ «لها»:

تيم حسن: فرحتي عارمة بنيل جائزة عن مسلسل «نص يوم»، وأتمنى أن أكمل بالأشياء التي ترضي الناس وتعجبهم. ورداً على سؤالنا عن سرّ ارتباطه بالإعلامية المصرية وفاء الكيلاني وعمّا أعجبه فيها، قال تيم: «كل ما في وفاء أعجبني، وأتمنى أن يُصاب الجميع بالسعادة التي أصابتني وأصابت وفاء». أما عن التعاسة التي أصابت المعجبات فور انتشار خبر ارتباطه، فقال تيم: «لا أظنّ أنهن تعيسات اليوم، يضحك، لقد شعرن بالصدمة والمفاجأة في بداية الأمر، ثم تحوّل شعورهنّ إلى فرحة... الحمد لله». وعن غياب زوجته وفاء عن الحفلة وحضوره بمفرده، قال تيم: «كان المخطط أن نحضر معاً، لكنها اضطرت للسفر إلى القاهرة، وهي تبلغكم تحياتها وبإذن الله ستسمعون أخبارنا الجميلة في الأيام المقبلة».

سيرين عبدالنور: ظننت نفسي غائبة إذ إنني أخذت قسطاً طويلاً من الراحة، لكنني عدت مكرَّمة في الموريكس، فترشيحي كان عن جائزة لست معتادة عليها، وهي أفضل كليب «بحبك يا مهذب». وعن مسلسلها السوري الرمضاني «قناديل العشاق»، قالت سيرين: «العمل جميل من حيث الصورة والكتابة والإخراج، بالتعاون مع سيف الدين سبيعي والكاتب خلدون قتلان ومجموعة كبيرة من الممثلين اللبنانيين والسوريين، وأنا أتمنى عليكم متابعته في رمضان». وعن الجدل الذي أُثير حول خروج العمل من السباق الرمضاني، قالت سيرين: «بين عرضه في رمضان أو خارجه، وصلني خبر اليوم يؤكد عرضه في شهر رمضان».

محمد حماقي: سعيد جداً بالجائزة، فلطالما ردّدت أنها مهمة لنا كنجوم، فجائزة أفضل مطرب عربي تحمّلني مسؤولية كبيرة، وما أتمناه هو أن أكسب رضى الجمهور». وعن حماقي الأب الذي ينتظر مولوداً جديداً، قال: «العائلة أهم ما في حياتي، وهو موضوع غير قابل للنقاش أو التفكير. أهم ما في حياتي هو عائلتي وزوجتي وابنتي...».

عمرو يوسف: سعيد جداً بهذه الجائزة المهمة والمحترمة، وسعيد بأنني أشارك للمرة الأولى في هذا الحدث الضخم لنيل جائزة بهذا الحجم، جائزة أفضل ممثل في العالم العربي. وعن زواجه بالممثلة السورية كندة علوش، قال: «الحياة أجمل بعد الزواج، أمور كثيرة مجهولة تبقى ضمن قائمة أسرار الرجل وزوجته»، فالجمهور يعرف كندة الممثلة، يحبها ويحب أدوارها، وأنا أحب أدوارها وأحبها كممثلة أيضاً، فهي تبرع في تأدية الأدوار الكوميدية والتراجيدية ومختلف الأدوار الأخرى». وحول التعليقات التي تحدّثت عن التعادل بين مصر وسورية بعد زواجه من سوريّة، وزواج تيم حسن من مصرية، قال يوسف: «أضحكني التعليق وقد كتبوا في أسفله: خلصانة بشياكة، من وحي مسلسل أحمد مكي وهشام وشيكو الرمضاني الجديد، فقد شاهدت الإعلان الخاص بالمسلسل وأُعجبت به وأتمنى لهم التوفيق». وعن مشاريعه التمثيلية الجديدة، قال: «أطلّ في رمضان بمسلسل «عشم إبليس» الذي آمل أن أحصد جائزة عن دوري فيه».

كندة علوش: تتحدّث كندة عن عمرو الزوج وتقول: «رجل رائع بكل ما للكلمة من معنى، رجل مسؤول يحترم المرأة ومن حوله ويحترم عمله ويفرض احترامه على الناس، حتماً أحبه وأراه رجلاً مثالياً». وعن أعمالها التمثيلية تقول كندة: «أقدّم مشروعاً تمثيلياً قبل رمضان، وأغيب عن شاشة رمضان»، وفي ختام حديثها معنا، تمنّت كندة أن يجمعها بزوجها عمل تمثيلي في المستقبل».

نادين نسيب نجيم: أتسلّم جائزة أفضل ممثلة لبنانية عن مسلسلَي «سمرا» و«نص يوم»، وهو خامس «موريكس دور» لي، رغم أنني لم أعمل يوماً بهدف نيل الجائزة. أعمل بجهد ومن قلبي لإرضاء نفسي ولأكتفي ذاتياً، أما الجوائز فتأتي لاحقاً، وهي إضافة وليست أساساً في حياتي، كما أنها لم تكن هاجساً يوماً».

رامي عياش: يشرّفني أن أحصد نجاحات أول عمل درامي أٌقدّمه، فجائزتا أفضل مطرب ممثل، وأفضل أغنية لمسلسل «أمير الليل» تضيفان الكثير إلى مسيرتي.

ناصيف زيتون: سعيد بالجائزة لأنني أنالها عن أفضل ألبوم لعام 2016، فقد تعبت عليه وأحبّه من قلبي. هذه ثمرة العمل والجهد، واليوم «جايين نقطفها» يقول ممازحاً». وعن الجولة الأميركية التي قام بها، قال ناصيف: «أحييت 22 حفلة في الولايات المتحدة الأميركية بيعت كل تذاكرها Sold Out، ومن الواضح أن صوتي قد تعب...». وعن جديده، قال: «أطلقت اليوم أغنية شارة مسلسل «الهيبة» الرمضاني وتحمل عنوان «مجبور»، كما سأجتمع بالمخرج سعيد الماروق للتحضير لفيديو كليب جديد من ألبومي الأخير «طول اليوم»».

نانسي عجرم: لولا محبة الناس وتصويتهم ومساندتهم، لما نجح أي فنان وأنا من بينهم. هذه أهم جائزة بالنسبة إليَّ...

الكاتب شكري أنيس فاخوري: سهام كثيرة تُصوَّب على هذه الجائزة، لكن كما يقول المتنبي: «إذا أصابتني سهام، تكسّرت النصال على النصال». هذا مهرجان ثقافي سياحي فني جميل، وهو أشبه بمباراة فنية لا مثيل لها في عالمنا العربي، إذ إن باقي الأحداث، عبارة عن تكريمات، وليست مباريات.

باميلا الكيك: من منّا لا يحب أن يُمنح الجوائز وينال التكريمات؟! لقد مضى على وجود الجائزة 17 عاماً، أي أن صدقيتها تتحدّث عنها. هو ثالث «موريكس» لي، ولم أعمل بمفردي على الدور، بل كان هناك كتابة وإخراج وإنتاج. هذا العمل الجماعي، هو من ينال الجائزة اليوم.

وسام حنا: أنال الجائزة عن دوري في مسلسل «يا ريت»، وهو في رأيي أهم دور قُدّم العام الماضي. وعن آخر أعماله التمثيلية، قال وسام: «لن أظهر على شاشة رمضان، بل سأطلّ في مسلسل «ثورة الفلاحين» الذي أراهن على نجاحه، وأظنّ أنه سيكون أهم دور تمثيلي في مسيرتي».

بديع أبو شقرا: أشارك في المهرجان لأنه يعني لي الكثير بغضّ الطرف عمّا إذا كانت لي حصة من الجوائز أم لا. فهذا المهرجان وُجد من لا شيء، وكُرّس، وأعتقد أنه سيتطوّر أكثر ليصبح له منحى أكاديمي في المستقبل. وعن عمله الرمضاني «لآخر نَفَس»، يقول بديع: «لآخر نَفَس مسلسل حقيقي، الحقيقة كما هي سنقدّمها على الشاشة».

ميس حمدان: أستمتع بالمشاركة في هذا المهرجان الفني الكبير، وأشعر بأنني بين أهلي وسط هذا الشعب الجميل الذي يحبني ويحتضنني، ويشاركني نجاحاتي الجميلة في لبنان. وعن العمل الرمضاني الذي ستطلّ من خلاله في الشهر الفضيل، قالت ميس: «أطلّ في مسلسل «طاقة نور» برفقة هاني سلامة، والمسلسل آكشن مشوّق، أؤدي فيه دوراً صعباً جداً ومخيفاً للغاية، «ما بعرف شو عاملة»، فالدور «غريب عجيب»... لا هو خير ولا شر، والمشكلة أنه لا يمكنني أن أخبركم تفاصيل عنه كي لا أفسد الأحداث». وتضيف: «أضع يدي على قلبي، لكنني على يقين بأن الله سيوفّقنا ويعطينا على قدر تعبنا».

مي سليم: «كان نفسي أكون مكرَّمة معاكم»، إلاّ أن فرحتي اليوم مزدوجة بمرافقتي شقيقتي ميس حمدان لتسلّم جائزتها عن مسلسل «أمير الليل» كأفضل ممثلة، وبحضوري للمرة الأولى «الموريكس دور». وعن آخر أعمالها قالت مي: «أتحضّر لإطلاق مسلسل «السبع صنايع» بعد انتهاء شهر رمضان، وهو عبارة عن 30 حلقة متصلة منفصلة أستضيف فيها نخبة من النجوم في قالب مختلف، إذ إن كل فنان منهم قدّم شخصية مختلفة جداً عن شخصيته، فبعضهم يمثّل للمرة الأولى وقد فاجأوني. مسلسل «السبع صنايع» سيُحدث نقلة في حياة مي سليم وأتمنى أن ينال إعجابكم. أما عن جديدها الغنائي، فقالت مي: «سأُطلق ألبومي الغنائي الجديد مطلع الصيف بالتعاون مع شركة «مزيكا» للإنتاج، كما أزور لبنان قريباً لتصوير أحد كليباتي فيه».

شيماء هلالي: متحمّسة للغاية وسعيدة جداً لوجودي في لبنان، البلد الذي انطلقت منه ونجحت من خلاله، إلى جانب بلدي تونس الذي تربّيت فيه على الفن وتعلّمت فيه الموسيقى. فرحتي لا توصف بهذا التكريم وبالوجود بين ألمع النجوم العرب.

المنتج جمال سنان: أتسلّم جائزة أفضل منتج عربي عن مسلسل «غراند أوتيل»، هذا العمل الذي يشرّفني ويتشرّف شركائي في صناعته. أما بالنسبة إلى مسلسل «يا ريت» فقد بدأ الإنتاج في لبنان يرتقي من خلاله، وها نحن اليوم نحصد ثمرة نجاحات هذا الإنتاج، وهو ما يدفعنا للتقدّم إلى الأمام».


جوائز فخرية تكريمية:

- ملحم بركات: تحية وفاء لمطرب وموسيقار لبناني راحل.

- كلوديا كاردينالي: موريكس فخري تكريمي لممثلة ايطالية عالمية عن مجمل مسيرتها.

- الياس بو صعب: موريكس فخري تكريمي لشخصية لبنانية فاعلة في المجال الثقافي الفني والتربوي.

 

جوائز خاصة:

- عبير نعمة: موريكس التميّز في الصوت والأداء لمطربة لبنانية (وعن برنامج «إتنوفوليا»).

- معين شريف : موريكس التميز في الصوت والأداء لمطرب لبناني.

 

جوائز العام:

الأعمال الموسيقية والغنائية:

- نانسي عجرم: نجمة الغناء اللبنانية للعام.

- وائل كفوري : نجم الغناء اللبناني للعام.

- رامي عياش: أفضل مطرب ممثل للعام «أمير الليل».

- «حكايي جايي» أفضل أغنية لبنانية للعام / غناء وألحان : رامي عياش وكلمات: نزار فرنسيس.

- شيرين عبدالوهاب: نجمة الغناء العربية للعام.

- بلقيس: نجمة الغناء العربية الخليجية للعام.

- شيماء هلالي: نجمة الغناء العربية الشابة للعام.

- محمد حماقي: نجم الغناء العربي للعام.

- ناصيف زيتون: نجم الغناء العربي الشاب للعام وأفضل ألبوم للعام «طول اليوم».

- «غلطانة»: أفضل أغنية عربية للعام/غناء: سعد لمجرد وكلمات وألحان: جلال الحمداوي.

- سعد لمجرد: نجم الغناء الأكثر جماهيرية للعام (أعلى نسبة تصويت جماهيري).

- «بحبك يا مهذب»: أفضل فيديو كليب للعام/غناء: سيرين عبدالنور وإخراج: هاس غدار.


الأعمال الدرامية:

- «أمير الليل»: أفضل مسلسل درامي لبناني (Tayeh Entreprise – M& M Production)

- «غراند أوتيل»: أفضل إنتاج درامي لبناني للعام  Eagle Films.

- «يا ريت»: أفضل إنتاج درامي لبناني Eagle Films.

- منى طايع: أفضل كاتبة سيناريو عن مسلسل «أمير الليل».

- فيليب أسمر: أفضل مخرج درامي عن مسلسل «يا ريت».

- نادين نسيب نجيم: أفضل ممثلة لبنانية دور أوّل عن «سمرا» و»نص يوم».

- بديع أبو شقرا: أفضل ممثل لبناني عن «مش أنا».

- باميلا الكيك: أفضل ممثلة لبنانية- دور مساند عن «سمرا».

- أسعد رشدان: أفضل ممثل لبناني-  دور مساند عن «أمير الليل».

- وسام حنا: موريكس التميّز في الأداء لممثل لبناني عن دوره في «يا ريت».

- ميس حمدان: أفضل ممثلة عربية في الدراما اللبنانية عن «أمير الليل».

- تيم حسن: أفضل ممثل عربي عن «نص يوم».

- منى زكي: أفضل ممثلة عربية عن «أفراح القبة».

- عمرو يوسف: أفضل ممثل عربي في الدراما المصرية عن «غراند أوتيل».

- «بالحلال»: أفضل فيلم سينمائي لبناني/إنتاج: Sabbah Production وإخراج: أسد فولادكار.

CREDITS

تصوير : شمعون ضاهر