Cartier تستعرض الإبداع والتاريخ في قصر Grand Palais في باريس

Cartier,كارتييه,باريس,Grand Palais

مي غلاييني 03 يونيو 2017

ينظّم قصر Grand Palais الراقي في باريس معرضَي (Gardens) وJardins From the Great Mughlas to the Maharajas: Jewels from the Al Thani Collection وهما يضمّان مجموعات نادرة ومترفة من المجوهرات كمجموعة Cartier التي جرى تقديمها سابقاً في المعرض الوطني Galeries Nationales تحت عنوان: Cartier Style and History 2013- 2014»، بالإضافة إلى عرضها في نيويورك ولندن واليابان. 

يلخّص معرض Jardins الذي يمتد من 15 آذار/ مارس إلى 24 تموز/ يوليو تاريخ فنّ تنسيق الحدائق، وتاريخ المعارض التي اهتمت بهذا الفن من خلال عرضها اللوحات والتماثيل والصور وغيرها من القطع الثمينة التي تُبرز روعة فن الحدائق. وقد اختار لوران لو بون أمين متحف القصر من مجموعة Cartier الرائعة 17 قطعة من المجوهرات المترفة بتصاميم الزهور المفضلة لدى الدار، ومنها بروش بتصميم زهرة من مجموعة كارتييه صُنع عام 1938 من الذهب والبلاتين والألماس والياقوت، وتمّ بيعه لأحد أفراد أسرة روتشيلد.

أما معرض From the Great Mughlas to the Maharajas: Jewels from the Al Thani Collection الذي يستمر من 29 آذار/مارس إلى 5 حزيران/يونيو وينظّمه قصر Grand Palais بالتعاون مع المتحف الوطني للفن الآسيوي فيضم أكثر من 270 قطعة فنية من مجموعة آل ثاني للمجوهرات النادرة، والتي تعتبر إحدى أهم المجموعات الشاملة للمجوهرات الهندية في العالم، بالإضافة إلى قطع تمت استعارتها من مؤسسات عدة ومجموعات خاصة كمجموعة Cartier. تحوي هذه المجموعة قطعاً رائعة تعود الى القرن السابع عشر، وتعكس التبادل الثقافي بين الهند والغرب على مرّ التاريخ، وتسلط الضوء على قرون من التقاليد والإبداع في المجوهرات من خلال مجموعة استثنائية من الأحجار الكريمة والمجوهرات التي تعود الى مهراجات وملوك وحكّام.

هذا، وترتبط الكنوز المعروضة في المعرض بالحقبة المغولية في الهند، والممتدة من القرن الـ17 الى القرن الحالي، وهي تتميز بالإبداع في تصميم المجوهرات التي كانت الأُسر الحاكمة تتزيّن بها. ويتضمن هذا المعرض قطعاً نادرة مثل ياقوتة تاج محل المصنوعة في الهند بين عامي 1650 و1700 وتزن 141.1 قيراط، وهي من مجموعة آل ثاني، بالإضافة إلى قلادة العنق Choker من مجموعة Cartier، وقلادة Hindu التي صُنعت خصيصاً للسيدة Daisy Fellowes، وميدالية الشاه جيهان، ووجه النمر الخاص بسلطان تيبو، كما تتضمن مجوهرات أوروبية الصنع مستوحاة من الذوق الهندي مثل (الطاووس) من تصميم ميليرو ديتس ميلر، والذي اشتراه المهراجا جاغاتجيت سينغ، الى جانب قطع ثمينة من دار Cartier الراقية، وتشتمل أيضاً على قطع نادرة كماسة عين النمر التي تزيّن عمامة مهراجا ناواناغار. كذلك يحتضن المعرض مجوهرات مستوحاة من الذوق الهندي مع لمسة غربية حديثة كقلادة مهراجا باتيالا المصنوعة من البلاتين وأكثر من 2930 ماسة، وياقوتتين.