أطفال يستمتعون في المستشفى ليوم واحد

الطفل,الطبيب,المستشفى

كارين اليان ضاهر 05 يونيو 2017

تعتبر مخاوف الطفل من زيارة الطبيب والمستشفى مسألة طبيعية ومبررة نتيجة جهله بما ينتظره والقلق من وخز الإبرة والذاكرة التي لا تنسى تجربة سابقة سيئة، فقد يكون لهذه الفكرة أثر سلبي في الكبار حتى. بهدف محاربة مخاوف الأطفال الناتجة من زيارة الطبيب والمستشفى، أقام مستشفى ومركز بلفو الطبي الجامعي نشاطاً حمل اسم "تيدي بير كلينيك"، واستقبل خلاله أطفالاً من 3 مدارس تتراوح أعمارهم بين 5 و6 سنوات أحضروا معهم دميتهم الخاصة المفضلة للاطمئنان على صحتها وإجراء الفحوص الطبية اللازمة، كما استمتعوا بنشاطات ترفيهية مميزة خاصة بهم من وحي المناسبة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من النشاط يُقام للمرة الاولى في لبنان، وكان قد أُقيم للمرة الأولى في السويد بهدف تعريف الأطفال على الرعاية الطبية التي سيحصلون عليها في حال زيارة المستشفى، مما يسمح بتقليص مخاوفهم من خلال التسلية والأجواء الترفيهية، إضافة إلى اختبارات طبية يخضعون لها تساعد على الحد من قلقهم. وخلال هذا اليوم المميز، جال الأطفال على عدد من المحطات حيث حصلت كل دمية يحملونها على هوية خاصة بها في المستشفى، وسجل صحي قبل خضوعها إلى فحص طبي شامل وإلى اللقاحات اللازمة.

كما تعرف الأطفال على طرق إجراء فحوص الاشعة والعناية بنظافة اليدين والنظام الغذائي السليم الذي يجب اتباعه. كما تعرفوا على الأدوية التي يمكن تناولها في حالات معينة، وقاموا بجولة في سيارة الإسعاف. وتجدر الإشارة إلى أن المستشفى ينوي تنظيم هذا النشاط سنوياً بهدف تسهيل حياة الأطفال والعائلات وجعل زيارة الطبيب والمستشفى حدثاً روتينياً مسلياً، لا كابوساً على الأهل والاطفال.