هذا ما يفعله مشاركتك في تحضير الطعام مع طفلك... رائع

الطعام,طفل,الطهو,العطلة,نصائح,النظافة,الطبق,كسكين البلاستيك

ديانا حدّارة 04 يوليو 2017

عندما تسمحين لأطفالك بمشاركتك في الطهو أثناء أيام العطلة، فأنت توجدين  لديهم ذكرى جميلة تنطبع في ذاكرتهم على مر السنين. ولكن قبل السماح لهم بذلك عليك أن تجعلي هذه المشاركة آمنة. هذه سبع نصائح يمكنك اتباعها لتجعلي مشاركتهم متعة:

- تأكدي من أن ابنك أو ابنتك قد غسلا اليدين جيداً قبل مساعدتك في الطهو ومن أنهما يغسلانهما في كل مرة تتسخان، فهذا الأمر ينمي عادات جيدة في النظافة.

- اختاري بحذر الوجبة التي يمكن لأطفالك مساعدتك في طهوها، آخذة في الاعتبار عمرهم وقدرتهم على مساعدتك دون أن يلحقوا الأذى بأنفسهم. مثلاً إذا كان لديك ولد تحت عمر السنتين يمكنك أن تسمحي له بتزيين الطبق وهو جالس على كرسيه الخاص، ويمكن أن تطلبي من ابنك إذا كان في عمر الثامنة أن يستعمل الخلاط تحت إشرافك.

- حضّري كل ما تحتاجين إليه للطهو من أوانٍ ومواد كي لا يشعر أولادك بالارتباك والفوضى أثناء الطهو.

- فسرّي لهم كيفية استعمال أدوات المطبخ لا سيما السكاكين. وعلّميهم كيفية التقطيع بالسكين دون أن يؤذوا أصابعهم أو أيديهم شرط أن يكونوا في عمر يسمح لهم باستعمالها وتحت إشرافك.

- تذكري دائمًاً أن بعض أدوات التي تبدو آمنة كسكين البلاستيك أو عيدان الأسنان قد تشكل مصدر خطر على طفل غير حذر. لذا عليك أن تراقبي أولادك عن كثب وتعرضي عليهم المساعدة لتتأكدي من سلامتهم.

- لا تجعلينهم يتذوقون الطعام قبل الانتهاء من طهوه لا سيما الطعام الذي يستخدم فيه البيض النيء أثناء التحضير فهذا سيسبب التسمم. بل امنحيهم شرف تذوق الطبق بعد انتهاء الطهو.

- امدحيهم لأنهم ساعدوك واثني على طريقة تحضيرهم الأطباق وتزيينها حتى وإن لم تكن رائعة. وتذكري دائماً انهم يقومون بنشاط ترفيهي خلال أيام العطلة سوف يبقى في ذاكرتهم ذكرى جميلة وممتعة.