مشاكل كثيرة يواجهها الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة... وكتاب جديد للدكتور سامي ريشا

مشاكل كثيرة,الأطفال,ذوي الاحتياجات الخاصة,بيروت,البروفيسور سامي ريشا,الإعاقة والعائلة والاندماج,الامكانات اللازمة,جمعية Include

كارين اليان ضاهر 10 يوليو 2017

وقّع رئيس قسم طب النفس في مستشفى أوتيل ديو دو فرانس في بيروت وفي كلية الطب – جامعة القديس يوسف، البروفيسور سامي ريشا كتابه الثاني "ثلاثة... أحدها زائد عن اللزوم" تناول فيه حياة والد طفل مصاب بمتلازمة "داون". وفي الوقت نفسه، تمت مناقشة موضوع "الإعاقة والعائلة والاندماج" في ما يعنى باندماج الاشخاص الذين يعانون الإعاقة في المجتمع.
وخلال الحلقة النقاشية تحدثت الاختصاصية في العلاج النفسي وعلم النفس نيلا كرّوم عن عدم توافر الامكانات اللازمة في المدارس اللبنانية لإدراج هؤلاء الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وعدم تخصيص صفوف وسيطة تتيح لهم المشاركة بفاعلية في الحياة المدرسية.
حتى أنها أشارت الى أن ثمة مدارس لا تأخذ في الاعتبار تطور هؤلاء الاطفال ولا تراعي الوتيرة الخاصة بهم، بل تقوّمهم بحسب علاماتهم.
هذا وتم التشديد على أهمية تطبيق القوانين التي تتيح دمج هؤلاء الأطفال في سوق العمل. وتحدثت مؤسِّسة جمعية Include وهي أم لطفل ذي إعاقة عن الصعوبات التي واجهتها وعن كيفية توصلها إلى إشراك ابنها في الأنشطة الاجتماعية والكشفية.