سرطان الثدي يصرع مريم ميرزخاني أول امرأة تفوز بجائزة Fields في الرياضيات

مريم ميرزخاني,سرطان,سرطان الثدي

15 يوليو 2017

وافت المنية مريم ميرزخاني عالمة الرياضيات الإيرانية عن عمر ناهز 40 عاماً، بعد صراع مرير مع مرض سرطان الثدي الذي امتد الى عظامها.

وأصبحت ميرزخاني في عام 2014 أول امرأة تتسلم ميدالية الفوز بجائزة "فيلدز" Fields في الرياضيات، وهو انجاز يعادل جائزة "نوبل".

وهي أستاذة في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا الأميركية، وكانت واحدة من ضمن 4 متسابقين فازوا بميدالية "فيلدز"، في المؤتمر الدولي لعلماء الرياضيات، الذي عقد في سيؤل. وتعتبر مريم أول امرأة من بين 56 فائزا بهذه الجائزة، منذ تأسيسها في عام 1936.

وعبّرت حينئذ عن سعادتها بهذا الشرف العظيم، واملت أيضا أن يشجع فوزها صغار عالمات الرياضيات الإناث، كما قالت أيضا أنها واثقة أنه سيكون هناك العديد من النساء اللاتي سيفزن بهذا النوع من الجوائز في السنوات المقبلة.

ولدت مريم في طهران عام 1977، وعاشت هناك حتى بدأت العمل في رسالة الدكتوراه في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة ونالتها عام 2004، وكان لديها حلم بأن تصبح كاتبة في سنواتها الأولى، لكنها اختارت متابعة حل المسائل الرياضية.

واعتبرت أن الأمر يمثل متعة بالنسبة لها، مثل حل الألغاز أو ربط النقاط في الجرائم الجنائية، وكانت حازمة في مسعاها أن تفعل شيئا في هذا المجال، ومن أجل ذلك واصلت هذا الطريق.

كانت مريم معروفة بعملها في تطوير مفهوم تناسب الأسطح المنحنية.