أيها المراهق هكذا تمنع من يتنمر عليك أليكترونيًا

عدم الرد على الرسائل المستفزة: إذا لاحظت أن المتنمر لا يستجيب للمناقشة الهادئة، توقف عن الإجابة عن  الرسائل النصية، والرسائل الفورية ورسائل البريد الإلكتروني الموجهة إلى المتنمر، فهو يريد فقط استفزازك وبالتالي جعل الأمور أسوأ، وربما قد يهدّدك بالرسائل التي بعثتها خصوصًا إذا كانت تحتوي على شتائم.

لا تهدد المتنمّر فإرسال نص تهدده فيه، فإنك تشجعه على المثابرة في سلوكه السيئ، ويمكن أيضًا أن يسبب لك المشاكل. فقد يستعمل رسائل التهديد ضدك، وقد يقدم شكوى قضائية في حقك.

الاحتفاظ بالأدلة: من الضروري حفظ جميع رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية، والرسائل الفورية، وعناوين الويب وغيرها من الأدلة. وسجل  ساعة و تاريخ إرسال كل رسالة. فبقدر ما يكون لديك معلومات عن الشخص المتنمر تتمكن من تحديد هويته وبالتالي التقدّم بشكوى في شرطة جرائم المعلوماتية وتوقيفه بسهولة لأن لديك كل الأدلة التي تدينه.

حجب المتنمرّ ومنعه من الولوج إلى بريدك: من خلال منع الشخص من التواصل المباشر معك. وبمجرد الانتهاء من تسجيل جميع الرسائل القديمة التي تلقيتها. اتخذ  الخطوات التالية لحماية نفسك:

  1. إحذف المتنمر من لائحة المعارف ومن صندوق البريد الخاص بك واقفل المحادثة.
  2. إزالة المتنمرّ من صفحات التواصل الاجتماعية الخاصة بك مثل الفيسبوك، والتويتر والانستغرام وتأكد من أنه لا يمكنه الولوج إلى حساباتك الإلكترونية.
  3. منعه من الاتصال على هاتفك الخاص، فهناك بعض الهواتف الذكية التي لديها تطبيقات تحجب تلقائيًا الشخص الذي لا ترغب في أن يتصل بك.

 

تغيير إعدادات الخصوصية في حسابك. لمنع المتنمّر من العثور على طريقة جديدة للاتصال بك، عليك الحد بشكل كبير من كمية المعلومات الشخصية على شبكة الإنترنت. ويكون ذلك باتخاذ الخطوات التالية لحماية نفسك:

  1. لا تكشف عنوانك أو رقم الهاتف الخاص بك على الانترنت . الشبكات الاجتماعية تسهل الاتصال بين الناس في نواح كثيرة، ولكن يمكنك تغيير إعدادات الخصوصية لحمايتك.
  2. تغيير اسمك المستعار وكل ما يحدّد هويتك على حسابك الإلكتروني. إذا كنت تستخدم اسمًا مستعارًا لسنوات، يمكن المتنمّر إيجاد وسيلة لمواصلة مضايقتك متظاهرًا بأنه شخص آخر. ولمنع هذا الاحتمال عليك  تغيير اسم الشهرة الخاص بك، وحجب صورتك الشخصية وغيرها من المعلومات التي قد تسهل تحديد الهوية الخاصة بك على الانترنت.
  3. إنشاء حساب جديد. حتى لا يتمكن المتنمر من انتحال شخصيتك. وأعلم من حولك فقط المقربين أن لديك عنوان بريد إلكتروني جديد، صفحة جديدة على الشبكات الاجتماعية، إلخ.

 

كتابة : ديانا حدّارة

ما رأيك ؟

0

0

2

0

0

2
رأي

الأكثر قراءة

heart smile omg star Image Map