عيشي أسرار ويلز بكل تفاصيلها

ديانا حدّارة 15 أكتوبر 2017

ويلز، لسنوات كنت أظن أنه الاسم الثاني لبريطانيا، فلطالما تردّد على مسمعي لقب أمير ويلز أو أميرة ويلز، ولكن ما عرفته راهنًا أن ويلز هي أحد أقاليم المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى، أي إنكلترا، اسكتلندا وإرلندا، وبالطبع ويلز. وكما اسكتلندا وإرلندا فويلز بلد يعتبر إقليمًا مستقلاً، لكن استقلاله داخلي وليس خارجيًا، أي أنه ينفرد بحكم مركزي داخلي، ولا يتمتع بحرية التواصل بشكل منفصل مع أي جهة حكومية رسمية من خارج المملكة المتحدة من دون الرجوع إلى حكومة التاج الملكي.
ومهما يكن من تحليلات للخريطة الجيو- سياسية لويلز، فمّما لا شك فيه أنها بلد مثير للفضول، ولا بد لمن تهوى السفر، وتملك شغف اكتشاف بلاد جديدة، أن تكون وجهتها الخريفية ويلز.
نعم ويلز، حيث المناظر الطبيعية الخلابة تستريح على آلاف السنين من صفحات التاريخ والأساطير، فهي بلاد تتكلم لغة الملك آرثر وأسلاف السلتيك. وهي أرض الجبال المهيبة التي تكاد تلامس السماء، والمهدّبة بساحل جميل يستريح عند الأطلسي.
وهي أيضا أرض الفكر الملحمي والمغامرة. في كل مكان تذهبين إليه، هناك مغامرات تعيشينها في أماكن قديمة جدًا: من مسارات الدرّاجات الجبلية، إلى ركوب الأمواج. وما على هاوية السفر الخريفي سوى نيل تأشيرة دخول من السفارة البريطانية الموجودة في البلد الذي تنتمي إليه.


ما الذي يمكنك اكتشافه في ويلز؟

كارديف العاصمة
ابدئي زيارتك إلى ويلز من كارديف العاصمة، فهي المدينة التي ولدت فيها شيرلي باسيه صاحبة Diamonds are forever، الأغنية المحبّبة للنساء حول العالم. فلا عجب في أن تكون مدينة رائعة للتسوّق والمتاحف والمطاعم، فبريقها يشبه الماس وهي تستريح على كتف الخليج.


مذا يمكن أن تزوري في كارديف؟

قلعة كارديف
يمكنك تمضية ساعة لاستكشاف القلعة الملحمية في المدينة، التي يعود تاريخ بنائها إلى حوالى 2000 سنة، ولكن في القرن التاسع عشر أعاد المهندس المعماري ويليام بورغس ترميم أجنحتها الداخلية فحوّلها إلى أجنحة فخمة.
سوف تجولين وسط الديكور المزخرف، والمنحوتات المعقّدة والألوان الغنية التي تدمج معًا أنماط الزخرفة العربية والقوطية والبحر الأبيض المتوسط. للحصول على منظر رائع للمدينة وخارجها، تسلّقي إلى الأعلى.

استمتعي برئتَي المدينة
كارديف عاصمة المساحات الخضراء المترامية الأطراف. يمكنك استكشاف متنزّه بوت الجميل سيراً على الأقدام، أو المشي على طول تاف، وهو بقعة من الحياة البرية المحلية، وفي جزء من تاف هنا تاف تريل، وهو مسار شعبي بين خليج كارديف وبريكون، يمكنك استئجار درّاجة هوائية وعيش مغامرة راكبي الدرّاجات في كارديف.

كوني موسيقية في «سبيلر ريكوردز»
ويلز هي أرض الأغنية، وكارديف موطن لأقدم متجر تسجيل موسيقي في العالم. تم افتتاح استديوات الموسيقى Spillers Records عام 1894، مما جعلها موطئ قدم العروض الموسيقية الحية، ومركزًا للموسيقيين على اختلاف أنماطهم.
ويعتبر ممر مورغان قلب الموسيقى النابض، وما عليك سوى التنقيب بين رفوف التاريخ الموسيقي فيه.

أين يمكنك التسوّق في كارديف؟
تعتبر كارديف واحدة من أكبر عشر وجهات للتسوّق في المملكة المتحدّة لبريطانيا العظمى. لذا فمتعة التسوق تبدأ من وسط مدينة كارديف التجاري، حيث تجدين نفسك تجولين على قدميك بهدوء، وتتنقلين بين شوارعه الصغيرة، ولا سيما كوين ستريت، الذي تتجاور فيه مجموعة من عمالقة بوتيكات التجزئة، يحيط به مركزا «كوينز أركيد» التجاري و«كابيتول» اللذان يضمّان بوتيكات لأشهر دور الأزياء العالمية، فيما مركز «سانت دايف» يضم متاجر «جون لويس» و«ماركس أند سبنسر» و«دبنهامز».
كما تتجاور في وسط المدينة التجاري مقاهي الرصيف، ويُنصح بارتياد مقهيي «كوفي باركر» و«مينويت». هناك ستة أروقة فيكتورية في كارديف، توفر لك محيطًا رائعًا للتسوق فتستمتعين بمسار بديل، ومن بين هذه الأروقة «كاستل كوارتر» وشوارع «هاي آركيد» و«ديوك ستريت آركيد» و«كاستل أركيد». فتحت أسقف هذه الهياكل التاريخية، تتجاور بوتيكات الملابس ومحال الحرفيين والمقاهي.
وعلى بعد مسافة قصيرة، وسيرًا على الأقدام من «رويال آركيد»، يستريح «ويندهام آركيد» و«مورغان آركيد»، المليئان بمتاجر الملابس، ومحال المجوهرات، وأماكن تناول الطعام. تجدر الإشارة إلى أن ممر «مورغان آركيد» التجاري قد فُتحت أبوابه عام 1894، مما يجعله أقدم سوق تجاري مسجل في العالم.
بعيدًا من وسط المدينة، هناك العديد من متاجر الألبسة المستقلة والمطاعم والحانات التي تستحق الزيارة. كما يجدر بك التوجه إلى الواجهة البحرية، إلى «مرميد كواي» Mermaid Quay، التي أصبحت مركزًا ثقافيًا نابضًا بالحياة، وذلك بفضل مركز «ميلينيوم» Millennium القريب.
إذا كنت ترغبين في بعض الراحة والهدوء بعد يوم طويل أمضيته في التسوّق، عليك بارتياد أحد المطاعم أو المقاهي المنتشرة على ضفاف خليج كارديف، والتي تقدّم ألذّ الأطباق البحرية.

                                    
شمالي ويلز
أمضيت يومًا كاملاً في كارديف، عليك بعدها التوجّه إلى شمالي ويلز، الذي أصبح راهنًا ملاذ المسافرين من هواة المغامرات. إنها المنطقة التي جذبت الكاميرا الهوليوودية وصوّرت فيها الأفلام الملحمية التاريخية وأفلام الألغاز، مثل هاري بوتر «كلاش أوف تايتانز» Clash of Titans و«تومب رايدير»، Tomb Raider، فهي منطقة اللغة والموسيقى والتاريخ، والقلاع الرائعة والسكك الحديد والمهرجانات. وهي منطقة الشواطئ الجميلة الرحبة، والأنهار والجبال والبحيرات والشلالات.


ماذا يمكن أن تزوري في شمالي ويلز؟

بورتميريون قرية إيطالية في قلب ويلز
بنى السير كلوغ ويليامز- أليس على مدى عقد عشرينيات القرن الماضي، هذه القرية الفريدة وصممّها لتكون استراحة إيطالية في عالم ويلز، فجاءت على نمط البحر الأبيض المتوسط، مستريحةً على الأطلسي.
وبورتميريون متاهة من الفلل المتطورة والقباب المتناثرة والساحات المنتشرة بعناية داخل الحدائق. إنها قرية من الجمال الطبيعي الذي لا يُهزم.

حصن كريتشيث، سنودينيا
ومن المعروف أن هذا المعلم الخلاب ببرجيه القائمين عند غايتس-هاوس، يحضن بين أسواره ماضياً سحيقاً وصاخباً كما البحر الذي تتلاطم أمواجه عند قدميه.
بنى هذا الحصن الأمير ليولين العظيم Llywelyn the Great ، ثم تم الاستيلاء على قلعة كريتشيث من جانب المتمردين الويلزيين خلال القرن الخامس عشر وأُحرقت، لكنها بقيت صامدة تواجه البحر غير آبهة بشغب التاريخ، بل تغسل وجهها برذاذ المحيط وتتأمل في ما يمكن أن ترمي فيه من أسرار.

متنزّه سنودينيا الوطني
متنزّه سنودينيا الوطني هو المتنزّه الأول في البلاد، والأكثر شهرة وارتيادًا من السيّاح حول العالم، ويعود تاريخه إلى عام 1951.
يستقطب المتنزّه سنويًا 350 ألف شخص، من هواة المشي وتسلّق الجبال، أما إذا لم تكوني من هواة هذه الرياضة الجبلية ففي إمكانك ركوب القطار إلى القمة التي يبلغ ارتفاعها ألفاً وخمسة وثمانين مترًا.
وجمال المتنزّه لا يقتصر على قممه المهيبة، وإنما يحضن سواحل مذهلة وغابات وأودية ومصبّات أنهار وأكبر بحيرة طبيعية في ويلز.
وكما هو الحال في المتنزّهات الوطنية الأخرى في ويلز، يضم المتنزّه بلدات كبيرة مثل «بالا» Bala و «دولجيلاو» Dolgellau و «هارلش» Harlech و«بيتوس واي كود» Betws-y-Coed، فيما ثلثا الحديقة ملكية خاصة، حيث يُستخدم أكثر من ثلاثة أرباعها لتربية الأغنام والأبقار.
والمتنزّه هو مرتع لاثنين من أنواع النباتات المهددة بالانقراض، وهما زنبق سنودون وخنفساء سنودون الملونة بألوان قوس القزح.

تكوين صداقات مع الليمور في حديقة الحيوان في كولوين باي
تقع حديقة حيوان ويلز الجبلية على قمة خليج كولوين، وهي تشرف على مناظر خلابة وحدائق جميلة. ربما قد تحبسين أنفاسك وأنت تجولين بين نمور الليمور، أكثر الأنواع غرابةً، والمعرضة للخطر في العالم. يمكنك الاسترخاء في المناطق المحيطة، وعيش مغامرة المبيت بالقرب من عالم الحياة البرية المتوحشة.

تجربة التراث في ميناي، الجسر المعلّق
لن تتمكني من تفويت فرصة العبور على الجسور الرائعة التي تمتد فوق مضيق ميناي، وتحديدًا جسر توماس تيلفورد المعلّق منذ عام 1826، وجسر روبرت ستيفنسون بريتانيا الذي صُمّم عام 1840. اكتشفي المزيد من تاريخ المضيق في مركز ميناي التراثي، ثم خوضي التجربة عن قرب واعبري هذين الجسرين المعلّقين فوق الماء.

من مركز كوريس كرافت... غامري في عبور متاهة الملك آرثر
في مركز كوريس كرافت ستجدين مجموعة كبيرة من المحال التجارية والمعالم السياحية. يقع المركز جنوبي سنودينيا في وسط ويلز، وهو يضم 9 استوديوات للأشغال الحرفية الفردية المبدعة حيث يمكنك مقابلة صانعي المصمّمين الموهوبين وشراء أعمالهم اليدوية.
هناك الكثير من فرص التدريب العملي على المرح أيضًا، وهو وسيلة رائعة للاسترخاء والحصول على بعض المتعة مع الإبداعات الذكية الخاصة بك. ففي إمكانك صنع مجوهراتك والأثاث والشموع والشوكولاته. ويضم المركز مجموعة مقاهٍ توفر خدمة «واي فاي» مجانية. ومن مركز كوريس كرافت، غامري في عبور متاهة الملك آرثر.

مغامرة تحت الأرض... إنها متاهة الملك آرثر
يقال إنها سنة الأساطير في ويلز! إنطلقي نحو المتاهة الغامضة المختبئة وراء ستار من الماء لشلال يتدفق تحت الأرض، واكتشفي مكاناً سحرياً حيث تُعاد رواية قصص الأساطير بشكل سحري، فتدخلين في تفاصيلها وتشعرين بحوادثها كما لو أنك إحدى بطلاتها.
عند المدخل يستقبلك مقنّع غامض يُبحر بك في ممر القوارب تحت الأرض، ومن خلال شلال سحري، تخترقين البوابة المائية إلى العصور المظلمة وحكايات التنين الناري، والمردة، وقد تخوضين معارك الملك الأسطوري آرثر الضارية.
وبينما تستمتعين بمغامرة تحت الأرض في نهر التنين، لا تخافي، فلن تطالك براثن التنين، وستعودين إلى العالم الخارجي بأمان. لن تنسي هذه المغامرة في باطن الأرض تحت جبال جنوبي سنودينيا على الحدود من وسط ويلز وشمالها، ما حييت.

مغامرة التجديف سواء كنت مبتدئة أو محترفة
التجديف في شمالي ويلز يعني مغامرة وسط الطبيعة المذهلة التي تتدفق فيها الأنهار... تأكدي من أنك أخذت كل شيء في رحلة التجديف الخاصة بك، وبعد ذلك اختبري قدرتك على التحمل وخوضي مغامرة التجديف Rafting في شمالي ويلز، فهي موطن المياه المتدفقة البيضاء في البلاد.
فالتجديف في نهر تريويرين في سنودينيا، يدخلك في تجربة ارتفاع الأدرينالين حتى الذروة. فهنا المنحدرات سريعة وقوية. أما إذا كنت تبحثين عن تجديف أقل مجازفةً، فمن المؤكد أن نهر لانغولن هو الأنسب لك. إنه مثالي للمبتدئين، وسوف تصبحين على استعداد لتحدّي أكبر المنحدرات.