أصل حكاية مسابقات الجمال

جولي صليبا 21 أكتوبر 2017

يُمنح لقب «ملكة جمال» لفتاة جميلة في بلد ما في العالم، تشترك فيه بمسابقة ملكة جمال ذلك البلد بحيث تحصل الفائزة على تاج وهدايا مادية، إضافة طبعاً إلى قيمة معنوية كبيرة وشهرة قد تصل أحياناً إلى العالمية. ما هو أصل حكاية مسابقات ملكة الجمال؟

 

ملكة جمال العالم
مسابقة ملكة جمال العالم أوMiss World  تُقام سنوياً في إحدى مدن العالم حيث تتبارى فتيات تم اختيارهن كملكات للجمال في بلدانهن، للتنافس والحصول على تاج ملكة جمال العالم.
نُظّمت مسابقة ملكة جمال العالم للمرة الأولى في المملكة المتحدة من جانب إيريك مورلي عام 1951، علماً أن هذه المسابقة هي أقدم مسابقات الجمال الدولية التي لا تزال مستمرة حتى الآن.
ويشاهد الحفل عموماً ملايين الناس حول العالم، ويحظى الحدث بالكثير من التغطية الإعلامية. تم بث المسابقة من خلال التلفزيون للمرة الأولى عام 1959 عبر تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية « BBC» ووصلت نسبة المشاهدين إلى ذروتها في التسعينيات بحيث بلغ العدد قرابة الملياري مشاهد من جميع البلدان.
السويدية كيكي هاكنسون كانت أول شابة تفوز بلقب ملكة جمال العالم، وكان عمرها 24 عاماً يوم فوزها عام 1951.
أما البورتوريكية ستيفاني ديل فال فهي آخر من حمل لقب ملكة جمال العالم، وكان عمرها 19 عاماً يوم فوزها في الحفل الذي أُقيم عام 2016.

ملكة جمال الكون
مسابقة ملكة جمال الكون هي مسابقة دولية سنوية تعدّها منظمة ملكة جمال الكون ويشاهدها الملايين حول العالم. تأسست هذه المسابقة عام 1952 ويشارك فيها أكثر من 190 دولة. وفي العام 1998، انتقل مقر المنظمة من لوس أنجلوس، كاليفورنيا، إلى مدينة نيويورك، علماً أن الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب هو أحد الموسّسين لمسابقة ملكة جمال الكون.
الفنلندية آرمي كوسيلا كانت أول شابة تفوز بلقب ملكة جمال الكون، وكان عمرها 17 عاماً فقط يوم فوزها عام 1952.
أما الفرنسية إيريس ميتيناير فهي آخر من حمل لقب ملكة جمال الكون، وكان عمرها 24 عاماً يوم فوزها في الحفل الذي أُقيم عام 2016.

مسابقات ملكات الجمال في الشرق الأوسط
تشارك دول قليلة من منطقة الشرق الأوسط والشرق الأدنى في المسابقة الدولية لملكة جمال العالم، وهذه الدول هي لبنان ومصر وتركيا. لكن العديد من الدول الأخرى تشهد مسابقات جمال مثل تونس، والمغرب، والجزائر، وسوريا، والأردن، والعراق وفلسطين.
في لبنان، بدأت مسابقة ملكة الجمال عام 1960، وهي مسابقة سنوية للفتيات غير المتزوجات. تم إلغاء المسابقة لبضعة أعوام بسبب الحرب الأهلية اللبنانية، لكن تلك المسابقة عادت واستعادت أمجادها في الأعوام الأخيرة.
وفي العام 1970، تم انتخاب جورجينا رزق ملكة لجمال لبنان، وقد حققت جورجينا الفوز في مسابقة ملكة جمال الكون عام 1971. وهي متزوجة حالياً من النجم العربي وليد توفيق ولهما ولدان: الوليد ونورهان.
أما ملكة جمال لبنان الحالية فهي بيرلا حلو، 22 عاماً، وقد تم انتخابها قبل فترة وجيزة في حفل ضخم نظّمته المؤسسة اللبنانية للإرسال.

 

* الصورة: تاج من الماس واللؤلؤ من شوميه Chaumet