إيمان العاصي: هذا هو أسوأ قرار اتخذته في حياتي

نيرمين زكي (القاهرة) 22 أكتوبر 2017

تؤكد أن المرأة المطلقة تظلم نفسها أكثر مما يظلمها المجتمع، وتوجه نصيحة الى كل امرأة مثلها تتحمل مسؤولية أبنائها بمفردها. الفنانة إيمان العاصي تكشف لنا عن الكثير من التفاصيل الخاصة بعلاقتها بابنتها، موقفها من الزواج مرة ثانية، وأفضل القرارات التي اتخذتها في حياتها وأسوأها، إضافة الى الحلم الذي حققته مع يسرا.


- خضت سباق الدراما الرمضاني من خلال مسلسل «الحساب يجمع»، فما الذي حمّسك للمشاركة في بطولته؟
عندما تابعت مسلسل «فوق مستوى الشبهات» عام 2016، تمنيت تقديم عمل فني يجمعني بكل من النجمة الكبيرة والجميلة يسرا والمخرج العبقري هاني خليفة، وقد تحققت هذه الأمنية من خلال «الحساب يجمع». إضافة الى أسباب أخرى حمستني للمشاركة في هذا المسلسل، من بينها: رغبتي هذا العام في التواجد بمسلسل شعبي تدور أحداثه في الحارة المصرية، فهذه النوعية من الأعمال تخترق قلوب المشاهدين، كما تشرّفت بالعمل في مسلسل تمت كتابته تحت إشراف مدحت العدل.

- كيف كانت ردود الأفعال التي وصلتك حول دورك في المسلسل؟
رائعة، ومعظمها كان ردود أفعال إيجابية، وأكثر تعليق أسعدني تأكيد البعض أنني قدمت شخصية لم يتوقع أحد أن أنجح في تقديمها بهذا الشكل، لكني أرى أن الفضل في ذلك يرجع إلى المخرج هاني خليفة الذي يهتم بالتفاصيل كافة، وقد جلس معي مراراً قبل التصوير للإلمام بكل التفاصيل الخاصة بالشخصية.

- هل وجدت تشابهاً بينك وبين شخصية منة التي قدمتها؟
منة لا تشبهني كثيراً، خصوصاً في الانفعالات والشكل الخارجي وأسلوب تعاملها مع الآخرين، لكنها تشبهني في صفتين، هما: التردد والتمرد.

- كيف وجدت العمل مع النجمة يسرا؟
يمكن وصف التعاون مع يسرا بثلاث كلمات، هي: سلس وممتع وبسيط، كما أن التعامل معها يجري من دون أي تكلف، لأنها إنسانة بسيطة وتتصرف بشكل طبيعي، وتحرص على توزيع طاقة حب على كل من حولها ويعمل معها.

- ما الصعوبات التي واجهتك خلال التصوير؟
المسلسل بشكل عام لم يكن سهلاً، فالشخصيات مركبة ومعقدة، والتصوير في أجواء حارة تطلب منا تحضيرات كثيرة، لكن الصعوبة الحقيقية كانت تتمثل في تركيز المخرج هاني خليفة في كل التفاصيل، وهذا الأمر لا يهتم به سوى المخرجين العباقرة، فهو شخص دقيق للغاية، وبالتالي يجعلنا نهتم بكل التفاصيل مثله.

- كيف وجدت المنافسة الدرامية هذا العام؟
هناك عدد كبير من النجوم تألقوا وأبدعوا وقدموا أفضل ما لديهم، منهم: أمير كرارة وياسر جلال ونيللي كريم وهند صبري. المنافسة كانت قوية للغاية، وأعتقد أن هذا أهم ما ميز سباق الدراما الرمضاني لهذه السنة.

- هل المشاركة في بطولة مسلسل واحد كانت أمراً مخططاً له؟
هذا صحيح، لكن لا أنكر أن العمل الجيد والعرض المتميز يتحكمان في قراراتي واختياراتي، فلو كنت تلقيت عرضاً آخر متميزاً كان من الممكن أن أوافق عليه، إلى جانب مشاركتي في بطولة مسلسل «الحساب يجمع».

- صرحت بأن التصوير كان يستمر في بعض الأحيان لأكثر من 15 ساعة، فهل أثر هذا الأمر في رعايتك لابنتك ريتاج؟
لا يوجد شيء في العالم قد يؤثر في رعايتي لابنتي، ريتاج رقم واحد في حياتي، وستظل بهذه المكانة طوال حياتي، ولا يمكن أن أسمح لعملي أو لأي شيء آخر أن يؤثر في تربيتي لها. كما انها أهم من عملي ومن فكرة زواجي مرة أخرى، وهدفي في الحياة سعادتها وراحتها فقط.

- شاركت في بطولة المسلسل الإذاعي «لا سحر ولا شعوذة»، ما الذي حمسك لهذه التجربة؟
أحب الإذاعة والتمثيل أمام الميكروفون، كما أن فكرة المسلسل جديدة ورائعة، إضافة إلى رغبتي في العمل مع النجم محمد رمضان.

- كيف ترين نجومية محمد رمضان؟
أرى أنه أحد أهم النجوم في الوطن العربي، والسبب وراء ذلك امتلاكه طاقة إيجابية رائعة، إضافة إلى إيمانه الشديد بموهبته وثقته في نفسه، والسبب الرئيسي وراء نجاحه يرجع إلى أمانته وإخلاصه الشديدين لعمله.

- ما الأصعب من وجهة نظرك: العمل الإذاعي أو التلفزيوني؟
بالطبع تصوير مسلسل تلفزيوني أصعب بكثير من تسجيل مسلسل إذاعي، فالعمل الدرامي مرهق مهما كانت سهولة الشخصية التي يجسدها الممثل، على عكس العمل الإذاعي، فهو ممتع لدرجة كبيرة.

- اتهمت المنتج ممدوح شاهين بعدم الحصول على باقي مستحقاتك المالية في مسلسل «السبع بنات» الذي شاركت في بطولته، فإلى أين وصلت الخلافات بينكما؟
لا أريد الحديث عن هذا الأمر، وكل ما يمكني قوله إنها مجرد تجربة وانتهت.

- هل تشاهد ابنتك أعمالك الفنية؟
تشاهدني على الشاشة، لكنها حتى الآن لا تفهم أنني ممثلة، وتبكي إذا رأتني في مشهد أصرخ وتشعر بالغيرة إذا كنت أجسد دور أم وأحمل طفلة غيرها، فهي حتى الآن لا يمكنها الاستيعاب بأن ما يحدث تمثيل وليس حقيقة.

- هل لديها أي ميول فنية؟
ريتاج تمتلك صوتاً جميلاً وتحب تسجيل أغانٍ بصوتها على هاتفي، وأعتقد أنها لديها ميولاً غنائية.

- هل توافقين على دخولها المجال؟
في حالة واحدة، أن يتغير المجال، بمعنى أنني لن أتردد على تشجيع ابنتي على احتراف التمثيل، لكن شرط أن يصبح المجال بلا مشاكل وضغوط من الممكن أن تؤثر في حياتها وسعادتها.

- وجهت التحية من خلال حسابك الخاص على موقع إنستغرام الى كل أم تربي أبناءها بمفردها، فما أبرز المشاكل التي تواجه هذه الفئة من النساء؟
في البداية، أريد أن أؤكد أن النساء اللاتي يتحملن مسؤولية أبنائهن من دون مساعدة رجل هن أعظم نساء العالم، ويستحققن التحية والتقدير دائماً بسبب قوتهن وشجاعتهن وإصرارهن، لكن للأسف هذه الشريحة الكبيرة من النساء تعاني من نظرة المجتمع السطحية والسيئة لها، وأتمنى أن يأتي اليوم وتتغير تماماً ويتم دعم هؤلاء النساء.

- تتحملين مسؤولية ابنتك كاملة، فهل تعانين من نظرة المجتمع نفسها؟
أنا امرأة لا تشغلني نظرة المجتمع إطلاقاً، ولا أفكر فيها ولو للحظة واحدة، فأهم شيء بالنسبة إلي سعادتي وسعادة ابنتي واستقرارنا، ولا يشغلني أي شيء آخر، لذلك أؤمن بأن المجتمع لا يظلم المرأة المطلقة أو الأرملة بقدر ما تظلم هي نفسها بالاستسلام لنظرة الناس السطحية والسلبية لها، فمن وجهة نظري، يجب على كل امرأة تعيش من دون رجل وتتحمل مسؤولية أبنائها، أن تتجاهل نظرة المجتمع ولا تفكر سوى في نفسها وفي نجاح أبنائها وسعادتهم فقط.

- هل الفن قادر على تغيير صورة المجتمع تجاه المطلقات؟
بالطبع الفن قادر على تغيير المجتمع بالكامل وكل المفاهيم الخاطئة والتقاليد المستفزة، كما أنه قادر على الإعلاء من شأن المرأة أو التقليل من قيمتها من خلال الأعمال الفنية التي تقدَّم.

- إلى أي مدى يشغلك الأجر؟
الأجر يهمني ولا يمكن أن أنكر ذلك، لأنني أتحمل مسؤولية نفسي وأحب الإنفاق على ابنتي وتأمين مستقبلها، لكني للأسف لا أعرف كيفية التفاوض على الأجر مع الجهات المنتجة، لأنني أشعر بالخجل والإحراج الشديد.

- هل تفكرين في الزواج مرة أخرى؟
بصراحة، اتخاذ هذه الخطوة صعب للغاية بالنسبة إلي، ليس لأنني مطلقة ولديَّ طفلة، لكن لعدم وجود الرجل الذي من الممكن أن يتفهمني ويتفهم متطلبات الزواج، فللأسف معظم الرجال لا يمتلكون أي ثقافة تتعلق بالزواج، وهذا الأمر يجعلني أشعر بالخوف والتردد. كل ما يمكني قوله أن زواجي مرة ثانية خطوة لن تحدث بسهولة.

- هل تمتلكين صداقات داخل الوسط الفني؟
لا أريد ذكر أسماء حتى لا أنسى أحداً، لكن كل النجوم والنجمات الذين تعاونت معهم خلال الفترة الماضية جمعتني بهم علاقة طيبة. ما أريد قوله أن علاقتي بجميع الفنانين جيدة ولا توجد أي خلافات أو عداوات مع أي فنان.

- من هن النجمات اللاتي تحبين مشاهدة أعمالهن؟
هناك ثلاث ممثلات أشعر دائماً بأنهن الأفضل ويقدمن أفضل ما لديهن، واختياراتهن تكون رائعة ومميزة، وهن: منى زكي ومنة شلبي ونيللي كريم، فأعمالهن تحظى بمشاهدة عالية.

- من هو مطربك المفضل؟
أميل إلى الاستماع لأغاني الزمن الجميل، فأنا أعشق صوت المطرب الراحل عبد الحليم حافظ وأغنياته الجميلة.

- كيف تفضلين التواصل مع جمهورك؟
من خلال ثلاثة حسابات أمتلكها على مواقع التواصل الاجتماعي، هي: فايسبوك وإنستغرام وتويتر، فهذه المواقع تجعلني ألتقي بالجمهور بشكل مباشر وأعرف ردود أفعاله تجاه ما أقدمه من أعمال فنية، وأيضاً أستغل هذه المواقع لنفي أي شائعة وتوضيح أي سوء فهم.

- من هو مثلك الأعلى في التمثيل؟
لا يوجد اسم معين، لكن كل شخص ناجح هو مثل أعلى لي وأحاول الاستفادة من نجاحه وإنجازاته.

- هل هناك مشاريع فنية جديدة تستعدين لها؟
تعاقدت على بطولة مسلسل بعنوان «للسيدات فقط»، وهو بطولة نسائية ويناقش مشكلات النساء في مصر، وسأبدأ التحضيرات له خلال الأيام المقبلة، لكني لا أريد الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى.


قراري...

- ما أسوأ قرار اتخذته في حياتك؟
اعتزالي الفن عام 2010 قبل زواجي، فأنا أعترف بأنني أخطأت باتخاذي هذا القرار، وابتعادي عن التمثيل كان أسوأ قرار أشعر بالندم الشديد عليه.

- ما أفضل قرار اتخذته في حياتك؟
زواجي، وعلى رغم أنه انتهى بالطلاق إلا أنه أعطاني أجمل هدية، وهي ابنتي ريتاج، ويكفي أن الله عوضني بتحقيق حلم الأمومة رغم تجربة الزواج غير الناجحة التي مررت بها.