المشاهير والحميات

مشاهير, نظام غذائي, النظام الصحي, الحمية الغذائية, Alkaline diet, 5 Factor Diet, Zone diet, Atkin’s, Dukan, Maple Syrup Diet, Macrobiotic Diet, Blood type diet

09 نوفمبر 2013

نسمع باستمرار عن أنظمة غذائية وحميات يتبعها المشاهير حفاظاً على الرشاقة أمام الكاميرات.
وكل من هذه الحميات تبدو أكثر غرابة من الأخرى، من الحمية التي ترتكز على الفاكهة فقط إلى الحمية التي تقتصر على السوائل حصراً وغيرها، كونها كلّها في غاية الخطورة على الصحة لأنها تحرم الجسم من أهم المكونات الغذائية التي يحتاجها مما قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، وإن كان المشاهير يعتمدونها بهدف اكتساب المظهر الأمثل.
يبدو مستحيلاً بالنسبة إلى شخص عادي تطبيق هذه الحميات القاسية اياً كانت النتيجة المرجوة.
أما النجمة أنجلينا جولي فابتعدت عن هذا النوع من الحميات الصارمة ولجأت إلى النظام الغذائي الصحي الأمثل الذي يمكن لأي منا اتباعه حفاظاً على الرشاقة سواء في المدى القصير أو البعيد.
هو النظام الغذائي المتوازن الذي يمكن فيه تناول أطعمة من مختلف المجموعات الغذائية لتأمين كل احتياجات الجسم.
وفي الوقت نفسه يمكن تناول الحلوى أو غيرها من الأطعمة التي تجذبنا من وقت إلى آخر، مع أهمية التركيز على ممارسة الرياضة.
اختصاصية التغذية اللبنانية شيرمين بحوث تتحدث عن مختلف أنواع الحميات التي يلجأ إليها المشاهير عادةً بهدف خفض الوزن في أسرع وقت ممكن مشيرةً إلى حسنات وسيئات كل منها، مع أهمية اللجوء إلى النظام المتوازن ضمن نمط حياة صحي يجمع ما بين النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة بانتظام.


Alkaline diet

إن المعدل الهيدروجينيPH في الجسم معتدل الحموضة في الاساسPH=7 . ويرتكز هذا النظام الغذائي على الأطعمة التي ليس فيها درجة حموضة كالخضر ومنتجات الصويا. أما اللحوم والأسماك والدجاج والأجبان والحليب والكافيين والطحين والسكر الأبيض فكلّها ممنوعة.

ضد: يُعتبر هذا النظام الغذائي غير صحي. فهو يعتبر أن الأكل يسبب الحموضة في الجسم، لكن في الواقع هذا ليس صحيحاً لأنه في المعدة اصلاً درجة حموضة معينة. كذلك من سيئات هذا النظام أنه يسبب نقصاً في الكالسيوم والبروتينات والفيتامين B12 كونه يمنع تناول مصادرها.

مع: قد يساعد هذا النظام على تأمين الحماية من السرطان نظراً إلى طبيعة الأطعمة التي يشجع على تناولها. كما أنه يخفف من خسارة العظام في الجسم. ومن المفيد أنه يمنع تناول الأطعمة المسببة للحموضة. وهو يؤمن الحماية أيضاً من الحصى في الكلى.

من المشاهير اللواتي يعتمدن هذا النظام: فيكتوريا بيكهام وناتالي أمبروغليا وسيينا ميلر وغوينيث بالترو بالاستناد إلى كتاب الطهو الصحي Honestly healthy لناتاشا كوريت الذي يشجّع على النظام الغذائي Alkaline diet.


 نظام 5 Factor Diet

يعبتر هذا النظام صحياً إلى حد كبير فهو يرتكز على 5 وجبات في اليوم يتم تناول فيها 5 أنواع من الأطعمة تحتاج إلى 5 دقائق من التحضير وعلى ممارسة الرياضة 5 أيام في الأسبوع لمدة 25 دقيقة في اليوم.
في هذا النظام يمكن تناول النشويات الغنية بالألياف كالحبوب والبروتينات والمشروبات الخالية من السكر والدهون الصحية كزيت الزيتون. وفي هذا النظام يترك يوم حر.

ضد: ما ليس صحياً في هذا النظام كونه يدعو إلى الأكل والشرب في الوقت نفسه وهذا ما يعتبر مسيئاً إلى عملية الهضم.

مع: هذا النظام يعتبر صحياً إلى حد كبير ويسهل تحضير الأطعمة التي يرتكز عليها.

من المشاهير: إيفا منديز وليدي غاغا وكاتي بيري وميغان فوكس وأليشيا كيز.


 Zone diet

هذا النظام هو قليل النشويات ويرتكز على مبدأ خمس وجبات يتم تناولها خلال النهار مع فارق لا يزيد عن 5 ساعات بين الوجبة والأخرى. ويحتوي على نسبة 40 في المئة من النشويات و30 في المئة من البروتينات و30 في المئة في الدهون.

ضد: لا ثوابت علمية تؤكد ما إذا كان هذا النظام الغذائي صحياً. ففي هذا النظام يخسر الجسم الكثير من المصادر المفيدة والضرورية لتأمين المكونات الغذائية اللازمة كالفاكهة والنشويات التي تعتبر مصدراً مهماً للطاقة في الجسم والتي يحدها هذا النظام، ويمنع تناول أطعمة كالموز والذرة والبطاطا والسميد والفاكهة المجففة لارتفاع مؤشر السكر فيها رغم كونها ضرورية ومفيدة للجسم. إضافةً إلى كونه يحتوي على كمية قليلة من الوحدات الحرارية.

مع: هذا النظام هو الأقرب إلى النظام الصحي المتوازن الذي يمكن اتباعه في المدى البعيد. كما أنه يساعد على خفض الوزن بشكل بارز ويحمي من الإصابة بالسكري لارتكازه على أطعمة يعتبر مؤشر السكر فيها منخفضاًLow Glycemic Index.
كما أن هذا النظام يدعو إلى الحد من تناول الدهون المشبعة ويشجع على تناول البروتينات الصحية والمنتجات الحيوانية القليلة الدهون والدهون المفيدة.

من المشاهير اللواتي اخترن هذا النظام: سارة جيسيكا باركر ورينيه زيلويغر وسيندي كراوفرد.


نظام Atkin’s

من خلال هذا النظام يعتمد الجسم على الدهون بهدف حرق الوحدات الحرارية كونه يرتكز بشكل أساسي على البروتينات والدهون، ولا تتعدى نسبة النشويات فيه 20 غ تتم زيادتها تدريجاً لاحقاً وصولاً إلى الكمية المعتدلة.
ويتم التركيز في هذا النظام على الزبدة والأفوكادو وثمار البحر والمكسرات.

ضد:ينحف الجسم بسرعة عند اعتماد هذا النظام مما يؤدي إلى بلوغ مرحلة ثبات في الوزن لا يمكن عندها التخلص من أي كيلوغرام إضافي.
كما أن كثرة الدهون في هذا النظام تسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول في الجسم، وبالتالي يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب لكثرة الدهون فيه ولأن الشخص الذي يتبعه قد يركز على بروتينات ضارة ودهون يجب عدم تناولها.
هذا وقد أظهرت الدراسات أن التخلص من أكثر من 4 كيلوغرامات في الشهر، كما يحصل في هذا النظام، يزيد خطر الإصابة بالسرطان.

مع:يشعر من يلتزم بهذا النظام بالشبع لارتفاع نسبة البروتينات فيه. كما أنه يساعد على خفض مستويات الشحوم الثلاثية ويرفع نسبة الكوليسترول الجيد. كما أن نظام Atkin’s يسمح بالتخلص من 7 أو 8 كيلوغرامات في فترة أسبوعين.

من المشاهير: اعتمدته كل من جنيفر أنيستون وكاثرين زيتا جونز وجيري هاليويل وريانا وكيت موس.


 نظام دوكان Dukan

ثمة مراحل عدة يرتكز عليها هذا النظام بدءاً بالمرحلة الأولى التي لا يمكن تناول فيها إلا البروتينات من لحوم ودجاج وسمك دون خضر مع شرب 3 ليترات من الماء في الأسبوع. وبالتالي لا يمكن إلا تناول البروتينات في هذه المرحلة الأولى.
أما في المرحلة الثانية فيمكن البدء بإدخال الخضر حتى يتم الوصول إلى الوزن المطلوب. بعدها يمكن إدخال الفاكهة عند بلوغ الوزن المطلوب على أن يتم إدخال الفاكهة والنشويات تدريجاً.
أما عندما يثبت الوزن، فيمكن اتباع نظام غذائي متوازن عادي مع يوم واحد يكون فيه النظام عالي البروتينات وخالياً من النشويات.

ضد:يساهم هذا النظام في الإصابة بالملوحات(ارتفاع الأملاح في الجسم) لارتفاع نسبة البروتينات فيه. كما أنه يؤذي الكلى ويخفض نشاط عملية الأيض.

مع: يساعد هذا النظام على خفض الوزن بسرعة كبرى.

من المشاهير: كيت ميدلتون وجنيفر لوبيز وجيزيل بندشن.


نظام Maple Syrup Diet

يعتبر هذا النظام قاسٍ جداً وصارم كون من يتبعه لا يتناول إلا نوعاً من العصير المحضر من الماء والحامض وعصير القيقبMaple Syrup وبهار الـ Cayenne.

ضد: يعتبر هذا النظام ضار جداً ويؤذي الجسم لأنه يدعو إلى شرب 6 إلى 12 كوب من العصير المحضر فتنقص الجسم كل المكونات الغذائية. وهو يساعد في خفض الوزن لفترة قصيرة فقط لأنه لا يمكن الاستمرار فيه طويلاً. قد يسبب هذا النظام القرحة في المعدة وآلام الرأس ومشكلات في الهضم والتعب لقلة الوحدات الحرارية فيه.

مع: يساعد هذا النظام في خفض الوزن بسرعة كبرى، وهو يخرج السموم من الجسم ويحمي من الإصابة بالسرطان

من المشاهير: بيونسي وناومي كامبل وديمي مور.


 Macrobiotic Diet

يرتكز هذا النظام على الأطعمة الطبيعية كالصويا والحبوب والشعير ويمنع المنتجات الحيوانية باستثناء السمك.

ضد: هذا النظام يعتبر صعب لأنه من الصعب التعايش مع هذا النمط في المدى البعيد. وهو صارم أيضاً.

مع: لهذا النظام حسنات كثيرة كونه يساعد الجسم على التخلص من السموم نظراً إلى الأطعمة التي يرتكز عليها وهو غني بالألياف. كما أن نسبة الدهون فيه قليلة مما يجعله مفيداً للقلب.

من المشاهير: مادونا.


Blood type diet

يرتكز هذا النظام على فئة الدم حيث يوضع النظام المناسب لكل شخص بحسب فئة دمه لأن بعض الاطعمة تلائم فئة دم معينة وأخرى لا تلائمها. على سبيل المثال يمنع على الأشخاص الذين فئة دمهم A تناول اللحوم والبندورة والحامض ومشتقات الحليب.

ضد: يعتبر هذا النظام صعباً ولم يثبت علمياً أنه صحيح.

من المشاهير: شيريل كول وميراندا كير


النظام الصحّي المتوازن

في النظام الصحي المتوازن يجب تناول كل الأطعمة من مختلف المجموعات الغذائية بطريقة معتدلة ومتوازنة.
وهذا هو النظام الأمثل الذي يمكن الاستمرار به في المدى البعيد والذي يعتبر صحياً للجسم كونه يؤمن كل حاجاته من مختلف المجموعات الغذائية.
حتى أنه في هذا النظام يمكن تناول الأطعمة السريعة التحضير من وقت إلى آخر، كما يمكن تناول الحلوى مرة في الأسبوع لتجنب الشعور بالحرمان.
وبالتالي في هذا النظام يمكن تناول مختلف الأطعمة لكن باعتدال مع التركيز على البروتينات والخضر والفاكهة ومع أهمية التركيز على ممارسة الرياضة حفاظاً على الرشاقة. وبالتالي هو نمط حياة صحي متكامل.

من المشاهير: أنجلينا جولي تتبع هذا النظام الصحي حفاظاً على رشاقتها وذلك بعد أن جرّبت أانظمة غذائية مختلفة فاكتشفت فيه كل مزايا النظام الغذائي الأمثل. تتناول أنجلينا 6 وجبات صغيرة بدلاً من 3 كبيرة مما يساعد جسمها على حرق الوحدات الحرارية بسهولة كبرى ومما يسمح أيضاً بتنشيط عملية الأيض.
تركز في هذا النظام على الخضر والفاكهة اما اللحم فتتناول ذاك المحضرعلى البخار. كما تكثر من تناول حليب الصويا. ومن خلاله تمكنت من التخلص من الكيلوغرامات الزائدة بعد الولادة حيث حرصت على إرضاع طفليها أيضاً مما ساعدها كثيراً في استرجاع رشاقتها.
وإلى جانب هذا النظام تركز على اليوغا ولا تتردد في تناول الحلوى من وقت إلى آخر دون أن تشعر بالذنب.
يعتبر هذا النظام الغذائي الصحي الأمثل الذي يسمح بالحفاظ على صحة الجسم وعلى الإشراق والنضارة دائماً.