أفضل الطرق لمعالجة شعرك المتضرر

مي غلاييني 12 نوفمبر 2017

مع انقضاء العطلة الصيفية بأوقاتها المرحة والممتعة، نكتشف الأضرار الجمالية على الشعر نتيجة التعرّض المفرط لأشعة الشمس والكلور والتكييف الهوائي، والتي تسلب الشعر حيويته وتؤدي إلى تلبّده وجفافه وتطاير أطرافه وتقصّفه وبهوت لونه. أعيدي إلى شعرك صحته وروعته هذا الخريف باتباعك هذه النصائح البسيطة.

الترطيب 

الجفاف هو المشكلة الأولى التي يعاني منها الشعر مع حلول الخريف. ولأن الشعر عاجز عن ترميم الأضرار تلقائياً، عليك مساعدته ليستعيد رطوبته، وذلك باستعمالك أقنعة الشعر المركزة الترطيب مباشرةً بعد غسله بالشامبو. بعد مدّ القناع على شعرك، عرّضيه لهواء مجفف الشعر الكهربائي بحرارة معتدلة لمساعدة مكوناته في التغلغل إلى عمق الشعر الذي يتمدد مع الحرارة. دعي القناع على شعرك مدّة 10 دقائق، ثم فوّحيه بالماء جيداً.

- L'Oreal Paris Hair Expertise UltraRiche Intense Nourishing Mask
- Kerastase Discipline Maskeratine Smooth-in-Motion Masque 


المستحضرات المنقية 

رغم فاعلية المستحضرات المنقية في التخلّص من الكلور العالق على جذور شعرك وفروة رأسك، لكن يُستحسن ألا تستعمليها بإفراط لأنها تزيد شعرك جفافاً. تناوبي على استعمالها مع المستحضرات المرطبة لغسل شعرك وترطيبه. أما إذا كنت تمارسين رياضة السباحة يومياً، فننصحك بالاستعانة بها مرّتين أسبوعياً إذا كان شعرك أشقر، ومرّة واحدة أسبوعياً إذا كنت من ذوات البشرة السمراء.

- Pantene Pro.V Weekly Deep Cleanse Purifying Shampoo
- شامبو وملطف Herbal Essences Hello Hydration 


ودّعي تطاير الأطراف

إذا لاحظت أطراف شعرك تتطاير بكثرة في الفترة الأخيرة، تخلّصي من هذه المشكلة بإبدالك مستحضرات تصفيف الشعر العادية بالكريمات المملّسة حتّى لو كان شعرك أجعد، فهذه الكريمات مطوّرة خصيصاً لملء إهاب الشعر بحيث تبدو الخصلات أكثر تهذيباً ولا تتطاير أبداً.

- L’Oreal Paris Studio Line Silk & Gloss Hot Straight Cream
- Sunsilk Straighten-Up 24/7 Creme


استشارة لونية

اقصدي خبيرة تلوين الشعر إذا بهت لون شعرك أو تغيّر نتيجة التعرّض المفرط للكلور وأشعة الشمس، فهي جديرة بمساعدتك في تحديد نوعية العلاج الذي يحتاج إليه شعرك والمستحضرات اللازمة لاستعمالها في المنزل من أجل أن تعيدي إليه لونه الأصلي المتألق. فألوان الشعر تتفاعل مع هذه العوامل الضارة بشكل مختلف، لذا من غير الممكن إصلاح لون الشعر في المنزل وتحديد العلاج المناسب له من دون الاطلاع عليه إذا أردت تفادي نتائج غير مرغوب بها.


توزيع دقيق 

إذا وجدت أن الملطفات المرطبة التي تستخدمينها تثقل شعرك، ننصحك بأن توزّعيها على شعرك وأطرافه بعيداً من الجذور إذا كان شعرك دقيقاً، لأن جذوره لا تكون جافة في العادة.


الماء البارد

اشطفي شعرك بالماء البارد بعد تنظيفه وغسله لصقل إهاب الشعر وتعزيز نعومته ولمعانه ومنع تطايره.

فكّي التشابك بلطف

من الصعب تسريح الشعر المتضرر، لذا ننصحك بأن تبدئي تسريحه من الأطراف صعوداً نحو الجذور بمشط عريض الأسنان، لأن تسريحه عشوائياً يؤدي إلى تكسّره. ولتسهيل العملية وفك تشابكاته، ننصحك بأن تستعيني بالمستحضرات المخصصة لهذه الغاية التي تساعد في فك التشابكات ومنح الخصلات اللمعان والترطيب.

- Pantene Pro-V Moisture Mist Detangler


تقليم الأطراف

يتقصّف الشعر عادة ويتكسّر نتيجة لعوامل عدّة، أهمها حرارة أدوات تصفيف الشعر والطريقة الوحيدة للتخلص من هذه المشكلة هي تقليم الأطراف دورياً وإلا ستزيد وتتفاقم.


أعيدي الحيوية إلى لون شعرك

يؤدي التعرّض المفرط إلى ماء البحر المالحة والشمس والكلور خلال الصيف إلى تغيير بعض ألوان الشعر، وخصوصاً الأشقر والأحمر الذي قد يتحول إلى اللون النحاسي أو الأخضر. في هذه الحالة، ومن أجل استعادة جاذبية لون شعرك السابقة، ينصحك الخبراء بالتوجه إلى صالون التزيين لمعالجة شعرك بالمستحضرات التي تعزز لمعانه وتصقله وتعيد إلى خصلاته لونها الأصلي اللمّاع. وتجنبي إهمال شعرك بعد معالجته، بل استعيني بالمستحضرات التي تحافظ على لونه وتمنع بهوته. وأخيراً، تذكّري دائماً أن تحميه من أشعة الشمس الضارّة، وذلك باعتمار قبعة أو استخدام المستحضرات التي تقي من أشعة الشمس الضارة.

- شامبو وملطف L'Oréal Paris EverPure Sulfate-Free Color Care System Moisture
- Clarins Sun Care Oil Spray SPF 30 for Beautiful Body And Hair