سكري الحمل عائق أمام فرحتك بالمولود... احذري منه

16 نوفمبر 2017

تعاني العديد من السيدات الحوامل من مشكلة سكري الحمل الذي يحدث عادة عندما لا يكون للبنكرياس القدرة الكافية للتغلّب على مقاومة الإنسولين الناتجة عن التغيّرات في هرمونات السكري خلال فترة الحمل.

وأشارت دراسة حديثة أجريت على نحو 24 ألف إمرأة، إلى أنه على الأمهات الحوامل التنبه من مخاطر السمنة خلال فترة الحمل لأن ذلك يؤثر بشكل مباشر على الطفل وله مخاطر صحية تؤدي الى زيادة وزنه بشكل كبير.

وأكدت الطبيبة كارين كوبر أن النتائج تظهر مدى سهولة تطور مرض سكر الحمل، وما يشكله من مخاطر على الجنين.

وحذرت دراسات سابقة من أن السكر الزائد في الجسم يعبر إلى الجنين، مما يؤدي بالجنين لإفراز مستويات عالية من الانسولين. الأنسولين يمكن أن يكون بمثابة هرمون نمو وقد يتسبب في نمو الجنين بشكل مفرط، وتسمى هذه ظاهرة "عملقة الجنين - Macrosomia".

وبالتالي فإن الأجنة الضخمة يمكن أن تسبب مضاعفات أثناء الحمل والولادة مع تمزقات في قناة الولادة والحوض وبالتالي حتمية الولادة القيصرية.

وأكدت الدراسة أن أطفال الأمهات اللواتي عانين من سكري الحمل، هم في مجموعة خطر لزيادة السمنة والسكري من النوع 2 في وقت لاحق من حياتهم. وبالإضافة إلى ذلك، فإن سكري الحمل هو أحد عوامل الخطر لارتفاع ضغط الدم في الحمل، وتسمم الحمل، والمضاعفات التي يمكن أن تسبب المرض والوفيات سواء للأم أو الجنين.

المصدر: clevelandclinic