من الإرث العائلي إلى لائحة مجلة "فوربس"... إكتشفوا هوية هذه المرأة وسرّ تفوّقها

21 نوفمبر 2017

بدأت سيدة الأعمال اللبنانية منى بو عزة بوراشي مسيرة نجاحها كموظفة في شركة النقليات التي يمتلكها والدها الراحل عبد السلام بو عزة الجزائري.  

فقد خطت في شركة العائلة أولى خطواتها، حتى أصبحت رئيسة لمجلس إدارتها في العام 1991. كما شغلت بعد ذلك منصب رئيسة مجلس إدارة شركة "جازا شارت"، وانضمت إلى عضوية جمعية أصحاب السفن اللبنانية والاتحاد الدولي لشركات النقل والترانزيت.

وهكذا أشرفت على الكثير من المشاريع التي تحمل اسم والدها في منطقة رأس بيروت، وبات اسمها بارزاً على لائحة أقوى سيدات الأعمال في لبنان.

لذا لم يعد مستغرباً أن تتمكن من إدارة شبكة من شركات الشحن والنقل بين لبنان وسوريا والأردن والعراق وتركيا وقبرص. فهي باتت تمتلك خبرة واسعة في الكثير من مجالات عملها، من شحن البضائع، إلى إدارة الموارد البشرية، فالتخطيط الاستراتيجي، والإدارة والتدريب على الإدارة، إضافة إلى العلاقات العامة.

وقد أضافت إلى هذه الخبرة تحصيلاً علمياً رفيعاً، حيث حازت شهادة دكتوراه في إدارة الأعمال. وانطلقت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" من إنجازاتها لتضع اسمها على لائحة الـ"100 امرأة عربية الأكثر تأثيراً في مجال الأعمال التجارية العائلية".

يشار إلى أنّ بوراشي ولدت في بيروت في العام 1948. وهي الابنة الوحيدة لوالدها المرحوم عبد السلام بو عزة الجزائري. وقد تزوجت فؤاد بوراشي، ولديهما ابنتان هما عبير و هبة وابن يدعى جواد.