هكذا كانت النساء ما قبل التاريخ!

02 ديسمبر 2017

أكدت يدراسة جديدة أجريت في جامعة كامبريدج، أن النسا ء اللواتي عشن قبل سبعة آلاف عام في أوروبا الوسطى، كنّ ذوات أذرع أقوى من أذرع بطلات التجذيف اليوم، في ما يشير إلى أنهن كن يشاركن بفاعلية في الزراعة. 

وتوصّل معدو الدراسة التي نشرت في مجلة "ساينس أدفانسز"، إلى أن قوة هؤلاء النساء اللواتي عشن في العصر الحجري الحديث، مردّها إلى العمل الذي كنّ يقمن به في حرث الأرض وجمع الحصاد ثم طحن الحبوب بالحجارة.

ودرس معدّو هذه الدراسة عظام العضد بين الكتف والمرفق وعظام أسفل الرِجل لخمس وأربعين امرأة يعشن في أيامنا ويمارسن رياضة كرة القدم أو الركض أو التجذيف، ونساء أخريات لا يمارسن أي نشاط يذكر.

ثم قارن الباحثون النتائج مع خاصيات عظام نساء عشن في العصر الحجري الحديث.

وقالت أليسون ماكينتوش، المشرفة على الدراسة: "بتحليل عظام الأشخاص الأحياء الذين يمارسون الرياضة القوية بشكل منتظم، ومقارنة ذلك بعظام قديمة، يمكن استخلاص الأنشطة التي كانت النساء القديمات يقمن بها".

وتعود العظام إلى نساء عشن في فترة تعود إلى ما بين سبعة آلاف و7400 عام.

وتبيّن أن قوة عظام أسفل الرجل لدى هؤلاء النساء توازي قوة عظام لاعبات رياضة التجذيف اليوم، أما عظام العضد فكانت أقوى بما نسبته 11 إلى 16 %، وأقوى بنسبة 30 % من عظام من لا يمارسن الرياضة.

ورجّح الباحثون أن يكون طحن الحبوب بحجارة ثقيلة هو المسؤول عن نمو ذراع النساء في العصر الحجري.

وقالت أليسون ماكينتوش: "يبدو أن تلك الحركات المتكررة على مدى ساعات لطحن الحبوب كان لها الأثر نفسه الناجم عن التجذيف" اليوم.