ما لا تعرفونه عن الحمية الخالية من الغلوتين

21 يناير 2018

تعتبر الحمية الغذائية الخالية من الغلوتين إحدى الصرعات الجديدة التي باتت منتشرة بشكل كبير بين الناس في الآونة الاخيرة، على قاعدة انها تنقص الوزن.

ولكن دراسة بريطانية جديدة قد حاولت تصويب هذا الامر من خلال التأكيد أنها أكثر تكلفة بنسبة 159٪ من الأطعمة العادية، وذلك بعد مقارنة أكثر من 1700 منتج غذائي.

ونقل موقع "دايلي ميل" البريطاني عن باحثين في جامعة "هيرتفوردشاير" البريطانية أن المنتجات الخالية من الغلوتين لا توفر أي ميزة غذائية للأغذية العادية ولا تشكل بديلاً صحياً، بالإضافة إلى أنها تحتوي على المزيد من الدهون والملح والسكر.

واستدرك الباحثون بالقول إن الأطعمة الخالية من الغلوتين مفيدة فقط للأشخاص المصابين بمرض حساسية القمح "السيليلك"، بينما ليس لها أي جدوى غذائية بالنسبة للأصحاء.

ويرى الكثير من خبراء التغذية أن الأطعمة الخالية من الغلوتين أصبحت موضة تزايد انتشارها بدون مبرر خلال السنوات الأخيرة الماضية، ويرجح هؤلاء السبب الى الحملات الاعلانية ووسائل الاعلام.

والغلوتين هو بروتين موجود في غالبية الحبوب، ولكن يصعب على بعض الأشخاص هضمه، فيتم تشخيصهم بأنهم مصابون بمرض حساسية القمح "السيليلك"، حيث يعانون من التهاب في الأمعاء الدقيقة عند تناولهم أطعمة تحتوي على هذه المادة.