الشعر القصير خيار النجمات: فهل تجرؤين على اعتماده؟!

جولي صليبا (بيروت) ميشال زريق (بيروت) القاهرة (لها) 03 فبراير 2018

انتشرت موضة الشعر القصير بقوة في الآونة الأخيرة، واعتمدتها أشهر النجمات بأساليب مختلفة ومميزة وعصرية، وأتت لتضيف إلى إطلالاتهنّ لمسات من الأنوثة. وبعد أن قصّت أكثر من نجمة أخيراً شعرها، في ما يشبه الموضة في الوسط الفني، انتقلت تلك الموضة إلى الفتيات في السوشال ميديا، حيث انطلقت دعوات بعنوان «اتجرئي وقصّيه»، تشجّع الفتيات على قصّ شعرهن باعتباره الموضة الرائجة حالياً... فمن قال إن التسريحات لا يمكن أن تتنوع إذا كان الشعر قصيراً؟ إليك أحدث صيحات الشعر القصير مع النجمات العالميات والعربيّات. ولكن، قبل قصّ الشعر وجعله قصيراً جداً، لا بد من اختيار الشكل المناسب للوجه، والقصّة المناسبة لنوعية الشعر. وهذا ما فعلته النجمات اللواتي نعرض في ما يأتي صورهن مع نبذة عنهن.


شارلين دو موناكو: صدمة للمعجبين
منذ العام 2015، قررت شارلين دو موناكو اعتماد القصّة القصيرة جداً التي تُبرز ملامح وجهها الناعمة. شكّلت القصّة القصيرة نوعاً من الصدمة في البداية لمحبي الأميرة، نظراً لجرأتها ربما، لكن الأمير ألبير الثاني عبّر عن إعجابه الشديد بتسريحة زوجته، وقال إن الشعر القصير يناسبها تماماً. بعد ولادة توأمها، بدأت الأميرة شارلين تعتمد القصّات القصيرة تدريجاً، إلى أن قررت أخيراً اعتماد القصّة الصبيانية التي تُشعرها بالارتياح على حد قولها.

كيلي رولاند: شخصية جريئة بقصّة مبتكرة
المغنية والممثلة الأميركية كيلي رولاند بدأت مشوارها الموسيقي عام 1990 وهي لا تزال طفلة. كانت عضواً في فرقة Destiny's Child، إحدى أهم الفرق الموسيقية في ذلك الوقت، ثم أطلقت أسطوانتها الخاصة عام 2002 وحققت نجاحاً عالمياً قلّ نظيره. شاركت كيلي في الكثير من الحملات الإعلانية العالمية. تتميز رولاند بشعرها الأسود اللامع الذي يتناغم بشكل مذهل مع بشرتها السمراء. وقد قررت في الآونة الأخيرة اعتماد القصّة القصيرة التي بدت مثالية فعلاً مع وجهها البيضاوي. كما أن هذه القصّة القصيرة تعكس جيداً شخصية كيلي القوية والجريئة، التي تحب التماشي مع العصرية. 

سيينا ميلر: لا غنى عن الغرّة الطويلة
الممثلة الإنكليزية سيينا ميلر بدأت حياتها المهنية كعارضة أزياء في نيويورك، ثم شاركت في عدد من المسرحيات، قبل أن تنتقل إلى السينما. اعتمدت سيينا القصّة القصيرة فبدا شعرها الأشقر جميلاً جداً مع قسمات وجهها. تحرص ميلر على تبديل التسريحة بين الحين والآخر، بحيث يبدو شعرها القصير مختلفاً في كل مرة. لكن اللافت في تسريحة ميلر هو الغرّة الطويلة التي تغطي جبينها في أغلب الأحيان.

سكارليت جوهانسون: 3 سنوات بالطلّة «الصبيانيّة»
لطالما أحبّت سكارليت جوهانسون التغيير. وقد اعتمدت على مرّ السنين طلاّت مختلفة ومتنوعة تراوحت بين الشعر الكستنائي الطويل، والشعر الأشقر الطويل، والشعر البني القصير، والشعر الأشقر القصير، والشعر الأحمر المتوسط الطول... ومنذ العام 2014، اختارت سكارليت القصّة الصبيانية القصيرة جداً التي تُبرز ملامح وجهها الناعمة. ويبدو أن الجميلة جوهانسون مرتاحة جداً في هذه القصّة، لأنها لا تزال تحافظ عليها، وتكتفي فقط بتبديل لون الشعر. 

زيندايا: خطفت الأضواء بالقصير
قد تكون زيندايا من النجمات القليلات اللواتي يعرفن كيف يخطفن الأنظار والأضواء كيفما كانت تسريحة الشعر. فزيندايا تبدو فاتنة بالشعر القصير والطويل، الفاتح والداكن على حد سواء. هي ممثلة ومغنية أميركية، أدّت دور «روكي بلو» في برنامج Shake It Up بين عاميّ 2010 و2013، فكان انطلاقتها نحو الشهرة العالمية. في العام 2011، أطلقت زيندايا أغنيتين حققتا نجاحاً كبيراً، مما دفعها إلى تسجيل أسطوانة كاملة وإطلاقها عام 2013. كرّت سُبحة نجاحات النجمة الشابة في الغناء والتمثيل، ونجحت في خطف الأنظار أينما حلّت. تحرص زيندايا دوماً على تبديل أسلوب ملابسها وتسريحات شعرها، لكنها تجيد عموماً اختيار الطلاّت المناسبة لها. 

كاتي بيري: التغيير الجذري
بعدما أبقت كاتي بيري على شعرها الأسود الداكن الطبيعي لأعوام عدة، قررت أخيراً تغيير طلّتها، فاعتمدت القصة القصيرة واللون الأشقر لشعرها. كاتي مغنية وممثلة أميركية، نشأت في كاليفورنيا، وحققت الشهرة عام 2008 بعد إطلاقها أغنيتين منفردتين، ثم كرّت سُبحة النجاحات لتتصدر كاتي المراتب الأولى عالمياً. فازت بيري بالكثير من الجوائز العالمية، واعتُبرت واحدة من المغنيات اللواتي حققن أعلى المبيعات في كل العصور.

جنيفر لورانس: ملامح ساحرة
جنيفر لورانس، التي تعتبر إحدى الممثلات الأعلى أجراً في العالم، وواحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم وفق مجلة «تايم»، تحب التغيير وتبديل المظهر. لورانس التي حصدت الكثير من الجوائز العالمية، مثل «الأوسكار» و«الغولدن غلوب»، لا تخشى الانتقال من الشعر الأشقر الطويل إلى الشعر الأسود الطويل  علماً أن الشعر القصير جداً أبرز جمال ابتسامتها وروعة عينيها الزرقاوين.

كريستين ستيوارت: القصير لأسباب عملية
من الشعر الطويل إلى الشعر القصير انتقلت كريستين ستيوارت، الممثلة الأميركية التي اشتهرت بدور «بيلا سوان» في سلسلة أفلام Twilight. اعتمدت ستيوارت القصّة الصبيانية القصيرة جداً، التي جعلتنا نعتقد لوهلة أنها حلقت شعرها بالكامل، لا سيما أنها اختارت اللون الأشقر البلاتيني. قالت كريستين إنها اختارت الشعر القصير لأسباب عملية، وتحديداً لأن هذه التسريحة لا تحتاج إلى الكثير من التصفيف في فيلم Underwater الذي تؤدي فيه ستيوارت دور مهندسة ميكانيكية. يتوقع صدور الفيلم عام 2018، وهو من إخراج ويليام يوبانك، وبطولة كريستين ستيوارت وفينسانت كاسل.

وللنجمات العربيّات حكايات طويلة... مع الشعر القصير!

منّة شلبي: نوع من التجديد
تعدّ منّة من أبرز، لا بل أقدم نجمات تلك الموضة، وقد ظهرت أخيراً في حفلة جوائز السينما العربية بشعرها القصير، فاختلفت الآراء حول إطلالتها هذه بين معجب ومنتقد. لكن منّة نفسها، والتي ظهرت للمرة الأولى بشعر قصير منذ أكثر من ثلاث سنوات، صرّحت بأنها اعتمدت هذه القصّة كنوع من التجديد والتغيير.

ريهام عبدالغفور: إجازة الساحل الشمالي هي السبب
فوجئ الجمهور بلوك ريهام عبد الغفور أخيراً، وقد خضعت لأكثر من جلسة تصوير بهذا اللوك الجديد، الذي شكّل صدمة للبعض ممن لم يعتد الجرأة في إطلالات هذه النجمة.
وقالت ريهام إنها المرة الأولى التي تجرؤ فيها على قصّ شعرها الى هذا الحد، مؤكدةً: «كنت في طريقي الى الساحل الشمالي بعد رمضان، فقررت أن أغيّر في شكلي، إضافة إلى رغبتي في الخروج من الشخصيات التي لعبتها في موسم رمضان الماضي، وظهرت فيها بشعر طويل».

إيمان العاصي: تمرّدت على أدواري الرومانسية وشكلي أيضاً
بعد أن اختفت عن الأنظار لفترة، عادت إيمان بإطلالة جديدة كان أبرز ما يميزها قصّة الشعر القصير، وهو ما شكّل مفاجأة لكل من حولها، ممن اعتادوا منها الإطلالات البسيطة الرقيقة التي تميزت بها وهي تؤدي أدوارها الرومانسية الشهيرة.
إيمان أكدت أنها قررت التمرّد على أدوارها الرومانسية الهادئة، وعلى شكلها المعتاد أيضاً، ولهذا اعتمدت تلك القصّة.

شما حمدان: لوك يميّزها عن زميلاتها
منذ ظهورها الأول ضمن برنامج Arabs Got Talent، استطاعت شمّا حمدان تحويل الأنظار إليها. شما تلك المراهقة الإماراتية التي أرادت أن تُظهر للناس موهبتها، فحملت الغيتار وببذلةٍ رجالية، وقفت للمرّة الأولى على المسرح. ورغم عدم فوزها بالمركز الأول ونيلها اللقب في البرنامج، حققت شما انتشاراً وشهرة كبيرين، حيث إنّها وفي إطلالاتها الأخرى، لم تتخلَّ عن الشعر القصير والتسريحة الصبيانية، التي عرّضتها لانتقادات عدة، إلا أنها بقيت تعتمد التسريحة نفسها ولكن التي تزيدها حجماً عندما تكون في مناسبات ترتدي فيها الفساتين وأزياء السهرة، وتكون التسريحة على طبيعتها في حياتها اليومية، فتفرّدت بهوية مختلفة عن زميلاتها الفنانات الخليجيّات.

شمس: القصير بألوان عدة
ومن منّا لا يتذكّر الجدل الذي أثارته النجمة الكويتية شمس بإطلالاتها المختلفة، والتي اعتمدت فيها لفترةٍ طويلة الشعر بالتسريحة الصبيانية، قبل أن تتركه ينسدل قليلاً على كتفيها وتُغيّر لونه من الأسود إلى البنّي فالأحمر في إحدى جلسات التصوير! هذه التسريحة أعطت شمس هوية مميّزة، حيث إنّها نادراً ما تظهر بالشعر الطويل مع الخصلات المُضافة، وتترك شعرها على طبيعته مع تصفيفه ببعض التموّجات.

دانا الطويرش: القصير بتدرّجاته
مدوّنة الموضة الكويتية دانا الطويرش رسمت لنفسها خطّاً خاصّاً في تسريحات الشعر، حيث اعتمدت التسريحة الصبيانية في العديد من الإطلالات، ولكنّها عادت وعدّلتها لتصبح أطول بقليل، فكانت نجمة القصير بتدرّجاته المختلفة بامتياز. التسريحة القصيرة جعلت وجه دانا يبرز بوضوح، لا سيّما العينين وحتى شكل الوجه. دانا اليوم ورغم اعتمادها تسريحة الشعر «الكاريه»، لا يزال متابعوها على السوشال ميديا يتداولون صوراً لها بينما كانت تتألق بتسريحتها الصبيانيّة، وتضع الأقراط الكبيرة والـ Ear-Cuff بالأحجار الكريمة لإضفاء البريق على إطلالاتها.

ملاك الكويتية: بصمة وهوية
نادرةٌ هي المرّات التي قد ترى فيها الممثلة الكويتية ملاك بالشعر الطويل، فهي حتماً قد تضع وصلات الشعر لدورٍ تمثيليّ أو لإطلالةٍ معيّنة، ولكنّها في يوميّاتها تظهر على طبيعتها بالقصّة الصبيانية، والتي تُظهرها أصغر سنّاً وأكثر نضارة وحيوية. وهذا ما تبرزه لجمهورها بظهورها الدائم بشعرٍ غير مصفّف ومن دون ماكياج، ما خلق لها هوية خاصة وبصمة مختلفة تماماً، وجعل تسريحة الشعر القصير مرتبطةً بها ارتباطاً وثيقاً.

زيزي عادل: في إطلالتي أكون مجنونة أحياناً
بدورها، انضمت زيزي الى الفنانات اللواتي اتبعن موضة الشعر القصير، وقالت: «تأتيني بعض التعليقات، وأرى أن من حق الجمهور أن يقول رأيه، خاصة أنني أضع صوري على السوشيال ميديا، وبالتالي لا بد من أن يبدي الناس آراءهم، ودائماً ما تكون الآراء مختلفة، وفي النهاية أفعل ما يعجبني، وأعترف بأنني أكون أحياناً مجنونة في إطلالاتي، لذلك قررت قصّ شعري، علماً أنه لطالما كان شعري طويلاً، وهذه المرة الأولى التي أقصّ فيها شعري، وقد شعرت بالسعادة، ويمكن أن أطيله مجدداً في الفترة المقبلة.

ياسمين رئيس: لم أهتم للانتقادات
ياسمين كانت من أوائل النجمات اللواتي اتبعن تلك الموضة، حتى أن البعض اتهمها آنذاك بالتشبّه بالرجال بسبب قصّة شعرها القصير جداً، لكن ياسمين تؤكد أنها لم تتوقف كثيراً عند الانتقادات، لقناعتها بما فعلته، والذي بررته أيضاً بالرغبة في التجديد، وأنه ليس مجرد اتباع موضة.