برامج موضة

خاص من كواليس فاشن ستار- هذه هي مفاجأة ريم عكرا.. وما قصة الرقم 13؟

ميشال زريق 15 فبراير 2018

انطلق الموسم الثالث من برنامج Fashion Star على شاشة تلفزيون دبي وقناة Dubai One في جولاتٍ جديدة من التحديات، واكتشاف هويات المصمّمين الـ 13 الإبداعية، والذين انضمّوا إلى الموسم الجديد والحافل بالكثير من التفاصيل والأحداث والمفاجآت، وسط أجواءٍ من الترقّب، مع بداية منافسات البرنامج، والذي يهتم بنخبة المواهب العربية في مجال تصميم الأزياء والموضة. الحلقة الأولى، حملت سلسلة مفاجآت، من ناحية التحدّي الذي أعلنته عرّابة المصمّمين ريم عكرا، مروراً بدقّة التصاميم وتفاصيلها ووصولاً إلى النتيجة، بحيث إنه وبعدما وقف 6 مصمّمين في دائرة الخطر، أعلنت عكرا أنّ أحداً منهم لن يُغادر المنافسة، وسينتقلون جميعاً إلى منافسة الأسبوع الثاني.

قواعد البرنامج 

في أولى حلقات الموسم، تعرّفنا إلى نديم شمّاس، عضو لجنة التحكيم المنضمّ حديثاً إلى البرنامج ليجلس إلى جانب المصمّمة ريم عكرا وعارضة الأزياء التونسية العالمية هناء بن عبدالسلام، وكذلك ضيفة الحلقة الأولى رئيسة تحرير مجلّة "لها"، فاديا فهد. عكرا أعلنت عن انطلاق الموسم الجديد، وعبّرت عن سعادتها بالإطلالة مجدّداً على جمهور تلفزيون دبي وقناة Dubai One، لتقدّم خبرتها في مجال الموضة والابتكار، مشيرةً إلى أنّ النسخة الجديدة من البرنامج ستقدّم مواهب عربية حقيقية جديرة بالوصول إلى العالمية.

في الموسم الجديد لا تزال قواعد المسابقة ثابتة لم تتغيّر؛ كلّ عضو في اللجنة يحقّ له منح نجمة ذهبية واحدة لكلّ مشترك، فيما يحقّ لعكرا منح ثلاث نجمات، ويحتاج كلّ مصمّم إلى أربع نقاط لضمان تأهّله إلى الحلقة التالية، وإلّا سيقف في دائرة الخطر. وفي ختام الحلقة، يحقّ لكلّ عضو في اللجنة إنقاذ مشتركٍ واحد فقط، فيما تحتفظ ريم عكرا بحق تقرير مصير من سيُغادر البرنامج.

التحدّي الأول: ترجمة الشغف بالهوية الإبداعية

الهوية هي الشغف، والشغف يولّد إبداعاً، والإبداع هو السبب الأبرز في استمرارية دور الأزياء العالميّة وامتدادها في العالم. فمن منّا لا يعشق ميدوزا Versace التي طُبِعَت في ذاكرتنا وربطناها بأجمل نساء الأساطير اليونانية، والتي صنع رسمها مجد الدار الإيطالية العريقة، وكذلك تصاميم كارل لاغيرفيلد التي رسّخت مبدأ الفخامة والعصرية في القطع، ودار Chanel التي حملت راية التميّز وتحويل التمرّد إلى فن، إذ إنّ مؤسِّستها غابريال شانيل تمثّل امرأة التناقضات في شخصيتها، واللون البرتقالي الذي ارتبط بعلامة Hermes، والمتجذّر في أصول الدار الفرنسيّة... هكذا أرادت ريم عكرا أن يكون تحدّي الحلقة الأولى ترسيخاً لصورة كلّ مصمّم وجواز عبورٍ إلى أذهان الجمهور، معبّراً عن شخصيته وهويته الإبداعية بتصميمٍ واحد، وكانت للمصمّمين حرّية الاختيار في ما يتعلّق بالألوان والقصّات والأقمشة.

مفاجأة ريم عكرا

وبعد أسبوعٍ من العمل على إنجاز أول تصميمٍ لهم في رحلة Fashion Star؛ قدّم المصمّمون أزياءهم على منصّة العرض، على شكل مجموعات؛ فكانت نتيجة المجموعة الأولى (فرح والي، محمد بن شلال ومياسة النويلي) وقوف مياسة في دائرة الخطر، إشادة بخياطة محمد حيث اعتبرته ريم "أفضل الخياطين في عالم الموضة"، ومطالبة فرح بالتركيز على دقة التفاصيل.

تصاميم المجموعة الثانية (فوزية جمالي، عثمان الكامح ونجلاء إدريس) كانت مفعمة بالألوان والأقمشة الخفيفة تارةً، والتصاميم الغربية تارةً أخرى، وفستان أسود أحاديّ اللون وضع مصمّمته نجلاء وزميلتها فوزية في دائرة الخطر، ولم تكن المجموعة الثالثة (لانا قطرميز، سمر مراد وأحمد الجيار) أوفر حظّاً، حيث وقف اثنان من أعضائها في دائرة الخطر، ومن المجموعة الرابعة (ليال كزما، أليس زينون، رشال قطب وآمور قليل) وقفت رشا في دائرة الخطر، والتي ضمّت 6 مشتركين في ختام الحلقة.

وكعادتها، دعت ريم عكرا، ضيفة الحلقة فاديا فهد ونديم شمّاس وهناء بن عبدالسلام إلى مكتبها لعقد اجتماع تشاوري للخروج بالنتيجة النهائية، لتنقذ هناء المشتركة السعودية نجلاء إدريس، ونديم السورية لانا قطرميز، وتقرّر ريم عدم استبعاد أي مشترك من البرنامج، وهذه أولى مفاجآت الموسم الجديد.