رغم الغيرة والمنافسة: نجوم أصدقاء!

هنادي عيسى (بيروت) القاهرة (لها) 24 فبراير 2018

رغم كل ما يتردد عن صعوبة استمرار الصداقة في الوسط الفني، بسبب المنافسة والغيرة والصراعات، كسر بعض النجوم تلك القاعدة؛ وأكدوا أن هناك صداقة حقيقية داخل الوسط يمكنها أن تسمو فوق أي غيرة أو منافسة؛ وتعيش طويلاً... قد نسمع كثيراً عبارات على لسان النجوم مثل «ليس لي صداقات في الوسط الفني» و«صداقاتي محدودة جداً في الوسط»، وهم يبررون أقوالهم تلك مستندين الى تجارب مرّوا بها، ويؤكدون أن الصداقة بين الفنانين سراب ووهم يتبدد على أعتاب المصالح. «لها» تدخل عالم صداقات النجوم الحقيقية وتكشف أسرارها من أصحابها.


إلهام شاهين: مواقف كثيرة أثبتت فيها هالة صدقي أنها صديقتي المقرّبة
«أجمل شيء في الفن هو الصداقات التي أمتلكها داخل الوسط الفني، فأنا صديقة لكثير من الفنانين من مختلف الأجيال؛ وصداقتي لا تقتصر على الممثلين فقط؛ بل تشمل المطربين أيضاً، فأنغام وسميرة سعيد صديقتاي؛ ومن الجيل الجديد تجمعني علاقة قوية بنيللي كريم ودرة وناهد السباعي وغيرهن، لكن إذا تحدثت عن الصديقة الأقرب إليّ ستكون هالة صدقي، فصداقتنا عمرها أكثر من ربع قرن، وهي ليست مجرد صديقة؛ بل أختي، ولا يمكن أن أعيش بدونها، ولا يمر أسبوع بدون رؤيتها أو الاتصال بها».
وتضيف: «مواقف كثيرة كانت تؤكد لي أن هالة هي الصديقة المفضلة عندي، وهي الأكثر إخلاصاً؛ مثلاً في تنازلها عن أجرها بالكامل في فيلم «يوم للستات» الذي أنتجته، فقد رفضت الحصول على مليم واحد، وكلما تعرضتُ لأزمة نفسية أو شعرت بتعب أو حزن تسارع هالة الى الوقوف بجانبي، ورغم صداقتنا القوية لم نسلم من شائعات تحدثت عن نشوب خلاف بيننا، وهذا الكلام يُضحكني كثيراً، فربما تختلف آراؤنا، لكن لا يمكن أن أختلف مع هالة، فمن المستحيل أن يحدث ذلك».

مصطفى قمر: صداقتي لحميد الشاعري تخطّى عمرها ربع القرن
«تجمعني علاقة صداقة بحميد الشاعري منذ أكثر من ربع قرن، فقد تعرفت اليه عام 1990 بالصدفة في الإسكندرية، وعندما استمع لصوتي شجعني على دخول مجال الغناء وطلب مني المجيء الى القاهرة؛ ووقف بجانبي حتى أصبحت نجماً، ومهما مرّت السنون لن أنسى فضله عليَّ؛ فهو ليس مجرد صديق، بل بمثابة أخي، وما لا يعرفه الكثير عن حميد أنه طبّاخ ماهر؛ وكثيراً ما يدعوني لتناول العشاء في منزله، ويحضّر لي ولأصدقائنا الأكلات الليبية الشهية... ذكرياتنا كثيرة ولا يمكن التحدّث عنها في دقائق، وكل ما يمكنني قوله إنني أستعد لتقديم عمل فني مع حميد خلال الفترة المقبلة، وسيكون بمثابة مفاجأة للجمهور».

أحلام ونوال الكويتية: لا صداقات في الوسط الفني
تعترف المطربة أحلام بأن لا صداقات في الوسط الفني، وتؤكد أن هناك زماله فقط. وتوضح ان لا أحد من هؤلاء الزملاء يهنئها بعيد ميلادها مثلاً. وبالتالي تكشف أحلام ان الصداقة التي جمعتها يوماً بالمطربة نوال الكويتية كانت وهماً تبدد مع الايام بسبب خلافات حول الألقاب الفنية. لا تأبه «أم فاهد» بأن توجه كلمات المديح الى كل زملائها المطربين الذين يحلّون ضيوفاً على برنامج «آراب ايدول» حيث تشارك في لجنة التحكيم، حتى أنها تقف احتراماً لكل الضيوف، ورغم ذلك، باتت احلام على يقين بأن لا صداقات في عالم الفن. وفي نفس الصدد، تقول المطربة نوال الكويتية ان لا اصدقاء لها في الوسط الفني، لكن المطرب عبدالله الرويشد هو الاقرب اليها، وكل من يعمل في الوسط الفني مجرد زملاء وتحبّهم وتحترمهم وهم يبادلونها بالمثل.

أحمد الفيشاوي: فارق السن لا يمنع أن يكون محمود حميدة أهم أصدقائي
أما أحمد الفيشاوي فيقول: «ما لا يعرفه الكثير؛ أن النجم محمود حميدة من أقرب أصدقائي داخل الوسط الفني، وذلك رغم فارق السن بيننا، فهو يؤمن بأن السنّ ليست لها علاقة بالحب أو الصداقة، بل على العكس فصداقتنا بدأت منذ 14 عاماً ولا تزال مستمرة الى اليوم، وأنا أعتبره صديقي وأستاذي وأخي».
ويضيف: «أعتقد أن صداقتنا الناجحة؛ والكيمياء التي تجمعني بهذا الرجل الرائع، انعكستا على عملنا، حيث تشاركنا في بطولة فيلم «تلك الأيام»، وهو من الأعمال المهمة بالنسبة إليّ».

ميريام فارس: لم أبحث عن الصداقة في الوسط الفني
الصداقة بالنسبة الى النجمة ميريام فارس تعني لها الكثير وهي أساسية في الحياة، فصديقاتها الحاليات ما زلن يرافقنها منذ أيام الدراسة، ولم تتعرف إلى غيرهن.
وفي ما يتعلق بالصداقات من داخل الوسط الفني، تقول ميريام: «لم أبحث عن هذا النوع من الصداقات، لأنني لا أؤمن بها كثيراً، كما لا أحب التقرّب من شخص يعمل في مجالي».

حسام حبيب: شيرين عبدالوهاب عفوية وصريحة وفخور بعلاقتنا
«رغم ابتعادي الطويل عن الساحة الفنية، لي صداقات عدة مع الفنانين، لكنني أرى شيرين عبدالوهاب أقرب صديقة إليّ في الوسط الفني؛ بل أعتبرها بمثابة أختي، وفخور بعلاقتنا؛ لأنها إنسانة بسيطة ومتصالحة مع نفسها، وإلى جانب ذلك هي نجمة كبيرة وناجحة ومجتهدة، كما تربطني علاقة صداقة بمدير أعمالها ياسر خليل، وكثيراً ما نتقابل ونتحدث عن مشاريعنا الفنية المقبلة، ولا أنكر أنني أستشيرها في بعض الأمور؛ وهي أيضاً تستشيرني في بعض التفاصيل المتعلقة بألبوماتها الغنائية، وسعيد بتعاوننا من خلال دويتو «كل ما أغني»، الذي أعتبره نقلة في مشواري الفني، لأنه حقق نجاحاً كبيراً، وتعاونت من خلاله مع نجمة وصديقة أحبّها، وما لا يعرفه الكثير أنني أفكر في خوض تجربة التمثيل، لأن شيرين شجعتني على ذلك، كما أنها نجحت في هذه الخطوة من خلال مسلسلها «طريقي»... شيرين إنسانة عفوية وصريحة، وهذا أكثر ما يعجبني فيها».

رنا سماحة: مينا عطا صديق الكفاح
«أمتلك صداقات كثيرة داخل الوسط الفني، وعلاقتي بالجميع طيبة، لكن سيظل مينا عطا هو صديق الكفاح، فقد بدأنا مشوار النجومية معاً، وعزّز البرنامج الذي نقدمه معاً عبر أثير الإذاعة صداقتنا، حيث أصبح لا يمكن أن يمر أسبوع من دون أن نلتقي ونتحدث عن مشاريعنا الفنية المقبلة. أعتبر مينا أخي وصديقي الذي أستشيره في أشياء كثيرة تتعلق بحياتي الخاصة والفنية، وأعتقد أن سبب نجاح علاقة صداقتنا واستمرارها هو أنه يعرف ما يسعدني وما يزعجني».

ريم البارودي: هذا أكثر ما يعجبني في زينة
«علاقتي طيبة بجميع النجوم، لكنني خلال السنوات الماضية اكتسبت صديقة أصبحت بمثابة أختي؛ وهي الفنانة زينة، وأكثر ما يعجبني فيها صدقها وصراحتها، فهي إنسانة بسيطة وجميلة، وسعيدة بالعمل معها في الفترة الماضية، وأؤكد أنني لم أتردد ولو للحظة واحدة في الوقوف الى جانبها ومساندتها في قضيتها؛ لإثبات نسب طفليها الى والدهما أحمد عز».
وتضيف: «لا أنكر أن صداقتنا ازدادت قوة بعد تعاوننا في مسلسل «أزمة نسب»، فقد اكتشفت أن زينة تشبهني في أشياء كثيرة، فهي لا تُحسن التعامل مع شخص تكرهه، ولا تجيد المعاملة الوسط، فإما أن تحب شخصاً بشدة؛ أو ترفض التعامل معه لشعورها بعدم الارتياح له، فهي شخصية صريحة مثلي ومتصالحة مع نفسها».

مايا دياب: لا صداقات حقيقية في عالم الفن
تشير النجمة مايا دياب الى ان لا صداقات حقيقية في الوسط الفني، خصوصاً في ما يتعلق بالجنس اللطيف، ففي رأيها يمكن أن تُعقد بعض الصداقات بين جنسين مختلفين، مغنٍّ ومغنية مثلاً، لأن الغيرة تكون أخفّ. أما عن أكثر الأشخاص الذين تستمتع برفقتهم لأنهم يضحكونها فتقول: «أي شخص يضحكني أستمتع برفقته، ولا شخص محدداً، بل مجموعة أصدقاء أرتاح إليهم، وبينهم زياد الرحباني بالطبع».

أشرف عبدالباقي: صداقتي مع محمد هنيدي أقوى من الشائعات
«تعرفت الى محمد هنيدي في بداية مشوارنا الفني، وكنّا وعلاء ولي الدين اصدقاء، ولا يمر أسبوع من دون أن نلتقي، وبعد رحيل علاء الذي شكّل صدمة لنا، استمرت صداقتي لهنيدي، بل إنها تزداد قوة مع مرور السنين، لأنه يفهمني جيداً، وأنا أيضاً أصبحت أعرف ما يسعده وما يغضبه».
ويضيف: «ورغم انشغال كل منا بارتباطاته الفنية، يحرص هنيدي على المجيء الى «مسرح مصر» لتهنئتي بعيد ميلادي أمام الجمهور، وعندما قدمت برنامجاً جديداً أصر على أن يكون في مقدّم ضيوفي، فهو يدعمني في كل خطواتي، وأنا أيضاً أتمنى له النجاح والتوفيق من كل قلبي، ورغم صداقتنا القوية وتقديمنا أكثر من عمل فني معاً، كانت تطاردنا الشائعات السخيفة والتي تروّج أن صداقتنا انتهت، لكننا كنا نتجاهل الرد على هذا الكلام الفارغ».

شيرين ونوال: صداقة عمرها سنوات
نشأت الصداقة بين نوال الزغبي وشيرين عبدالوهاب منذ سنوات وتوطدت العلاقة بينهما بحيث تحرص النجمتان على الالتقاء في بيروت او القاهرة، وتؤكد الزغبي أن لا طعم للفن من دون شيرين.

وتهتم كلٌ من النجمتين بمتابعة ما تقدمه الأخرى، وظهر هذا جلياً عندما حرصت شيرين على تهنئة نوال على آخر ألبوماتها «مش مسامحة»، وبادلتها نوال بالمثل عندما بدأ عرض «شيري ستديو» على شاشة Dmc المصرية.

أنغام وأصالة: مشاركة اللحظات السعيدة       
أنغام وأصالة نصري، هما نجمتا الغناء في مصر وسوريا، ويسعى الجمهور دائمًا لمتابعة أخبارهما، لكن ما لا يعرفه الكثير أن هناك علاقة صداقة قوية تجمعهما، ودائماً تتشاركان لحظات السعادة، وتتبادلان التهنئة مع كل عمل جديد. علاقة الصداقة امتدت إلى الأبناء، فنجدهم معاً في المناسبات السعيدة، أو يقضون سوياً يوماً عائلياً بعيداً عن الأضواء، وهو ما يعكس مدى الصداقة المتينة بين النجمتين.