لبنان يوّدع الأديبة اميلي نصرالله

14 مارس 2018

وافت المنية الأديبة اللبنانية الكبيرة إميلي نصرالله عن عمر ناهز 87 عاماً، بعد مسيرة قدمت فيها الكثير من أبرز الروايات والمجموعات القصصية، وحصلت فيها على جوائز عدة، منها جائزة الشاعر سعيد عقل في لبنان، وجائزة مجلة فيروز، وجائزة جبران خليل جبران من رابطة التراث العربي في أستراليا، وجائزة مؤسسة IBBY العالمية لكتب الأولاد على رواية "يوميات هر".

وتقام غداً (الخميس) في مدينة زحلة وسط لبنان، مراسم دفن نصرالله، التي عملت روائية وصحافية وكاتبة ومعلمة ومحاضرة وناشطة في حقوقِ المرأة. 

و تلقت نصرالله تعليمها الجامعي في الجامعة الأميركية في بيروت، وحصلت على شهادة الماجستير سنة 1958، وتزوجت من فيليب نصر الله وأنجبت أربعة أولاد: رمزي، مها، خليل ومنى. 

وروايتها الأولى "طيور أيلول" نشرت عام 1962، وحازت على 3 جوائز أدبية. وترجم العديد من رواياتها إلى الإنجليزية والفرنسية. 

من مؤلفاتها: طيور أيلول (رواية)، شجرة الدفلى (رواية)، الرهينة (رواية)، تلك الذكريات (رواية)، الجمر الغافي (رواية)، روت لي الأيام (قصص قصيرة)، الينبوع (قصص قصيرة)، المرأة في 17 قصة (قصص قصيرة)، خبزنا اليومي (قصص قصيرة)، لحظات الرحيل (قصص قصيرة)، الليالي الغجرية (قصص قصيرة)، الطاحونة الضائعة (قصص قصيرة)، أوراق منسية (قصص قصيرة)، أسود وأبيض (قصص قصيرة)، رياض جنوبية (قصص قصيرة)، الباهرة (قصص أطفال)، شادي الصغير (قصة أطفال)، يوميات هر (قصة أطفال)، جزيرة الوهم (قصة أطفال)،على بساط الثلج (قصة أطفال)، أندا الخوتا (قصة أطفال)، أين نذهب أندا؟ (قصة)، نساء رائدات من الشرق والغرب (6 أجزاء).