قائمة «لها» لأبرز 12 مستثمرة شابة في العالم العربي: Young Arab Women Entrepreneurs

ميشال زريق (بيروت) 18 مارس 2018

احتلّت النساء العربيّات مراتب متقدّمة خلال السنوات الماضية، وهنّ اليوم يتصدّرن قوائم سيّدات الأعمال والمستثمرين، ويُثبتن قدرتهنّ على المثابرة والنجاح وسط كلّ الظروف الاجتماعية والحياتية اليومية المحيطة بهنّ، كما بتن قادرات على منافسة الرجال في ميادين العلم والمال والأعمال والإدارة والاستثمار. واحتفاءً بعام تمكين المرأة، والمبادرة التي أطلقتها وزيرة المرأة والأسرة والتنمية المجتمعية في ماليزيا داتوك سيري روحاني عبدالكريم، بتخصيص العام 2018 لدعم المرأة وتمكينها، أعدّت «لها» قائمة ضمّت أبرز 12 مستثمرات شابات ورائدات أعمال في الوطن العربي في ميادين مختلفة.


هالة فاضل: مؤسِّسة Leap Ventures
اسم هالة فرنجيّة فاضل ليس غريباً على متابعي الاقتصاد والأعمال، فهي صاحبة الإنجازات الكبيرة في المجالين، وقد أسّست صندوق Leap Ventures للاستثمار بين بيروت ودبي، وشركة Booleo للاتصالات، وتشغل منصب رئيس منتدى MIT لريادة الأعمال في المنطقة العربية. تحثّ هالة النساء اللبنانيات والعربيّات وذوات المبادرات الفردية على الانخراط في عالم الأعمال وتعزيز ريادة الأعمال في الدول العربية وتشجيع روح المبادرة على الصعيد المحلّي مع إطلاقها جائزة «موريس فاضل». وبعيداً من عالم المال والأعمال، لهالة فاضل يدٌ بيضاء في عدد من المبادرات الخيرية والأنشطة الاجتماعية التي لا تبغي الربح المادي.

سارة السحيمي: مديرة السوق المالية السعودية
نجحت سيّدة الأعمال والرائدة الاقتصادية السعودية سارة السحيمي في تعزيز صورة المرأة في مجال الاقتصاد والمال، كونها أول امرأة تتولّى إدارة شركة السوق المالية السعودية وتشغل مناصب مالية رفيعة في القطاعين العام والخاص. حصلت السحيمي على أهم اعتراف لقيادة واحدة من أبرز الأسواق المالية (السعودية) على مستوى الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية، وحلّت في المرتبة الحادية والعشرين على مستوى العالم، وفق تصنيف الاتحاد العالمي للبورصات. ورثت السحيمي عن والدها حبّ العمل في البورصة، فكان جماز السحيمي أول رئيس للسوق المالية عام 2004، وهي خرّيجة جامعة الملك سعود في المحاسبة بمرتبة الشرف الأولى.

بانة الشوملي: مؤسِّسة MoveSouq
بانة الشوملي هي إحدى أبرز رائدات الأعمال الأردنيات الشابات، والشريك المؤسِّس لشركة Service Market، وقد أسّست أيضاً «سوق التنقل» أو MoveSouq للخدمات المنزلية في الإمارات، وهي شركة ناشئة تُساعد المقيمين في الدولة على مقارنة الأسعار ووصل العملاء بشركات معروفة لنقل الأثاث والتأمين. نمت MoveSouq في أربع مناطق في الشرق الأوسط، ونجحت في الحصول على تمويل رأسماله 3 ملايين دولار أميركي، وضمّت الشوملي الى الشركة أكثر من 300 شريك ومزوّد للخدمات.

بدور القاسمي: رئيسة «شروق»
تُعدّ الشيخة بدور بنت سلطان بن محمد القاسمي من أكثر سيّدات الأعمال العربيات والخليجيات استثماراً في مجال التعليم والتنمية الاجتماعية، فهي رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، والمؤسِّس والرئيس التنفيذي لمجموعة «كلمات»، كما ترأس جمعية الناشرين الإماراتيين. احتلّت القاسمي المرتبة 34 ضمن قائمة «فوربس» لأقوى 200 سيدة عربية، ولها باع طويل في مجالَيّ التطوير الاجتماعي، ومن أهم الداعين إلى دمج التكنولوجيا بالتعليم في المدارس، فضلاً عن تعزيز استخدام اللغة العربية في المدارس بطريقة مبتكرة. في العام 2014، كانت الشيخة بدور أول امرأة عربية تُنتخب لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للناشرين، وقد تمّ تكريمها مرّات عدة تقديراً لمساهماتها في مجال الأدب العربي.

إليسار فرح أنطونيوس: المدير التنفيذي لـ Citibank
هي المدير التنفيذي لمصرف Citibank في الإمارات العربيّة المتحدة، وقد نُقلت من منصبها في بيروت إلى دبي. تتمتّع أنطونيوس بخبرة واسعة في تداول العملات ومجال إدارة الثروات، هي التي بدأت حياتها المهنية من لندن حيث عملت في القطاع المصرفي وتعاملت مع مصارف عالمية مركّزةً على خدمة كبار العملاء العرب. تُعتبر إليسار فرح أنطونيوس من رائدات العالم الاقتصادي اللبنانيات واللواتي حصلن على ماجستير في إدارة الأعمال من «كلية لندن الإمبراطورية»، ولها دور بارز في تفعيل حضور مصرف Citibank في مجتمع الأعمال المصرفية في الدولة.

نادين حشّاش حرم: جرّاحة ومؤسِّسة Proximie
نقلت الجرّاحة اللبنانية نادين حشّاش حرم خبرتها في عالم الطب والجراحة إلى عالم التكنولوجيا والشركات الناشئة مع تأسيسها شركة Proximie، والتي تنجز أعمالها من 3 مدن حول العالم، هي بيروت وبوسطن ولندن. وتهدف الشركة من خلال موقعها الإلكتروني إلى تعزيز استخدام أدوات الـ Augmented Reality للأطباء، من أجل ربطهم ببعضهم البعض من مختلف أنحاء العالم في غرف العمليات للمساعدة في أثناء إجراء عملية جراحية، من خلال الصوت والصورة، والتدخل الافتراضي عبر تقنيات ثلاثية الأبعاد. بدأت الشركة بتمويل ذاتي، واستطاعت نادين حشّاش في فترة قصيرة جذب مستثمرين كبار.

نادية مراد: مؤسِّسة Nadias Initiative
شابة عراقية تبلغ من العمر 21 عاماً، مستثمرة من فئة أخرى، بحيث أسّست وتُدير مؤسسة Nadia’s Initiative، ومرشحة لنيل جائزة نوبل للسلام، كما عيّنتها الأمم المتحدة سفيرةً للنوايا الحسنة. اعتُقلت نادية على يد التنظيم المسلّح للدولة الإسلامية في العام 2014، وبعد هروبها إلى ألمانيا استقرّت هناك وأطلقت مؤسّستها، التي تهدف الى مساعدة ضحايا الإبادة والاعتداءات الجنسية والإتجار بالبشر، وتأهيلهم اجتماعياً ومساعدتهم على الانطلاق في حياتهم من جديد. في عام 2016، حازت نادية جائزة «سخاروف لحرية الفكر» مناصفةً مع مواطنتها لمياء حجي بشار.

إليسا فريحة: مؤسِّسة WOMENA
من أصغر سيّدات الأعمال العربيات سنّاً وأكثرهنّ نشاطاً، فقد حظيت إليسا فريحة بشهرة واسعة في الإمارات العربية المتحدة والدول العربية، وأصبحت رائدةً في قطاع الأعمال من خلال شركتها الاستثمارية النسائية WOMENA، وتعزيز دور المرأة الفاعل في المجتمع من أجل التطور الاجتماعي. فرضت فريحة نفسها في القطاع الاستثماري وتوفير سبل الاستثمار في مشاريع ناشئة تكنولوجية. حازت فريحة جائزة ضمنYoung Arab Awards للمتميّزين دون الثلاثين عاماً، وصنّفتها «فوربس» بأنّها رائدة من رائدات الأعمال في الإمارات. في العام 2017، ضمّت الشركة 40 مستثمراً لدعم سبع شركات ناشئة في الإمارات.

مريم مطر: رئيسة جمعية الأمراض المتوارثة جينيّاً
مريم مطر رابع عالمةٍ في العالم العربي والأولى في الإمارات، من أبرز المستثمرات في مجال الطبّ والصحة، مؤسِّسة ورئيسة جمعية الأمراض المتوارثة جينيًّا في الإمارات. تخرّجت مريم في كلية دبي الطبية وحصلت على شهادة تخصّص في الطب المجتمعي. ناشطة إنسانية واجتماعية، لها إنجازات عدة في حقل العلوم والأبحاث، وقد اختارتها جامعة الدول العربية لتكون سفيرة النوايا الحسنة للمرأة والطفل. تولّت مريم مهمات وكيل وزارة الصحة العامة والرعاية، وورد اسمها على لائحة أكثر 20 امرأة تأثيراً في حقل العلوم في العالم الإسلامي.

إمبارين موسى: مؤسِّسة Souqalmal
شابة إماراتية طموحة أسّست شركة Souqalmal الناشئة، وهي اليوم الرئيس التنفيذي للمؤسّسة، التي خطّطت لإطلاقها بعدما كانت تعمل لدى شركة MasterCard في دبي، وأرادت من خلال عملها ابتكار طريقة سهلة لاختيار منتجات التمويل الشخصي وتحديد أساليبه، فوُلدت فكرة موقعها الإلكتروني المتخصص في عقد المقارنات ومنتجات بطاقات الائتمان والقروض وعقود التأمين. استطاعت الشركة تحقيق أرباح طائلة، وخصّصت العام الفائت مبلغ 10 ملايين دولار للتوسّع في أسواق جديدة وعرض مقارنات في مجالات مختلفة، وقد جذبت موسى اهتمام مستثمرين كثر من بينهم شبكة Womena للاستثمار في المشروع.

معالي العسعوسي: مؤسِّسة United Purse Group
إحدى الرائدات الكويتيات في مجال التنمية المجتمعية، حاصلة على بكالوريوس علوم في تخطيط وإدارة السياحة وإدارة الأعمال. كانت أولى النساء اللواتي عملن في وزارة الإعلام الكويتية للترويج للقطاع السياحي، مؤسسةً عام 2006 شركة United Purse Group، ومقدّمةً سيناريو الفيلم السياحي الثقافي الذي تم تنفيذه في جمهورية كينيا. حائزة جوائز عدّة ومساهمة في تأسيس أول نادٍ لسيّدات الأعمال والمهنيات في الكويت.

أسما منصور: مؤسِّسة المركز التونسي للاستثمار
استطاعت الشابة أسما منصور، أن تثبت نفسها بين أهم 100 سيّدة على صعيد العالم بحسب الـ BBC في العام 2014، وقد أسست في العام 2011 المركز التونسي للاستثمار- Tunisian Center for Entrepreneurship. تتحدّر أسما من عائلة تونسية محافظة، أثبتت قدراتها كسيّدة تونسية مستقلّة وصاحبة مشاريع إنمائية. قامت بنشاطات عديدة لتشجيع النظام الاستثماري السليم في تونس، إلى جانب عملها كناشطة اجتماعية ونسائية.