فحص بسيط يكشف إصابة السيدات بأمراض القلب

20 مارس 2018

كشفت دراسة طبية حديثة أن إجراء فحص كثافة العظام يمكن أن يتنبأ بخطر إصابة السيدات المسنات بأمراض القلب والأوعية الدموية.
الدراسة أجراها باحثون بمعهد بحوث الشيخوخة بالتعاون مع نظرائهم بجامعتي "سيدني و"إديث كوان" في أستراليا، ونشروا نتائجها في دورية (Journal of Bone & Mineral Research) العلمية.
خالد محمد


وأوضح الباحثون أن فحص كثافة العظام عادة ما يستخدم لتحديد مخاطر التعرض لكسور العظام والإصابة بمرض هشاشة العظام.

ويفقد مريض هشاشة العظام الكالسيوم وتصبح عظامه رقيقة أكثر وأقل احتمالًا للصدمات، وهذا المرض شائع أكثر بين النساء، حيث أن واحدة من بين كل 4 سيدات فوق سنّ الـ 55 عامًاً تعاني من مرض هشاشة العظام.

ولاختبار فاعلية فحص كثافة العظام في تحديد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، تابع الباحثون فحوصات كثافة العظام لأكثر من 1000 امرأة مسنة في أستراليا.

وعادة ما يحدث تصلب الشرايين نتيجة ترسب الدهون والكولسترول والأحماض الدهنية والكالسيوم ومواد أخرى في جدران الشرايين الدموية التي تغذي الأعضاء الحيوية في الجسم، مثل الدماغ والقلب وغيرهما من أعضاء الجسم.

وتابع الفريق وجود رواسب الكالسيوم في الشريان الأبهر للقلب، بناء على مؤشرات الفحص الضوئي للعظام بالأشعة المقطعية، لتحديد رواسب الكالسيوم في العظام.

كما تابع الفريق النساء المشاركات في الدراسة لمدة 15 عاماً تقريباً لتحديد مدى إصابتهن بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أن إجراء فحص كثافة العظام يمكن أن يكشف عن وجود تكلسات العظام، التي تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل النوبات القلبية، وحتى احتمال الوفيات القلبية الوعائية في المستقبل.

وأشار الفريق الطبي إلى أن الدراسة تسلط الضوء على أن فحص كثافة العظام يمكن أن ينبه النساء ليس فقط إلى خطر تعرضهن للكسر، ولكن أيضًا ينذر بخطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث أن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يقضون نحبهم جرّاء أمراض القلب سنويًا، ما يمثل 30 في المئة من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030 فمن المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية سنويًاً.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"