في عيد الأم .. الأب خارج حسبة الهدايا والأغاني

21 مارس 2018

وائل عبد الحميد   

على الرغم من وجود عشرات الأغاني عن الأم، والتي تحول الاحتفال بها في "عيد الأم" من كل عام (21 اَذار/ مارس)، إلى ساحة للمنافسة بين المطربين والمطربات، للتغني في حب "ست الحبايب"، إلا أننا لا نجد في المقابل اغانٍ يعتدّ بها عن الاب. فالموجود من الاغاني عن الاب يكاد لا يذكر، بل أنه لم ينل حظه من الشهرة والأضواء والبث التليفزيوني أو الإذاعي، كما يحدث مع أغاني الأم.

والظاهرة اللافتة هي هذه المرة في التمييز بين الأم والأب، تخالف ما درجنا عليه من مطالبة المرأة الدائمة بالمساواة بالرجل، لاَن الظلم هذه المرة يقع على الرجل. فالأم تستأثر بكل الهدايا من مختلف أفراد الأسرة، بينما الأب "يخرج من المولد بلا حمص"، لا بل إن عليه الاكتفاء بدور  فقط الممول الرئيسي لغالبية الهدايا.


ويُعد الفنان محمد هنيدي صاحب أشهر أغنية تم تقديمها عن الأب، وهي بعنوان "مين حبيب بابا"، من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان عمرو مصطفى، وكانت ضمن أحداث فيلم "عندليب الدقي" الذ0ي تم طرحه عام 2007، وتم تصويره بين مصر والإمارات، وهو سيناريو أيمن بهجت قمر، وإخراج وائل إحسان. والمفارقة أن هنيدي ممثل وليس مطرباً، ومع ذلك فإن أغنيته عن الأب، بكل ما فيها من بهجة وكوميديا وأداء مميز، منحتها مكانة الصدارة.


وتقول كلمات الأغنية: "مين حبيب بابا .. أنا .. مين روح بابا .. أنا .. علشان خاطر مين بابا يخاطر يتعب 100 سنة .. مين حبيب بابا .. أنا .. مين روح بابا .. مين اللي نازل كع وشال عشانكوا الهم مين .. مين .. مين اللي داق اليع عشان تدوقوا المم مين .. مين اللي بيهريك لعب .. بابا .. مين لما تكح اترعب .. بابا .. بابا بابا بابا ايه".


ويبرز في هذا المجال أيضاً اسم "القيصر" كاظم الساهر بأغنيته "تحية طيبة" من كلمات كريم العراقي ومن ألحان كاظم الساهر، وطرحها الساهر ضمن ألبومه "الحب المستحيل" عام 2000، وهو واحد من أكثر ألبومات كاظم الساهر تحقيقاً للنجاح.


ويقول مطلع الأغنية: "تحية طيبة يا والدي الطيب .. الله يطول عمرك يا غالي يا احبيب .. اكتب لك رسالة حب .. يا غالي يا أطيب أب .. وصت عليك الشرايع وموصي عليك الرب .. يللي رضاك عليا .. أحلى وأغلى هدية".


وفي عام 2009، طرح المطرب علي الحجار أغنيته عن الأب وتحمل عنوان "أبويا الطيب"، من كلمات نبيل خلف وألحان خليل مصطفى، والتي صورها بطريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرجة هالة خليل، واستعان فيها بنجليه يوسف وابراهيم، وتم تصويرها بين مقابر الأباجية في القاهرة، وشاطئ جليم في الأسكندرية، حيث تناولت فكرتها شاباً يستيقظ من النوم بعد مشاهدته حلماً، يقوم خلاله والده المتوفي بمعاتبته على عدم زيارته له، حيث يبدأ الابن باسترجاع علاقته بوالده خلال مراحل عمره المختلفة.


ويقول مطلع الأغنية: "صحيت الصبح ليه زعلان ومش قادر على النسيان .. أبويا شوفته في الحلم وكان غضبان .. أنا لوحدي وحشتوني .. زروني مرة أشوفكم أسامحكم وتسامحوني .. ويمكن أكون أنا الغلطان".


وقدم المطرب التونسي صابر الرباعي أغنية مؤثرة عن الأب تحمل عنوان "يا أبي"، وطرحها قبل أكثر من 10 سنوات تقريباً.


ويقول مطلعها: "انت خيمتنا الأمينة وانت ميزان العدل .. ظلمة من غيرك الدنيا انت لمام الشمل.. يا أبي يا أبي إسعفني بكلامك أوصفك بيه يا رجل .. قبلة مني لتجاعيدك.. سجادة صلاتك على إيدك..على النضارة القديمة على كتابك على ثيابك على شيبك..صورتك تطلع أمامي بأي موقف خطير..نجحت في تقليد صبرك يا بو الصبر الكبير.


ولم يغب الفنان هاني شاكر عن تقديم أغنية يُسلط من خلالها الضوء على دور الأب والأم على حد سواء، حيث قدم عام 2016 أغنية بعنوان "الأب والأم" وهي من ألبوم ديني بعنوان "كن فيكون".


ويقول مطلعها: "الأب شجرة في الوجود طارحة..والبحر أصغر من حنان الأم ..ساعة ما نضحك يشبعوا فرحة..ولما نبكي يغرقوا في الغم..دول ياما شالونا، دول ياما شالونا وشالوا عنا الهم..يارب ساعدهم، وفقنا نسعدهم..واغفرلهم وارحم واوعدنا واوعدهم.


وحمل تتر مسلسل "حضرة المتهم أبي" الذي تم عرضه في رمضان 2006، اتهاماً للأب بأنه المسؤول عن عدم تهيئة المناخ الآمن للأبناء، وتغنى بها مدحت صالح، من كلمات الشاعر أحمد فؤاد نجم، وألحان ياسر عبد الرحمن.


ويقول مطلع الأغنية: "نازل وأنا ماشي ع الشوك برجليا..وانت السبب يابا يللي خليت بيا..لا فرشتلي بستان ولا حتى بر أمان..أعيش عليه إنسان والدنيا في إيديا..وأنا لما جيت من الغيب..العدل كان كيفي والحق كان مطمعي والحب كان سيفي..دقيت ع الأبواب لقيتني في السرداب غابة من الأنياب مسنونة حواليا..مع الأسف يابا الدنيا دي غابة ملناش مكان فيها".


وطرحت هيفاء وهبي أغنية بعنوان "بابا فين"، لكن ليس لها أي علاقة بالأب، وهي من ألبومها "بيبي هيفا" 2010، وقد صورتها بطريقة الفيديو كليب، والألبوم بأكمله كان للأطفال.



الأمر نفسه ينطبق على الأغنية الشهيرة التي تحمل نفس العنوان "بابا فين"، والتي حققت نجاحاً كبيراً وقت طرحها، إلا أنها أيضاً لا تتناول الأب سوى في عنوانها فقط، وهي من ألبوم "فري بيبي 2002"، وكتب كلماتها ولحنها مصطفى كامل.


نقلاً عن "شبكة حياة الاجتماعية"