قصائد من الصحراء

شِعر, كأس دبي العالمي, الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, الإمارات العربية المتحدة, ديوان شِعري, قصائد من الصحراء, دار موتيفيت, باولو كويلو, قصائد, مهرجان دبي الدولي للشِعر, شعراء, جائزة الشيخ زايد للكتاب

16 أبريل 2009

الكتاب: قصائد من الصحراء

الكاتب: الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

عن دار: موتيفيت للنشر


صدر في دبي عن دار موتيفيت للنشر ديوان «قصائد من الصحراء» Poems from the Desert حاملاً الترجمة الإنكليزية لمجموعة مختارة من أهم القصائد النبطية التي نظمها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حـاكم دبي.

وأوضحت دار النشر أن الكتاب الذي يضم ترجمة سبع وعشرين قصيدة يتيح لمحبي الشعر من غير العرب التعرف على أفكار وإبداعات شاعر متميز اجتمعت في شخصيته سمات ورؤية القائد وإحساس المبدع.  

وقد أعرب الروائي العالمي باولو كويلو في المقدمة التي أهداها للكتاب عن تقديره لفكر وإبداع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وقال: «إن الكتابة هي درب من دروب الشجاعة وشكل من أشكال التعبير عنها، ولكن من المهم أن يأخذ المرء بزمام هذه المغامرة، في حين تبقى قصائد الشيخ محمد بن راشد عوناً يمكننا من فهم واستيعاب مكنون النفس وتراث أمة».

يُذكر أن العديد من قصائد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد تم ترجمتها إلى الكثير من اللغات من بينها الإنكليزية، وذلك بهدف تمكين محبي الشعر ممن لا يجيدون اللغة العربية من التعرف على إبداعات واحد من أبرز أعلام الشعر النبطي الذي يعتبر من أحد الأجناس الأدبية التي تميزت بها شبه الجزيرة العربية. 

وقد تزامن صدور ترجمة المجموعة الشعرية مع اختتام مهرجان دبي الدولي الأول للشعر والذي عقد تحت رعاية الشيخ محمد بمشاركة نحو ١٠٠ شاعر تحت شعار «ألف شاعر لغة واحدة».