'زمن الضباع'

رواية / قصة, جائزة الشيخ زايد للكتاب, أشرف العشماوي

18 يوليو 2011


الكتاب:
'زمن الضباع'

الكاتب: أشرف العشماوي


رشحت مكتبة الدار العربية في القاهرة رواية «زمن الضباع» للقاضي المصري أشرف العشماوي لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) للعام 2011. والرواية الصادرة في 248 صفحة من القطع المتوسط تعد العمل الروائي الأول للعشماوي، وتدور أحداثها في غابة افتراضية بين مجموعة من الحيوانات.
وهي بذلك تستلهم تراثاً سردياً شرقياً يتمثل في «كليلة ودمنة» و«منطق الطير».
كتب العشماوي تلك الرواية على مدار السنوات الخمس الأخيرة، وكان مقرراً أن تنشر في كانون الثاني/يناير الماضي، وجاءت الثورة المصرية لتؤجل ظهورها بضعة أشهر. 

تمتاز «زمن الضباع» بغوصها ببراعة في كواليس الحكم وعالم السياسة وما يحيط بهما من دسائس ومكائد. الشخصيات الرئيسة في الرواية يتقدمها الأسد ملك الغابة وحاكمها، والثعلب مسؤول المعلومات والتقارير ويعمل تحت إدارته الكثير من الجراء والحمير، وكبير الضباع رئيس الحكومة والمسؤول عن إنهاء التظاهرات وأحداث العنف، وفرس النهر الكسول المنافق الذي قفز إلى أعلى درجات سلم الإدارة.

لم يقف المؤلف أمام المظاهر الخارجية الخادعة بل استفاد من خبرته في العمل القضائي، مما سهل عليه تفسير الدوافع النفسية للصراع على الحكم في الغابة، وظروف كل طامح إلى العرش.
فإذا كان الوضيع يغالي في التعالي لمداراة أصله، فإن كريم الأصل والشريف الساعي لمصلحة الأمة يلتزم الصمت حيطة وحذراً، وينأى عن الدسائس والمؤامرات ويتفرغ للعمل.