'وشم وحيد'

كتب, رواية / قصة, جائزة الشيخ زايد للكتاب, سعد القرش

10 أكتوبر 2011

الكتاب: «وشم وحيد»

الكاتب:
سعد القرش

الناشر: الدار المصرية اللبنانية في القاهرة


في روايته الجديدة «وشم وحيد» يرسخ سعد القرش طريقته الهادئة والمتأنية في السرد، يحفر وراء شخصياته بدأب، ولا يتعجّل الوصول إلى هدفه، حيث لا تتخفى الرواية وراء مقولات كبيرة، ولا يؤطرها رأي مسبق، ولا تحاول حتى أن تكون استعارة لواقع، أو عن واقع، يمكن تلمّس تفاصيله، وردّها إلى أصولها الوقائعية أو دوافعها النفسية، فتنأى عن فخ التوثيق للشخصيات وأنماطها الحياتية التي تكاد تكون معروفة.
في الأساس تأتي هذه الرواية التي صدرت أخيراً عن الدار المصرية اللبنانية في القاهرة، في 128 صفحة من القطع المتوسط، كرواية خبرة إنسانية، وهذا ما فرض عليها أداءً جمالياً محدداً.
يذهب سعد القرش في هذه الرواية المهداة إلى «شهداء ثورة يناير» إلى التاريخ القريب، وقت حفر قناة السويس، ليرصد إصرار الشخصية المصرية، لكنه يقول ذلك بالسرد وبتفاصيل الحياة ومحبتها وخصوبة العائلة التي تتناسل في ما يشبه المعجزة بين الحرائق والخرائب، تسعد في أوقات الرخاء وتأسى وتتمسك بالأمل دائماً في لحظات الفناء.
ويذكر أنه صدرت من قبل لسعد القرش أربع روايات هي «حديث الجنود» و«باب السفينة» و«أول النهار» و«ليل أوزير»، إضافة إلى مجموعتين قصصيتين هما «مرافئ الرحيل» و«شجرة الخلد».