"الهالات السوداء".. إليكم الأسباب والعلاج

ميس حمّاد 23 أكتوبر 2018

"يارب تصير (تصبح) الهالات السوداء موضة، كما نقش الحظ مع النمش" بهذه التغريدة عبّرت المستخدمة لمياء عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن معاناتها من مشكلة الهالات السوداء، واصفة عيونها بأنها "تشبه عيون الباندا، ولم أجد الحل للتخلص منها".


في حين نشرت المستخدمة هيفاء عبر حسابها في الموقع ذاته، إلى قناع طبيعي مكون من "الأفوكادو والزبادي والعسل، وهو يساعد على تفتيح منطقة العين وترطيبها، والتخلص من الهالات السوداء".

أشار طبيب العيون الدكتور حاتم فاروق عبر حسابه الرسمي في"فايسبوك" إلى أن الهالات السوداء تصيب البالغين والأطفال، وهي عبارة عن حدوث اسوداد تحت العين بحيث يختلف لون الجلد حول العينين عن الجلد في باقي الوجه، ولأن أسفل العينين عبارة عن طبقة رقيقة جداً من الجلد غنيَّة بالأوعية الدمويَّة الدقيقة، لذلك فإنَّها أفضل منطقة يمكن أن تعكس لون الدم".

ووفقاً لموقع "health line"؛ فإن الهالات السوداء تحت الجفون السفلية شائعة عند الرجال والنساء. وغالبًا ما تكون مصحوبة بأكياس تسبب انتفاخات أسفل العين، مما يجعل الشخص يبدو أكبر سناً. وهي أكثر شيوعاً عند كبار السن، حيث أن لديهم استعداد وراثي بسبب فرط التصبغ في الجلد وبخاصة في منطقة العين.

و قد يبدو التعب التفسير الأكثر منطقياً لهذه الحالة، إلا أن هناك عدد من العوامل التي يمكن أن تسهم في الهالات السوداء تحت العينين. وفي معظم الحالات، هي ليست مدعاة للقلق ولا تتطلب عناية طبية. يؤدي الحرمان من النوم إلى جعل البشرة باهتة وشاحبة، مما يسمح بأن تظهر الأنسجة الداكنة والأوعية الدموية تحت الجلد.

كما يمكن أن يؤدي عدم النوم أيضًا إلى ظهور السوائل أسفل العين، مما يجعلها تبدو منتفخة، ونتيجة لذلك، قد تكون الهالات السوداء التي تراها ظلالًا من الجفون المنتفخة. الشيخوخة الطبيعية؛ هي سبب شائع آخر لتلك الهالات السوداء تحت العين. فمع التقدم في السن، يصبح الجلد أرق. وتفقد أيضا الدهون والكولاجين اللازمين للحفاظ على مرونة الجلد. وعند حدوث ذلك، تصبح الأوعية الدموية الداكنة الموجودة تحت البشرة أكثر وضوحاً مما يجعل المنطقة أسفل العين أكثر قتامة.

من الأسباب التي تؤدي لتشكل الهالات السوداء أسفل العين، هي التحديق في شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر ما قد يسبب ضغطًا كبيرًا على العين، ونتيجة لذلك، يمكن أن يغمق الجلد المحيط بالعين. ويمكن أن تؤدي ردود الفعل التحسسية وجفاف العين إلى ظهور الهالات السوداء. فعندما يكون لديك رد فعل تحسسي، يطلق الجسم الهيستامين كرد فعل للبكتيريا الضارة. بخلاف التسبب بأعراض غير مريحة - بما في ذلك الحكة والإحمرار والعيون المنتفخة - وتسبب الهيستامين أيضا تمدد الأوعية الدموية وتصبح أكثر وضوحا تحت الجلد.

كما يلعب تاريخ العائلة أيضًا دورًا في تطوير الهالات السوداء تحت العين. ويمكن أن تكون سمة موروثة تظهر في مرحلة الطفولة المبكرة، وقد تتفاقم مع التقدم في السن أو تختفي ببطء. وقد تؤدي أيضًا الأعراض المرضية إلى حالات طبية أخرى - مثل مرض الغدة الدرقية - إلى وجود دوائر داكنة تحت العين.

العلاج

في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب للمعالجة بالليزر أو التقشير الكيميائي أو الحقن تحت العين. و بكل الأحوال لا تُعتبر الهالات السوداء من المشاكل الصحية الخطيرة أو التي تحتاج للعلاج. لكنها توحي بالتعب، و تعطي مظهراً غير صحياً، و تزيد من علامات الشيخوخة.

كما توجد العديد من العلاجات المنزلية الكفيلة بالقضاء على الهالات السوداء في أغلب الأحيان، وهي علاجات بسيطة و غير باهظة الثمن، مثل الكمادات الباردة صباحاً، أو استخدام وسائد إضافية لرفع الرأس عند الاستلقاء، وزيادة ساعات النوم، بالإضافة لاستخدام كريم مغذي لأسفل العينين، والحرص على الاهتمام بالنظام الغذائي.


نقلاً عن شبكة حياة الإجتماعية