علاج الروماتيزم بين الأدوية والبدائل الطبيعية

هبة دنش 24 أكتوبر 2018
"غالبتُ فكرة الاستيقاظ مبكّراً في صباحات الشّتاء الباردة علًه يكون لي وقتاً للفرح واللّعب مع الأطفال الذين يشعّون نشاطاً وحيويّةً، لكن في تلك المرحلة داهمتني آلام روماتيزم قاتلة بسبب التهابات متكرّرة في اللّوزتين كادت أن تودي بحياتي، لم أتوقّف عن الذّهاب إلى الرّوضة بمرافقة الدّواء الذي كانت تهتمّ بموعد إعطائه لي إحدى المعلّمات، لكنّني كنت أكتفي بالجلوس على أحد مقاعد الباحة لمراقبة الأطفال وهم يلعبون"، جزء من معاناة ريم رباط في طفولتها، بحسب ما ذكرته في منشور خاص على صفحتها في "فايسبوك".

يعتبر الروماتيزم حالة التهاب شائعة تصيب الملايين من الأشخاص، وتؤثر على المفاصل، والأوتار، والعضلات، والغضاريف والأربطة، يتم التعرف على مئات الآلاف من الحالات الجديدة كل عام، إلا أن فرص معاناة النساء من التهاب المفاصل الروماتويدي أعلى من الرجال، ولا علاج نهائي معروف.

"تعجبني حملات التوعية ضد الأمراض، لكن ما يثير استغرابي مسميات هذه الحملات والتي تخلو من الوعي والرغبة في الشفاء؛ (الاحتفال بيوم الروماتيزم)، فهل يعقل أن تحتفل ناس عاقلة بمرض؟!.. هل هذه دعوة للمرض؟ ارجوكم أن تختاروا عناوين الحملات بعناية!"، اعتراض "حنان العثمان" في تغريدة لها في "تويتر"، على الاحتفال بمرض الروماتيزم، دفعت أحمد الى السؤال عن "البديل"، فيعلق "حسناً، ما هي أحدث طرق في علاج الروماتيزم"، داعياً إلى الانطلاق بحملة توعوية وتثقيف وتعريف بأمراض الروماتيزم.

علاج الروماتيزم الدوائي

الرعاية المثلى للمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي RA، تتكون من نهج متكامل، يتضمن العلاجات الدوائية وغير الفارمولوجية. في المقابل تتوفر العديد من العلاجات غير الدوائية لهذا المرض، بما في ذلك التمارين الرياضية، والنظام الغذائي، والتدليك، والاستشارة، والحد من الإجهاد، والعلاج الطبيعي والجراحة. وبحسب موقع medscape تساعد المشاركة النشطة للمريض والعائلة في تصميم وتنفيذ البرنامج العلاجي على رفع الروح المعنوية وضمان الامتثال.

وتشتمل العلاجات القائمة على الأدوية، عدة فئات من العوامل، بما في ذلك الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs، والأدوية المضادة للالتهابات غير البيولوجية DMARDs، والمثبطات المناعية، والكورتيكوستيرويدات. كما أن علاج الروماتيزم المبكر يمكن أن يؤدي إلى تأخير تطور المرض بشكل أكثر كفاءة من العلاج المتأخر، ويحتمل أن يؤدي إلى مزيد من تراجع المرض.

بحسب صفحة "مجمّع عيادات الخدمة الطبية" في "فايسبوك"، فإن أهم طرق علاج الروماتيزم يكون بعد أن يقوم المريض بعمل الاختبارات اللازمة والفحوصات الشاملة ليقرر الطبيب الأدوية التي تخفف من الالتهاب وتقلل من تآكل المفاصل ومعها بعض المسكنات للتخفيف من الآلام المصاحبة للالتهاب، فيما يحذر الأطباء من الإفراط في استخدام المسكنات، بل إن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى خطورة المسكنات على الكلى في حال تم استخدامها بشكل مفرط.

علاج الروماتيزم البديل

يتزايد عدد الأشخاص الذين يتجهون نحو العلاجات البديلة وعدم الاعتماد على الوصفات الطبية باهظة الثمن وعمليات جراحية باهظة التكلفة.

ليس هذا فقط، أصبح العديد من الناس حذرين من وضع الكثير من المواد الكيميائية المصنعة في أجسامهم على أساس منتظم. يناقش موقع rheumatoidarthritis استخدام وفعالية سبع علاجات طبيعية لجمهورية أرمينيا؛ القرفة، الفلفل الأسود، الصفصاف، الشاي الأخضر، الثوم، الزنجيل والكركم، ولكن الخطر في معظم هذه العلاجات المنزلية، هو القلق بشأن الجرعة اللازمة، فقد يكون العنصر النشط في هذه الوصفات الطبيعية، عبارة عن مادة كيميائية مميتة في حال تم تناولها بجرعات كبيرة. فالجرعة الزائدة من مادة salicin في الصفصاف هي ما قتلت بيتهوفن. يغرد أمين في "تويتر" أن علاج الروماتيزم "ربما يكون بالعودة إلى الطبيعة أفضل من العلاج المعتاد".


نقلاً عن شبكة حياة الإجتماعية