اليك ابرز الأساطير الصحية التي نعيشها

جهاد عويص 03 نوفمبر 2018

أولئك الذين يريدون أن يكونوا أصحّاء في حياتهم، ربما لديهم اطلاع على عادات صحية عديدة تناولتها الدراسات المتفرقة، ومنها التي تكون محصورة بالنظام الغذائي في بعض الأحيان. فوجبة الإفطار، مثلاً، يقول بعض الخبراء إنه لا يمكن إهمالها أو تجاهلها، فهي وقود الجسم يومياً.


وجبة الإفطار تأتي في مقدمة عادات صحية لا تنحصر، يقول الموقع الخاص بعيادة Mayo Clinic الطبية الأميركية، أخيراً، إنها تحمي الجسم من مشكلات صحية عدة، لذا فالبدء بتناول إفطار صحي يحتوي على الأجبان أو الفاكهة بأنواعها أو الخضار، وربما أطعمة صحية فيها من البروتين الخالي من الدهون، تجعل الجسم صحياً أكثر.

نصائح عدة سطّرها الموقع الطبي، لجهة الحفاظ على نمط حياة صحي، ومنها الاهتمام بشرب الماء بشكل دائم وعلى مدار اليوم، وبمعدل 13 كوبٍ من المياه يومياً. ولفت التقرير أيضاً، إلى أن تناول طعام يخلو من التعقيد ويحتوي على مكون غذائي واحد مثل الخضار أو الفاكهة أو الحبوب الكاملة، يكون مفيداً للصحة، ويستفيد منه الجسم بشكل أفضل.

ولفت التقرير كذلك إلى عادة تناول الطعام بكميات قليلة. فكلما كانت وجبة الطعام خفيفة بمكوناتها وقليلة بحجمها، كلما كانت مفيدة وصحية؛ تمنح الجسم نشاطاً أكثر وتقلل من مشكلات الهضم، إضافة إلى عادة مضغ الطعام جيداً، لأنها مفيدة لعملية التمثيل الغذائي وتجنب مشكلات مثل التخمة والانتفاخ.

أساطير صحية!

في المقابل، رأت بعض الدراسات أن عادات صحية عديدة تم تداولها، بينما لا تبدو كذلك في ضرورة الأمر، ومنها ما هو متعلق بعادة تناول وجبة الإفطار. يقول خبراء إنها قد لا تكون ضرورية خلال اليوم، حيث أن عدم تناول الإفطار قد يساعد البعض في فقدان الوزن الزائد، وهو ما يندرج ضمن سياسة الصيام المتقطع لمدة 16 ساعة قبل تناول الطعام، وسواءً تم تناولها أو لا، فالأمر يظل متروك لحسب حاجة الإنسان، وفقاً لما ذكره موقع Business Insider.

ولفت الموقع نفسه إلى النصيحة التي دعت لعدم تناول القهوة بكثرة في دراسات متفرقة، لكونها تندرج ضمن العادات غير الصحية لأسباب عدة، لكنه قال بأن تناول القهوة بانتظام، قد يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بالسرطان، والحماية من مرض السكري وتعزيز صحة القلب. وفيما يتعلق بتناول البيض، أثبتت الدراسات الحديثة أنه يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن الأساسية والبروتين، في وقت قد لا يؤدي تناوله بانتظام إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول، وهذا بالمجمل يضع الأمرين، ضمن عادات صحية جرى توضيحها حديثاً.

عادات صحية

وعلى ضفة الـ"سوشال ميديا"، يوجه روادها البوصلة نحو عادات صحية أخرى يمكن الوصول من خلالها إلى صحة أفضل، ومنها ما ذكره مستخدم موقع "تويتر" أحمد السيد، الذي كتب: "عادات صحية يومية قد تجعلك أكثر شباباً: البعد عن التدخين والمدخنين، اجعل لك جدول رياضي يناسبك، استمر في ممارسة رياضة المقاومة وتقوية الجسم، تناول حصتين من الفواكه يومياً، وتناول حصة من المكسرات كمصدر دهون صحية، واستمر في ممارسة تمارين الكارديو من ثلاث إلى خمس مرات أسبوعياً".

ووجه حساب "كل يوم معلومة طبية" في موقع "تويتر" الناس إلى عادات صحية أخرى، ومنها التي تتعلق بشرب الماء قبل تناول الطعام، قائلاً: "ينصح بشرب الماء قبل تناول الطعام بـ20 دقيقة، وتفادي شرب المياه أو العصائر مع تناول وجبات الطعام، حتى لا يسبب هذا السلوك اضطراباً في حركة الطعام داخل الأمعاء ويؤدي إلى عسر الهضم أو ظهور الكرش وانتفاخات البطن".

نقلاً عن "شبكة الحياة الاجتماعية"