ماذا تفعل المرأة الحامل في رمضان؟

30 مايو 2019

جدل وتساؤل يثار سنويًا مع قدوم شهر رمضان الكريم، حول ما يجب أن تفعله المرأة الحامل خلال شهر الصيام، فهناك من يرى أنه يسبب الأضرار للأم والجنين، وأخرين، يتركون الأمر للحامل نفسها، وحسب قدرتها.

"هل يمكن للمرأة أن تصوم خلال الأشهر الأولى من الحمل؟"، أحد أبرز الأسئلة التي تتردد، ويجيب عليه استشارى أمراض النساء والتوليد، الدكتور أحمد صابر سليمان، من خلال صفحته العامة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

هل تصوم؟

ويرى سليمان، أن الأمر يعود إلى مدى قدرة المرأة من عدمه على الصيام، مع التأكد من عدم وجود أي مانع صحي أو طبي، أو وجود أي أعراض خطيرة، لذلك يجب على المرأة أن تقوم بزيارة الطبيب، لاتخاذ القرار النهائي لاستبعاد أي خطر قد يحدثه الصيام للأم أو الجنين.

وحسب المنشور، هناك مضاعفات قد تواجه بعض الحوامل في الشهور الأولى أثناء الصيام، مثل الشعور بالتعب، الإعياء، والغثيان، وأيضًا الإغماء، وذلك نتيجة لهبوط ضغط الدم الطبيعي في الحمل، حيث يساهم الصوم في زيادة تلك الأعراض.

وينصح استشاري النساء والتوليد، بالإفطار الفوري، في حال شعرت الحامل بالدوخة والغثيان خلال الصوم، وتناول الماء، وأخذ قسطاً من الراحة، وفي حال عدم الشعور بتحسن عليها مراجعة الطبيب، وسؤاله حول الاستمرار في الصوم أو التوقف. ويجب التوقف عن الصيام، في حال الشعور بالإغماء، أو الضعف، التعب، الجفاف، والغثيان، أو الشعور بالصداع، وكذلك في حال لاحظت الحامل عدم زيادة الوزن أو فقدانهِ.

لصيام سهل

ولجعل الصيام سهلًا خلال أيام الحمل، تنصح صفحة "الحمل والأمومة"، بالتخطيط الجيد للحصول على فترات منتظمة من الراحة، وتجنب المشي لمسافات طويلة، أو حمل ورفع أغراض ثقيلة. كما يجب الحفاظ على برودة الجسم قدر الإمكان، حتى لا تصاب بالجفاف، وهو ما قدر يعرضك والجنين للضرر.

ماذا تأكل؟

وحسب منشور الصفحة، عند موعد الإفطار، يجب تناول الطعام بإعتدال، والتأكد من حصولك على أطعمة صحية متنوعة، والكثير من السوائل خلال الإفطار والسحور. ويجب اختيار الأطعمة التي تستهلك الطاقة ببطء، مثل التمر، والفاصوليا والعدس، مع الابتعاد عن السكريات التي ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة، والتي ستنخفض بسرعة أيضاً، وتسبب الشعور بالدوار، والإغماء.

وتنصح الصفحة المتخصصة، بالحصول على كمية كافية من البروتينات، الموجودة في الفاصوليا، واللحم المطبوخ، والبيض، والمكسرات، حتى يساعد في نمو الجنين بشكل جيد. مع تناول الكثير من السوائل في فترة الليل، حتى تأمني حدوث الجفاف خاصة مع تصادف شهر رمضان خلال أشهر الصيف.

صفحة "العيادة النسائية الإلكترونية"، نقلت نصائح الأطباء، بأن تبدأ الحامل إفطارها، بتناول كوب من الماء أو اللبن خالي الدسم، مع ثلاث حبات من التمر أو أحد أنواع الفاكهة، وتناول كوب من الشوربة لتهدئة المعدة، وتهيئتها لاستقبال الطعام.

وحسب الصفحة، يجب اختيار وجبة غذائية تحتوي على كمية كافية من السعرات الحرارية، والمكملات الغذائية الضرورية، والحرص على تناول دفعات من المياه حتى موعد السحور.

محمود عدوي - "شبكة الحياة الإجتماعية"