بروج المدينة الأكثر سحراً في بلجيكا

جولي صليبا 23 فبراير 2020



تتميز مدينة بروج البلجيكية بسحر خاص عن باقي مدن بلجيكا. فهي غنية بالمعالم السياحية المميزة التي تجذب السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتقدّم الكثير من الأنشطة السياحية التي ترضي كل الأعمار والأذواق. تقودك شوارع بروج المرصوفة بالحجارة، والتي تعيدنا إلى العصور الوسطى، إلى عجائب وروائع تاريخية ومعمارية وفنية لا حصر لها. والمدينة بأكملها تعكس تقديرها للماضي وحبّها للحاضر وحماستها للمستقبل.


تقع مدينة بروج في فلاندرز الغربية في شمال بلجيكا، وفيها الكثير من المعالم السياحية، والقنوات الجميلة، والمباني التاريخية المثيرة للاهتمام. وهي تأخذ زائريها في رحلة إلى الماضي بين الهندسة المعمارية القديمة، وتعيدهم في جولة لا تُنسى ما بين أجمل المتاحف والمتنزّهات والفرص الترفيهية المتنوعة. في بروج، تتداخل غصون التاريخ مع عبق الحضارة والهندسة المعمارية الفخمة. ويقال إن المدينة أشبه بلوحة مرسومة بأبهى الألوان تجذب ملايين السُيّاح على مدار العام.

برج الجرس

يقع برج الجرس في المركز التاريخي للمدينة، وفي الجهة الجنوبية لميدان السوق الكبير، وقد تم تشييده في القرون الوسطى، وتحديداً في العام 1240، إنه من أهم الأبراج في بروج، ويبلغ طوله حوالى 83 متراً، ويضم عدداً كبيراً من الأجراس التي استُخدمت لتحذير السكان من المخاطر المتعددة كالحرائق، والإعلان عن المناسبات الدينية والاجتماعية. وعند صعود الدرجات البالغ عددها 366 للوصول إلى قمة البرج، يمكن الاستمتاع بمنظر بانورامي خلاّب لا يُنسى للمدينة والقرى المجاورة لها.

ميدان السوق الكبير

إنه أحد أهم الميادين الرائدة في عالم السياحة البلجيكية ويعشقه الكثير من السُيّاح والسكان المحليين. يضم هذا الميدان العديد من المتاجر والمطاعم الفاخرة، وتحيط به ساحة شاسعة تستقبل الاحتفالات الغنائية. كما يحيط بالميدان العديد من المباني التاريخية العريقة التي يعود تاريخها إلى قرون عدة. يهيمن على الجانب الشرقي مبنى قوطي يعود تاريخه إلى عام 1887 وهو مقر حكومة مقاطعة فلانديرن الغربية.


متحف جرينينغ

يتمتع متحف جرينينغ بإطلالات بانورامية على القناة المائية ديجفر، ويضم لوحات فنّية رائعة تعكس تاريخ الفن التشكيلي في بلجيكا لدرجة أن يفتتن بها كل من يراها. يحتوي المتحف على معرض خاص بالفنون الحديثة بعد الحرب، وآخر خاص بفنون القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، كما يضم بعض اللّوحات الهولندية.


الطاحونة الهوائية

لقضاء يوم ممتع في بروج، يمكنك التجول بين طواحين الهواء الموجودة وسط الطبيعة الخضراء الخلاّبة. ولا تزال هناك أربع طواحين هواء قديمة إلى جانب بوابات المدينة العريقة والخنادق التي تعود إلى القرون الوسطى، على سور مدينة بروج الأصلي، والمغطّى بالعشب الأخضر الجميل. ولا بد من الإشارة إلى أن اثنتين من الطواحين تشتملان على متاحف صغيرة داخلها. إلا أن التجول بين الطواحين هو متعة حقيقية إذ يمكن مشاهدة مساحات خضراء خلاّبة مطلّة على وسط المدينة من جهة، وعلى القناة الكبرى مع المراكب الساحرة من جهة أخرى.


جولة في القنوات

لعل إحدى أفضل الطرق لاستكشاف مدينة بروج هي القيام بجولة في القارب في قنواتها الشهيرة. تستغرق الرحلة في القارب حوالى 30 دقيقة، وتتيح مشاهدة أماكن جميلة لا يمكن رؤيتها والاستمتاع بها إلا من طريق القوارب. كما تتيح تلك الجولة فرصة إطعام الطيور الموجودة في القنوات، ولا سيما البطّ والبجع.


ميني وتر بارك

إنه أحد أجمل المعالم السياحية الرومانسية في مدينة بروج بحيث يأتي إليه العشّاق للاستمتاع بهدوء المكان وجماله الخلّاب، حيث تتوسطه بحيرة صغيرة محاطة بالأشجار الكثيفة والمباني العريقة ذات التصاميم المعمارية الأنيقة.

يُذكر أن هذه البحيرة اصطناعية وتم بناؤها كخزّان صغير للمياه، وينتشر حولها العديد من الروافد والجداول المائية والطيور كالبطّ والإوز.


متحف إكسبو سلفادور دالي

هذا المتحف هو أحد أشهر المعالم السياحية في بروج إذ يمنح الزائرين أوقاتاً رائعة من الفنون المُضاءة في صورة عجيبة. كان عبارة عن معرض للفنان دالي الذي عرض رسوماته ومنحوتاته خلال القرن الماضي، ثم تحوّل إلى متحف فني يجذب السيّاح على المستوى العالمي، علماً أن المتحف يضمّ كل أعمال دالي.

يقع المعرض في أرقى مبنى في المدينةBelfry، وهو مكان فريد لا مثيل له في المتاحف الأخرى، ويشكّل مشهداً سمعياً بصرياً مذهلاً مع ديكور مثير ومدهش، وهناك مجموعة رائعة من الرسومات والمنحوتات التي تُبهر الزائرين.

متحف ميملينغ

يضمّ هذا المتحف ست روائع للفنان هانز ميملينغ، وتعتبر كل لوحة من هذه اللوحات لؤلؤة الفن الفلمندي القديم.

تحكي كل لوحة قصة تاريخية، إما قصة دينية أو أسطورة تاريخية، وقد رُسمت اللوحات في فترات زمنية متباعدة، لكن القاسم المشترك بينها هو روعتها، ولذلك استحقت أن يُبنى متحف خصيصاً لها.


متحف الشوكولاتة

زيارة متحف الشوكولاتة في بروج هي بمثابة اكتشاف رائع للشوكولاتة البلجيكية اللذيذة التي تملأ المحال التجارية. يتمتع المتحف بموقع مميز جداً في أحد أجمل المباني التاريخية في المدينة، ويتيح للزائرين التعرف على كيفية زراعة حبوب الكاكاو وصناعة الشوكولاتة. كما يستضيف المتحف بانتظام العديد من الدروس الرئيسة التي يتعلّم الأطفال من خلالها تحضير الحلويات بأنفسهم.


مدينة ملاهي بودوان سيبارك

إنها مدينة ألعاب متكاملة الخدمات ومن أروع المتنزّهات الترفيهية في مدينة بروج بحيث تضم الكثير من الألعاب المائية والمسابح المفتوحة، وتقدّم العروض المائية المُبهرة للدلافين وأُسود البحر، مع منطقة ألعاب مخصّصة للأطفال. كما تضم مدينة الملاهي هذه مجموعة من الألعاب الترفيهية المُطلّة على مناظر طبيعية مُبهرة من النباتات والأشجار الكثيفة.


متجر الروكوكو للدانتيل

لطالما اشتهرت مدينة بروج بصناعة الدانتيل منذ العام 1833، ولا تزال آثار تلك الصناعة موجودة في متاجر المدينة التي تصنع الدانتيل وتبيعه حتى يومنا هذا. ويقدّم متجر Rococo مجموعة منوعة من أعمال الدانتيل القديمة والمعاصرة، التي تعتبر أشبه بقطع فنية رائعة. ويُعد متجر "روكوكو" المكان المناسب لشراء الهدايا التذكارية الفاخرة والفريدة.

معلومات عامة عن بروج

الموقع الجغرافي: شمال غربي بلجيكا

المناخ: بحري مع شتاء معتدل وصيف حار

العملة: اليورو

فارق التوقيت بين بروج والإمارات: 3 ساعات