بريطانيا ستتخطى أزمة كورونا بحلول منتصف سنة 2021!

جولي صليبا 27 يوليو 2020

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه يعتقد أن البلاد ستتخطى أزمة فيروس كورونا بحلول منتصف سنة 2021، لكنه يخشى حدوث موجة ارتفاع ثانية في عدد حالات الإصابة بالمرض مما قد يشكل ضغوطاً تفوق طاقة الخدمات الصحية.

وفي حديث مع الصحافيين، قال جونسون: ”مهما كان مصدره أو مصدر ظهوره، لا شك في أن فيروس كورونا أمر بغيض جداً على الجنس البشري. وأعتقد أننا سنتخطاه بحلول منتصف السنة المقبلة".

وتابع جونسون قائلاً: ”هذه البلاد ستنهض لتكون أقوى من أي وقت مضى... لا يزال أمامنا خطر موجة ارتفاع ثانية".

يذكر أنه منذ توليه منصب رئاسة الوزراء قبل عام واحد، بعد فوز انتخابي ساحق، أوفى بوريس جونسون بتعهده بتنفيذ انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ولاح أمامه شبح الموت بعد أن أصيب هو نفسه بكوفيد-19.

لكن أحزاب المعارضة تقول إنه تأخر جداً في فرض إجراءات العزل العام والإغلاق، وأغفل تصنيف مراكز رعاية المسنين على أنها معرضة للإصابة، وأفسد نظام الفحص ورصد المخالطين للمصابين، ولم يستجب لمطالبات بإقالة مستشاره دومينيك كامينجز بسبب سفره خلال فترة الإغلاق والعزل العام.

ولدى سؤاله عن المدة التي سيضطر خلالها المواطنون لاستخدام الكمامات، قال جونسون إنه يعتمد على وعي البريطانيين وحدسهم، وأحجم عن الإشارة إلى توقيت تخفيف الإجراءات الحالية في مواجهة كوفيد-19.