مؤتمر الصحافيين العالمي 2020 يُعقد عبر شبكة الإنترنت... ومجلة "لها"من المشاركين

29 سبتمبر 2020

بدعوة من جمعية الصحافيين الكوريين، عُقد المؤتمر العالمي للصحافيين 2020"“WJC للسنة الثامنة على التوالي، وعُرضت وقائعه عبر منصة "Zoom " على شبكة الإنترنت، بسبب قيود السفر التي فرضها فيرس كورونا المستجد على العالم.

شارك في المؤتمر الذي دام ثلاثة أيام متتالية مئة صحافي وإعلامي من 60 بلداً، وناقش ثلاثة مواضيع رئيسة: "الأخبار المزيّفة ومستقبل الصحافة"، "فيروس كورونا وانتشاره وسبل مكافحته اليوم" و "الذكرى السبعون للحرب الكورية وسياسة السلام في شبه الجزيرة الكورية".


افتتح المؤتمر رئيس الوزراء الكوري تشونغ سي كيون Chung Cye -Kyun في خطاب مسجّل رحب فيه بالصحافيين وبالمؤتمر الذي اعتبره نموذجاً مشرقاً للديبلوماسية العامة. وأثنى على العمل الجاد الذي قام به الرئيس دون هون كيم وأعضاء جمعية الصحافيين الكوريين، الذين تمكنوا من تنظيم هذا الحدث في هذه الأوقات الصعبة. وقال: "إن وباء كورونا يحاصر العالم ويشكّل ظاهرة غير مسبوقة في عصرنا الحديث، وتعمل الشائعات والأخبار الملفّقة التي تواكبه على تفاقم الأزمة، وتؤدي الى الركود الاقتصادي". كما تحدث عن تأثير الشائعات في المجتمع، وخصوصاً في ما يتعلق بوباء كورونا. وعن الخطوات العملية التي تتخذها الحكومة الكورية لمحاربة هذه الأخبار، فقال: "الحكومة تبذل قصارى جهدها وتتّخذ الإجراءات الوقائية لتجنّب انتشار وباء المعلومات".


وكانت جمعية الصحافيين الكوريين قد فتحت المجال أمام الصحافيين المشاركين لإلقاء كلمات وإجراء مداخلات يتبادلون من خلالها التجارب والخبرات.

وكان لمجلة "لها" في اليوم الأول من المؤتمر كلمة خاصة عن لبنان ألقتها الزميلة غنى حليق وتناولت من خلالها ما حصل في لبنان وفي بيروت بالتحديد، وتحدّثت عن الشائعات والأخبار الزائفة ومصدرها وتأثيرها في المجتمع، كما تحدّثت عن حال الصحافة في لبنان والتحديات التي تواجهها في ظل الأزمات الاقتصادية والسياسية والأمنية المستجدة.